اتحاد نساء المحويت يواصل تدريب المرأة ضمن مشروع التمكين الاقتصادي

الأسرة/ جميل القشم

يواصل فرع اتحاد نساء اليمن بمحافظة المحويت جهود دعم المرأة في إطار مشروع التمكين الاقتصادي الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان وإشراف المكتب التنفيذي للاتحاد ضمن مصفوفة برامج طوعية لخدمة قضايا المرأة وتشجيع النساء لإيجاد فرص عمل بمشاريع ذاتية خاصة في ظل الأوضاع الراهنة.
“الاسرة” رصدت هذا الاستطلاع عن أهمية هذا المشروع ومدی الاستفاده منه للتخفيف من هموم ومعاناة المرأة والأسر الفقيرة جراء ما يتعرض له اليمن من تداعيات اقتصادية غير مسبوقة..إلی التفاصيل :

يندرج مشروع التمكين الاقتصادي للمرأة في إطار أنشطة المساحة الآمنة للنساء والتي تتضمن عدد من البرامج التدريبية لتأهيل المرأة في المجالات التي تساعدها علی الانتاج ومواجهة التحديات.
وفي هذا الإطار أفادت رئيسة فرع الاتحاد بالمحافظة إبتسام رزق الصنعاني إلی تنفيذ ثلاث مراحل لمشروع تمكين المرأة اقتصاديا في مجال الخياطة والتطريز وغيرها من الحرف والمشغولات اليدوية بما يمكنها من العمل والانتاج لمواجهة المتطلبات المعيشية.
وأوضحت أنه تم تأهيل 40 إمرأة وفتاة خلال الربع الأول والثاني من العام ومنحهن مكائن خياطة مجانا..فيما ما تزال 45 امرأة في سياق فترة التدريب للربع الثالث بهدف تشجيعهن علی العمل الانتاجي في مجال الخياطة وفنون التفصيل والاسهام في خلق مشاريع صغيرة للتخفيف من أعباء ومتطلبات المعيشة.
وأكدت الصنعاني حرص الاتحاد علی مواصلة الأنشطة التدريبية رغم قلة الامكانات والصعوبات المادية بهدف دعم المرأة وتشجيعها علی الانتاج والاعتماد الذاتي كخطوة مهمة تستدعي من المجتمع تشجيعها ودعم مثل هذه المشاريع.
ونوهت رئيسة فرع الاتحاد بأن الفترة الزمنية لتأهيل النساء في مشروع التمكين الاقتصادي تستمر ثلاثة أشهر لكل دفعة علی فترتين صباحية ومسائية لتعزيز مهاراتهن وقدراتهن العملية في مجالات التأهيل ومساعدتهن علی مواجهة المتطلبات المعيشية.
وأشارت إلی الجهود التي تبذل لترجمة طموحات تفعيل أنشطة المساحة الآمنة لدعم الفتيات في البرامج الحياتية وتحقيق مستوی أفضل يلامس احتياجات الأسر الفقيرة..مشيدة بتشجيع واهتمام قيادة المكتب التنفيذي لاتحاد نساء اليمن ودعم صندوق الأمم المتحدة للسكان لمشروع تمكين المرأة في المحويت.
جودة التدريب
تبذل قيادة فرع نساء المحويت جهوداً واسعة لتنفيذ إجراءات ومتطلبات التدريب النظري والتطبيق العملي لتأهيل المشاركات في برنامج التمكين بما يكفل استيعابهن وتنمية مهاراتهن.
وفي هذا الصدد أكدت عدد من مسؤولات الأنشطة والبرامج التدريبية في فرع الاتحاد: فاطمة محمد علي وأمة الإله أحمد وسعاد محمد الحرص علی منهجية تنفيذ أطر ومحددات التأهيل والتدريب لتطوير قدرات المتدربات في هذا المشروع بما يكفل تخريج كوكبة من المحترفات في مجال الخياطة وغيرها من المجالات التدريبية التي يتم تنفيذها.
واستعرضت مسؤولات الاتحاد خطة التدريب والتطبيق العملي وإقامة معارض للمشغولات الحرفية ونماذج من الأعمال والملبوسات والمنتوجات اليدوية للمتدربات كحصاد لفترة النشاط التدريبي والبرنامج العملي للمشروع.
وأشرن إلی التحديات المجتمعية التي تواجه الفتاة والمرأة بالمحويت والمتمثلة بقصور فهم ووعي البعض من أفراد المجتمع وعدم وجود مبادرات واهتمامات لتشجيع المرأة وتمكينها من الانتاج وفتح مشاريع صغيرة تستوعب نماذج نسوية قادرة علی رفد السوق وتلبية جزء من الاحتياجات بمنتوجات محلية لأسر محتاجة وفقيرة تستدعي الدعم والتحفيز لخدمة المجتمع.
نماذج مستفيدة
حصاد مشروع تمكين المرأة اقتصاديا تكلل بالنجاح منذ تدشينه في مطلع يناير الماضي من العام الجاري في خطوة ايجابية وفاعلة في ظل التعقيدات الاقتصادية الماثلة.
دولة محمد وهي إحدی المستفيدات من برامج وأنشطة الاتحاد أشادت بما يقدمه فرع نساء المحويت من جهود لتأهيل المرأة وتدريبها لتمكينها في سبل المعيشة وتغطية الاحتياجات الأسرية ومواجهة الصعوبات المعيشية.
فيما نوهت المستفيدة خولة حمود إلی حزمة مصفوفة مساعدة النساء وأنشطة تمكين وتحفيز الفتاة في خياطة الملابس وفنون التفصيل والتطريز وغيرها من المنتوجات والمجالات العملية والحرفية ..مؤكدة استفادتها الفعلية من مجمل أنشطة المساحة الآمنة للمرأة التي يقدمها اتحاد نساء اليمن بالمحافظة.
بدورها تحدثت المتدربة نجمة عن نطاق استفادتها من مشاريع تمكين النساء في تنمية مهاراتها لتحقيق تطلعاتها في الانتاج والبحث عن عائد مادي لتغطية احتياجات أسرتها..مثمنة الدور الكبير لرئيسة الاتحاد ابتسام الصنعاني ودعمها المتواصل لبرامج تعليم وتدريب الفتاة في المحويت لتلبية جزء من احتياجات المرأة في المحافظة.

قد يعجبك ايضا