رفعت أعلام الجمهورية اليمنية والشعارات الرافضة لأي تواجد سعودي في المحافظة

تظاهرات غاضبة في خمس مديريات أمام معسكرات أنشأتها السعودية لمرتزقتها في المهرة

الثورة/..
شهدت محافظة المهرة، أمس الجمعة، احتجاجات واسعة أمام المعسكرات السعودية المنتشرة في خمس مديريات بالمحافظة . وجددت التظاهرات رفضها للتواجد السعودي في محافظة المهرة، وطالبت بإقالة المحافظ المعين من هادي والموالي للسعودية ، راجح باكريت.
ورفع المحتجون أعلام الجمهورية اليمنية ولافتات عبرت عن رفض أبناء المهرة للتواجد السعودي الذي يعد انتهاكا لسيادة البلاد ، كما نددوا بالانتهاكات المتصاعدة بحق الصيادين وأبناء المهرة بشكل عام.
وتوزعت الاحتجاجات في خمس مديريات بالمحافظة ، شملت منطقة رخوت أمام معسكر سعودي بمديرية المسلية ومنطقة خطر أمام معسكر آخر في سيحوت وفي منطقة جدوة بحصوين، إضافة إلى منطقة نشطون وأمام معسكر لوسيك في الغيظة.
وجاءت المظاهرات تلبية لدعوة وجهتها اللجنة المنظمة لاعتصامات المهرة في إطار مواصلة تصعيد العمل السلمي الرافض للاحتلال السعودي والميليشيات الموالية له .
وشهدت المظاهرات مشاركة نسوية حاشدة ، أكدت على حالة الرفض الشعبي الذي تشهده المحافظة ضد التواجد السعودي في المحافظة ، ورددت المشاركات هتافات منددة بما أسمته ” صمت الشرعية ” إزاء الانتهاكات التي تقوم بها القوات السعودية في المحافظة .
ونقل موقع ” المهرة بوست ” عن بيان اللجنة المنظمة لاعتصام المهرة، إن ما يحدث في كل شبر من أراضي المهرة محاولات لضرب الوحدة واللحمة المجتمعية التي تعيشها كافة المديريات من الساحل إلى الصحراء ومن غرب المهرة إلى شرقها. وأضاف البيان أن أبناء المهرة من مختلف المديريات يقفون أمام مفترق طرق إما أن يكونوا صفاً واحداً ضد الانتهاكات والتجاوزات والاستحداثات أو إنه سيأتي اليوم الذي سنندم فيه على سكوتنا على الاحتلال السعودي.
وأكد البيان على أن ما يحدث في مديريات المسيلة وسيحوت وحصوين ونشطون ولوسيك في مديرية الغيظة لا يختلف عما يحدث في بقية المديريات من استحداثات عسكرية وبناء معسكرات تابعة للاحتلال السعودي والمليشيات التابعة له. وندد البيان بممارسات القوات السعودية والميليشيات التابعة لها ، بالتضييق على السكان والأهالي ومحاربتهم في أرزاقهم ومعاشهم إما بمنع الأهالي من ممارسة الرعي في مناطقهم أو منعهم من الاصطياد واستحداث مواقع عسكرية في مناطق الصيد.
وبين أن اللجنة المنظمة لاعتصام أبناء المهرة وهي ترفع صوتها منذ ( يونيو 2018) مطالبة بخروج أية قوات غير تابعة للمؤسستين الأمنية والعسكرية، ورفض تواجد المليشيات، وتغليب السيادة الوطنية على كافة أراضي المهرة، وتسليم المنافذ البرية بما فيها منفذي شحن وصرفيت، والموانئ البحرية بما فيها ميناء نشطون، وإعادة فتح مطار الغيظة الدولي كمطار مدني وخروج كافة القوات السعودية التي حولته إلى قاعدة عسكرية وسجون سرية.
وأوضح البيان: إننا في اللجنة المنظمة حذرنا من مثل هذه الممارسات والتي كانت تحت غطاء السلطة المحلية والتي وافقت وتماهت مع مثل هذه الممارسات منذ تعيين راجح باكريت وفرضه من قبل السعودية على ما تسمى بـ ” الحكومة الشرعية”.
وتعرض محتجون في مديرية حصوين بالمهرة لإطلاق نار من قبل مليشيات تابعة للسعودية والتي كانت متحصنة في إحدى ثكناتها العسكرية بمديرية حصوين. وقال مراسل ” المهرة بوست ” في حصوين :إن المليشيات السعودية أطلقت النار من مدرعاتها بمديرية حصوين على المعتصمين المطالبين برحيلها في محاولة لتفريقهم ، ولكن لم تسجل إصابات حتى قبيل مغرب أمس ، مشيرا إلى أن الوقفة الاحتجاجية ظلت ثابتة في مكانها في منطقة جدوة بحصوين.
وكانت مدينة الغيظة قد شهدت الجمعة الماضية احتجاجات كبيرة في الصالة الكبرى هدد خلالها المحتجون باستخدام وسائل تصعيدية أخرى في الدفاع عن المهرة واليمن بشكل عام .

قد يعجبك ايضا