غارديان: ترامب يريد أن يكون دكتاتورا

 

علق المحرر في “غارديان” جوناثان فريدلاند على تصرفات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنها مثيرة للسخط، مثل حبسه أطفال المهاجرين في أقفاص وإقامة عرض عسكري بمناسبة يوم الاستقلال وحلمه بالرئاسة للأبد، معتبرا أن العالم يخفق في رؤيته على حقيقته مكتفيا بالسخرية.
والأمر ببساطة، كما يقول الكاتب في مقاله بالصحيفة البريطانية، هو أن زعيم أقوى دولة في العالم يتصرف مثل دكتاتور مستبد يهدد الديمقراطية في بلاده وما عداها.
وأحدث مثال على كيف يمكن لهذه “الكوميديا” أن تشتت الانتباه عن ثنائه على الجيش الأمريكي يوم الخميس الماضي بهزيمة البريطانيين في القرن الثامن عشر جزئيا لأنه “استولى على المطارات”، مما أثار السخرية من هذا الخطأ التاريخي، وتعالت الضحكات أثناء خطابه بهطول المطر على عرضه العسكري.
وأردف الكاتب إن هذه الضحكات ساعدت في إخفاء حقيقة أنه مع خروجه على كل السوابق المرعية، استغل ترامب يوم الاستقلال لتنظيم عرض عسكري استعرض فيه عتاده الحربي، وكان الجنرالات الذين يدركون الحاجة إلى الفصل بين السلطة العسكرية والسياسية قد عارضوا هذا الإسراف منذ زمن طويل، وحاول معظم رؤساء القيادات المشتركة البقاء بعيدا عن الأنظار لأنهم أدركوا أن مثل هذه الأبهة الفارغة هي أدوات المستبدين وليس الديمقراطيين.
ومثال آخر على ما يفعله الدكتاتوريون هو شيطنة مجموعة، وفي هذه الحالة هم المهاجرون، بأنهم تهديد خارجي وجيش من الغزاة بشكل مكثف ولزمن طويل بحيث يبدو أنهم يستحقون أي مصير في النهاية بغض النظر عن مدى وحشية أو لا إنسانية ذلك حتى عندما يصاب به أصغر أعضاء المجموعة وأضعفهم.

قد يعجبك ايضا