تدشين العمل بالخطة المرحلية الأولى من الــــــــرؤية الوطنية لبناء الدولة في عدد من الوزارات

الجنيد يشدَّد على أهمية توحيد مسار العمل في كافة أجهزة الدولة للخروج بخطة وطنية شاملة

> الخطة تتضمن احتياجات اليمن من البنية التحتية الضرورية في القطاعات الواعدة

صنعاء/ سبأ
دشَّن نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات رئيس المكتب التنفيذي للرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة، محمود الجنيد أمس العمل بوحدتي التنفيذ والتنسيق للرؤية الوطنية بوزارة الإدارة المحلية.
وفي اجتماع ضم وزير الإدارة المحلية علي بن علي القيسي ووزير التخطيط والتعاون الدولي عبدالعزيز الكميم .. أكد الجنيد أهمية تدشين العمل بالرؤية الوطنية بوزارة الادارة المحلية لارتباطها مباشرة بأجهزة السلطة المحلية بأمانة العاصمة والمحافظات المعنية بإعداد الخطط والبرامج التنموية.
وتطرق إلى مكانة السلطة المحلية في الجهاز الإداري للدولة لكونها معنية بتقديم الخدمات للمجتمع والمواطنين وإدارة شؤونه المحلية الخدمية والتنموية.
وأشار إلى أنه تم وضع موجهات لإعداد الخطط، خصوصا في مرحلة التأسيس للمبادرات القابلة للتطبيق والتنفيذ عمليا .. لافتا إلى ضرورة إعطاء الحق للوزارات لتقديم المبادرات والمقترحات شريطة أن تكون قابلة للتطبيق العملي.
وشدد على أهمية توحيد مسار العمل في كافة أجهزة الدولة المركزية والمحلية للخروج بخطة وطنية شاملة لكافة مؤسسات الدولة .. مؤكدا أن الخطة الشاملة التي سيتم التوصل إليها تتضمن احتياجات اليمن من البنية التحتية سواء التي دمرها العدوان أو الضرورية لعملية التنمية والاستثمار واستغلال الفرص الاستثمارية في القطاعات الواعدة.
ولفت نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات إلى أنه سيتم تعزيز الشراكة مع الدول المهتمة بالأبعاد الاقتصادية والاستثمارية والبعيدة عن الأطماع الاستعمارية .
ووعد بإتاحة الفرصة للقطاع الخاص ليؤدي دوره الفاعل في خدمة التنمية الشاملة في كافة الوحدات الادارية.
وحث الجنيد على العمل وفقا لبرامج محددة ومزمنة لإنجاز الأعمال المطلوبة لتكون كوادر الأجهزة الحكومية أكثر إصرارا وعطاء .. منوها بتلازم المسارين العسكري في مواجهة العدوان والتنموي في إعادة البناء وتعزيز الخدمات للمواطنين.
بدوره حث وزير الادارة المحلية وحدتي التنسيق والتنفيذ للرؤية الوطنية على مستوى الوزارة والمحافظات على الالتزام بما ورد في الرؤية وآليتها التنفيذية، وتضمين المقترحات والآراء الواردة من قطاعات الوزارة والمحافظات ضمن مخرجات وحدتي التنفيذ والتنسيق.
وأشار إلى أن الرؤية الوطنية هي تصور شامل لما يجب أن تكون عليه مؤسسات الدولة لتؤدي وظائفها على أكمل وجه.
ووجه القيسي بالتحضير لعقد ورشة عمل لقيادات السلطة المحلية لتحديد أدوارهم في تنفيذ الرؤية الوطنية.
فيما أشار وزير التخطيط والتعاون الدولي إلى ضرورة العمل بروح الفريق الواحد لبلورة الخطط والرؤى الحكومية المتصلة بالرؤية الوطنية .. لافتا إلى أهمية التركيز على البناء المؤسسي والهيكلي والإصلاحات الإدارية لأجهزة الدولة المركزية والمحلية.
وكان نائب وزير الادارة المحلية قاسم الحمران ووكيل قطاع الرقابة وشؤون الوحدات فهد العزي، قد استعرضا ما أنجزته الوحدتان التنفيذية والتنسيقية بالوزارة والمحافظات من مهام وأعمال تتصل بتنفيذ الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة.
من جانب آخر ناقش اجتماع بصنعاء أمس برئاسة وزير النفط والمعادن أحمد عبدالله دارس، آلية تنفيذ الرؤية الوطنية في قطاع النفط والمعادن.
وتطرق الاجتماع الذي ضم وكيل وزارة النفط الدكتور يحيى الأعجم وقيادات الوزارة إلى الجوانب المتصلة بالخطوات العملية لتنفيذ الرؤية في مجال توسيع الاستثمارات واستغلال الثروات المعدنية والنفطية وتوفير المشتقات النفطية والغاز وتفعيل مختلف الوحدات التابعة للوزارة.
وتم خلال الاجتماع تشكيل الوحدة التنفيذية للرؤية الوطنية في وزارة النفط وكذا اللجان الفرعية.
وفي الاجتماع أكد الوزير دارس، أهمية إنجاز آلية تنفيذ الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة بقطاع النفط والمعادن.
وأشار إلى أن هناك إجراءات وخطوات يتم العمل عليها حاليا لتعزيز دور القطاع النفطي ومساهمته في الاقتصاد الوطني، من خلال توسيع الاستثمارات وتفعيل مختلف الوحدات القطاعات.
كما أكد وزير النفط والمعادن الحرص على تفعيل قطاع النفط والغاز المعادن، تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية ووفقا لما تضمنه الرؤية الوطنية.
وفي هذا الإطار عقد اجتماع بهيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية برئاسة الوزير دارس ضم رئيس هيئة المساحة إبراهيم الوريث وقيادات الهيئة، كرس لمناقشة الجوانب المتصلة بآلية تنفيذ الرؤية الوطنية وتوسيع الاستثمارات في قطاع التعدين.
وتطرق الاجتماع إلى أهم القضايا المتصلة بقطاع المعادن والسبل الكفيلة بالتغلب على الصعوبات التي يواجهها بالإضافة إلى تشكيل اللجنة الفرعية الخاصة بتنفيذ الرؤية بالهيئة.
وفي الاجتماع أكد وزير النفط والمعادن أهمية العمل على توسيع الاستثمارات المعدنية وخاصة ما يتعلق بالشركة الوطنية للتعدين .. مشيدا بجهود هيئة المساحة الجيولوجية في هذا الخصوص وحرصها على تفعيل قطاع المعادن.
إلى ذلك عقد اجتماع أمس بالمؤسسة اليمنية العامة للنفط والغاز برئاسة وزير النفط والمعادن أحمد عبد الله دارس ضم مدير عام المؤسسة المهندس محمود سالم النوم وقيادات المؤسسة.
وكرس الاجتماع لمناقشة الجوانب المتصلة بآلية تنفيذ الرؤية الوطنية وتشكيل اللجنة الفرعية الخاصة بتنفيذ الرؤية بالمؤسسة وكذا تفعيل دورها في القطاع النفطي والغازي.
وشدد الوزير دارس على أهمية اضطلاع الجميع بالمسؤولية فيما يتعلق بتنفيذ الرؤية الوطنية وتفعيل مختلف الوحدات التابعة للوزارة للقيام بدورها على أكمل وجه.
كما دشنت وزارة الأشغال العامة والطرق أمس العمل بالخطة المرحلية الأولى من الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة ” الصمود والتعافي 2019 – 2020م “.
وبهذا الخصوص عُقد اجتماع برئاسة وزير الأشغال العامة والطرق غالب مطلق ضم نائب وزير الأشغال المهندس محمد الذاري ورئيس صندوق صيانة الطرق المهندس أنيس السماوي والمدير التنفيذي للمؤسسة العامة للطرق والجسور المهندس لبيب عزالدين، لإعداد الخطط القطاعية في الوزارة وفقا للرؤية الوطنية ووفقا لمراحلها الزمنية.
واستعرض الاجتماع الموجهات الإرشادية لإعداد خطة المرحلة الأولى 2019 – 2020م والأدوار والمسؤوليات والمهام المناطة بالوزارة في إطار تنفيذ الرؤية الوطنية.
وفي الاجتماع أكد وزير الأشغال العامة والطرق أهمية تدشين العمل بخطة المرحلة الأولى للرؤية الوطنية بوزارة الأشغال التي تعد من أهم الجهات التي يُعول عليها في إعادة البناء والإعمار سواء في مرحلة الصمود والتعافي أو ما تليها من مراحل البناء والنهوض.
وحث كافة القطاعات والوحدات والجهات التابعة للوزارة على مضاعفة الجهود والمساهمة بفاعلية في إعداد الخطط والمبادرات وتنفيذ المهام المناطة بالوزارة ضمن الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة.
حضر الاجتماع وكلاء الوزارة ومدراء العموم بقطاعات الوزارة والجهات التابعة لها.
إلى ذلك دشنت وزارة الصحة العامة والسكان أمس الرؤية الوطنية للقطاع الصحي.
وتضمنت الرؤية أهدافاً استراتيجية أهمها تطوير نظم وآليات الإدارة والتنسيق للخدمات الصحية ورقابة فاعليتها وجودتها على كافة المستويات وتحفيز المشاركة المجتمعية في الإدارة والمراقبة وتوسيع وتعزيز الخدمات الصحية للمواطنين ودعم خدمات الطوارئ .
كما تهدف إلى تعزيز خدمات الرعاية الصحية الأولية والترصد الوبائي والمحافظة على مستوى عال من تحصين الأطفال والأمهات للوقاية من حدوث أوبئة بالأمراض الخاضعة للتحصين والحد من تفاقم مشكلة سوء التغذية.
وتهدف إلى تحقيق كفاية وكفاءة الكادر العامل في القطاع الصحي وتنمية وتنظيم مهنة وتشجيع الاستثمار في القطاع الصحي وصناعة الدواء بما يدعم توفر الخدمات الصحية والأدوية للمواطنين بمستويات كافية وجودة تحقق رضا المواطنين وتطوير وتعزيز دور النظام الوطني للمعلومات الصحية واعتماد الأساليب والتطبيقات الحديثة لإدارة المعلومات والعمل على تعميم تطبيق نظام التأمين الصحي لجميع السكان .
وفي التدشين استعرض وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل الوضع الصحي في اليمن والتحديات التي تواجه النظام الصحي.
وأشار إلى الخطوات التي انتهجتها الوزارة في إطار مشروع تطوير النظام الصحي .. لافتا إلى أن الوزارة عملت على عدد من المسارات أولها الطارئ والعاجل بإنجاز الأدلة والأنماط المعيارية للمستشفى الريفي والمحوري والعام والمركزي، تليها المواكب للوضع الصحي من خلال مراجعة آليات إدارة الموارد المتوفرة والمتاحة للمستشفيات واستغلالها بالشكل الأمثل ومن ثم المسار الاستراتيجي من خلال أتمتة النظام المالي والإداري والطبي في المستشفيات.
وأكد الدكتور المتوكل أن الغاية من الرؤية الوطنية للقطاع الصحي هي إيجاد نظام صحي حديث يلبي ويتفاعل مع احتياجات المجتمع مبني على المسؤولية الفردية والجماعية ويدعم التنمية المستدامة .
وثمن جهود وكلاء الوزارة ومدراء العموم والمختصين الذي أعدوا وجهزوا الرؤية وإخراجها إلى حيز العمل.
وأشاد بصمود الأطباء والاستشاريين والكوادر الصحية والتمريضية والفنيين والإداريين في الاستمرار في تأدية أعمالهم وتخفيف الأعباء عن المواطنين رغم توقف الرواتب واستمرار العدوان والحصار.
وجدد وزير الصحة الدعوة لشعوب العالم إلى الضغط لوقف العدوان ورفع الحصار وفتح مطار صنعاء الدولي لدخول الأدوية والمستلزمات الطبية وخروج المرضى للعلاج في الخارج.
ونوه بدور الجبهة الإعلامية في مواكبة القطاع الصحي نتيجة تعرضه للاستهداف المباشر من قبل تحالف العدوان وجهودها في نقل معاناة المرضى جراء استمرار الحصار وإغلاق مطار صنعاء.
وكان وكيل الوزارة لقطاع التخطيط الدكتور عبدالملك الصنعاني، قد استعرض الرؤية الوطنية للقطاع الصحي ورؤيتها وغاياتها والأهداف المرجوة منها والمبادرات التي تضمنتها للنهوض بالوضع الصحي في اليمن.
حضر التدشين وكيلا الوزارة لقطاع الرعاية الدكتور محمد المنصور والطب العلاجي الدكتور علي جحاف ومدراء العموم بالوزارة .
من جانب آخر اكد وزير التربية والتعليم يحيى بدرالدين الحوثي أهمية العمل بوتيرة عالية لترجمة محاور وموجهات التعليم العام في الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة إلى واقع عملي .
وشدد خلال اجتماعه أمس بالوحدة التنفيذية للرؤية الوطنية بالوزارة على ضرورة تضافر جهود الجميع لضمان إثراء تلك المحاور والخروج بخطط واستراتيجيات إجرائية للبدء بتنفيذ ما يتعلق بوزارة التربية والتعليم في الرؤية الوطنية لما من شأنه النهوض بالعملية التعليمية.
وأشار الوزير الحوثي إلى أهمية تشكيل فرق فنية مختصة لإعداد خطط واستراتيجيات قطاعات الوزارة المختلفة وفقا للضوابط والدليل الإجرائي الخاص بالرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة ، حاثا الوحدة التنفيذية للرؤية على تعزيز جهودها لضمان إنجاز مهامها بأسرع وقت .
وكان الاجتماع قد استعرض الرؤية الوطنية و آليتها التنفيذية ومهام واختصاصات الوحدة التنفيذية للرؤية بالوزارة والجهود التي بذلت في سبيل البدء بتطبيقها .
كما عقد أمس بصنعاء الاجتماع الاول لفريق اعداد وتنفيذ الرؤية الوطنية الشاملة فيما يتعلق بالجانب الزراعي برئاسة وزير الزراعة والري المهندس عبدالملك الثور .
وناقش الاجتماع عدداً من الاجراءات والمحددات المتعلقة بعمل برنامج تنفيذي للمرحلة القادمة يتم تمويله من صندوق تشجيع الانتاج الزراعي والسمكي ومن المساعدات المقدمة من المنظمات الدولية .
وفي الاجتماع أشار وزير الزراعة الى أهمية اللقاءات لفريق اعداد الرؤية الوطنية الشاملة والمكون من الوكلاء والمختصين بحيث يساعد في اعداد مشروع متكامل في مجال الامن الغذائي وتعزيز الجانب الاقتصادي في اليمن .
ولفت الى أهمية مرحلة الاعداد للبرنامج لأن تكون انطلاقة لإعداد الخطة الخمسية .
حضر الاجتماع وكيل الوزارة لقطاع الري واستصلاح الاراضي المهندس عبدالواحد الحمدي ووكيل قطاع تنمية الانتاج الزراعي المهندس علي الفضيل .
كما دشنت وزارة الخدمة المدنية والتأمينات والوحدات التابعة لها أمس المرحلة الأولى من الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة2019 – 2020م.
وفي الاجتماع الذي رأسه وزير الخدمة المدنية إدريس الشرجبي، وضم نائبه عبدالله المؤيد ورئيس الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات إبراهيم الحيفي ورئيس المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية شرف الدين الكحلاني وعميد المعهد الوطني للعلوم الإدارية الدكتور محمد يحيى الخالد .. تم مناقشة الترتيبات المتصلة بخطوات التنفيذ للمرحلة الأولى من الرؤية الوطنية.
وفي الاجتماع أشار وزير الخدمة المدنية إلى أن المرحلة الراهنة تعد مرحلة الصمود والتعافي والتهيئة في إطار الهدف الاستراتيجي للرؤية الوطنية .
ولفت إلى أهمية إيجاد آلية لضبط المسار بالشركة مع الوزارات ذات العلاقة من حيث التخطيط وفقا للمبادرات والبرامج التنفيذية لمحور الخدمة المدنية والتنمية الإدارية في الرؤية الوطنية.
ودشنت وزارة الأوقاف والإرشاد أمس المرحلة الأولى من الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة 2019 – 2020م.
وفي اجتماع برئاسة وزير الأوقاف والإرشاد نجيب ناصر العجي ضم نائبه العلامة فؤاد محمد ناجي وقيادات الوزارة، تم مناقشة آلية تنفيذ المرحلة الأولى من الرؤية، والأدوار والمسؤوليات والمهام المناطة بالوزارة في إطار تنفيذ الرؤية.
وأقر الاجتماع تشكيل وحدة تنفيذية بالوزارة ووحدات فرعية بالجهات التابعة لها وفقا للضوابط والمحددات التي نصت عليها الآلية التنفيذية للرؤية.
واستعرض الاجتماع توصيات المكتب التنفيذي لإدارة الرؤية بشأن الموجهات الإرشادية لإعداد خطة المرحلة الأولى من الرؤية الوطنية مرحلة الصمود والتعافي 2019 – 2020م.
وفي الاجتماع حث وزير الأوقاف والإرشاد الوحدة التنفيذية والوحدات الفرعية على إعداد المبادرات والمقترحات التطويرية ورفع مستوى العمل الوقفي والإرشادي وتعزيز الأداء في مختلف القطاعات ومكاتب الوزارة بالمحافظات.
وشدد على ضرورة اضطلاع الجميع بدورهم في تعزيز العمل الإرشادي وخدمة العمل الوقفي بما يحقق مقاصد الواقفين، سيما في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد جراء استمرار العدوان والحصار وحربه الاقتصادية.
إلى ذلك دشنت وزارة التعليم الفني والتدريب المهني أمس الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة “2019 – 2030” بقطاع التعليم الفني والتدريب المهني.
وبهذا الصدد استعرض اجتماع برئاسة نائب وزير التعليم الفني الدكتور خالد الحوالي ضم وكلاء الوزارة والوكلاء المساعدون ومدراء العموم، الإطار العام والموجهات الإرشادية لإعداد خطة المرحلة الأولى مرحلة الصمود والتعافي 2019 – 2020م في إطار الرؤية على مستوى الوزارة والمؤسسات التابعة لها وآلية إعداد الخطط التنفيذية.
وأقر الاجتماع البدء بتشكيل الوحدة التنفيذية لإدارة الرؤية بالوزارة واللجان الفنية والفرعية بالمؤسسات التابعة لها وتوجيه القطاعات المختصة بالوزارة سرعة إعداد خطط تنفيذية بالتصورات والاحتياجات والمشاريع الممكن تنفيذها خلال المرحلة الأولى في كافة القطاعات وكذا الرفع بمتطلبات تمويل الخطة المرحلية الأولى وتقديمها للاجتماع القادم لإقرارها.
واستعرض الاجتماع مهام واختصاصات الوحدة التنفيذية لإدارة الرؤية الوطنية بوزارة التعليم الفني والتدريب المهني وكذا دور واختصاصات اللجنة الفنية المساعدة ومهام واختصاصات اللجان الفرعية في المؤسسات التابعة للوزارة .
وأكد نائب وزير التعليم الفني أن الرؤية الوطنية أصبحت مرجعية أساسية لعملية التخطيط على المستوى الوطني .. مبينا أن وثيقة الموجهات الإرشادية تهدف إلى تنميط العمل التخطيطي والتحليلي لخطة المرحلة الأولى على كافة المستويات المركزية والمحلية.
وأشار إلى أهمية تنفيذ الرؤية وفقا للإمكانات المتاحة والاستفادة من الخبرات المتراكمة في إعداد خطط تجويد التعليم وتطوير المناهج لمواكبة المتغيرات الحاصلة بهذا الشأن.
فيما ناقش مجلس وزارة الشباب والرياضة في اجتماع له أمس برئاسة الوزير حسن زيد، آلية تنفيذ الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة الخاصة بقطاع النشئ والشباب والرياضة .
وتطرق الاجتماع الذي ضم وكيل اول وزارة الشباب والرياضة عبد الحكيم الضحياني إلى الأطار العام والموجهات الإرشادية وآلية إعداد خطط التنفيذ للمرحلة الأولى الممتدة من 2019 – 2020م مرحلة الصمود والتعافي.
وفي الاجتماع أكد وزير الشباب والرياضة ضرورة اضطلاع القطاعات والهيئات الشبابية والرياضة بمختلف مستوياتها بدورها في وضع الآليات المناسبة لتحويل الرؤية الوطنية إلى واقع التنفيذ .
وشدد على أهمية انشاء وحدة تنفيذية تُعنى بعملية التخطيط والمتابعة والتنفيذ لغايات ومضامين الرؤية .. مشيرا إلى أهمية اتباع القواعد الفنية لتنفيذ الرؤية الوطنية والخطط والبرامج والمشاريع والاستراتيجيات الفرعية بما يضمن تنسيق الأدوار وتكامل الأداء لتجاوز التحدييات وحل المشاكل والمعوقات التي قد تعترض عملية التنفيذ.
واشار الوزيد زيد إلى أهمية تقييم مستوى الأداء وفق معايير دقيقة لتحقيق الأهداف الاستراتيجية التي تضمنتها الرؤية.
إلى ذلك دشنت وزارة الخارجية –أمس- المرحلة الأولى من تنفيذ الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة 2019 – 2020م.
وفي هذا الصدد عٌقد اجتماع للوحدة التنفيذية بوزارة الخارجية برئاسة وكيل وزارة الخارجية للشؤون المالية والإدارية رئيس الوحدة التنفيذية السفير محمد عبدالله حجر.
تم خلال الاجتماع استعراض قرار مجلس الوزراء رقم (43) لسنة 2019م بشأن الموجهات الإرشادية لإعداد خطة المرحلة الأولى 2019 – 2020م وكذا القرار رقم (44) لسنة 2019م المتعلق بالضوابط ومحددات تشكيل الوحدات التنفيذية للرؤية الوطنية.
وأكد الاجتماع أن الرؤية الوطنية جاءت تأكيداً لمبدأ “يد تحمي .. ويد تبني”، في وقت يسطَّر فيه الجيش واللجان الشعبية ملاحم بطولية في مواجهة العدوان .
كما أكد الاجتماع حرص القيادة السياسية ممثلة بالمجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ على ضمان استمرار كافة مؤسسات الدولة في تأدية مهامها والعمل على تطوير الأداء بما ينعكس إيجابا على حياة المواطن في جميع المجالات.
وأشار المجتمعون إلى أن وزارة الخارجية تُعدُّ الجبهة الدبلوماسية في الدفاع وتمثيل الجمهورية اليمنية، رغم الحصار السياسي المفروض عليها.
كما تم التأكيد على أن وزارة الخارجية ستعمل على ترجمة الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة بإعادة بنائها الداخلي والمؤسسي، بما يساعد في أداء المهام المناطة بها وفقاً للدستور وبما يخدم المصلحة العليا للوطن وأبناء الشعب اليمني في الداخل والخارج والحفاظ سيادة البلاد.
كما ناقش اجتماع في وزارة العدل أمس برئاسة وكيل الوزارة للشؤون المالية والإدارية القاضي سعد هادي إعداد مشروع الخطة التنفيذية للمرحلة الأولى من الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة “مرحلة الصمود والتعافي”2019 – 2020م وفق محور العدالة وسيادة القانون.
وتطرق الاجتماع إلى الموجهات الإرشادية وفق مصفوفة المبادرات العامة لإعداد الخطة ضمن محور العدالة وسيادة القانون تمهيدا لرفعها إلى المكتب التنفيذي لإدارة الرؤية الوطنية.
وفي الاجتماع -الذي حضره وكيل الوزارة لقطاع المحاكم والتوثيق القاضي أحمد الجرافي ومدراء العموم في الوزارة وعدد من المختصين -أشار القاضي هادي إلى أهمية تفعيل عمل القطاعات والإدارات العامة في الوزارة لإعداد الخطة التنفيذية للمرحلة الأولى المتعلقة بتنفيذ الرؤية على صعيد الواقع العملي.
وأوضح أن توجيهات المجلس السياسي الأعلى ومجلس الوزراء تقضي بالتعاطي الايجابي والجدي مع ما جاء في الرؤية الوطنية ،وهو ما يجب أن يدركه الجميع لعمل خطة قابلة للتنفيذ في إطار الأهداف الاستراتيجية للرؤية وما يتعلق بمحور العدالة وسيادة القانون .
وبيَّن وكيل وزارة العدل للشؤون المالية والإدارية أن الرؤية تستهدف بناء الدولة حاضراً ومستقبلاً في مختلف المجالات الإدارية والاقتصادية والتنموية والسياسية وتشمل كافة القطاعات والبنية التحتية والمؤسسية للدولة.
وأشار إلى أن وثيقة الموجهات الإرشادية لإعداد خطة المرحلة الأولى تهدف إلى تنميط العمل التحليلي والتخطيطي للخطة على كافة المستويات المركزية والمحلية وتوحيد قوالب العمل بما يحد من الاجتهادات ليمكن كافة أجهزة الدولة من إعداد الخطط بصورة واقعية وكمية قابلة للتنفيذ والقياس.
ودشنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أمس البدء في تنفيذ الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة ” 2019 – 2030 ” في قطاع التعليم العالي .
وفي هذا الخصوص ناقش اجتماع برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب ضم نائبه الدكتور علي يحيى شرف الدين ووكلاء الوزارة للقطاعات المختلفة ومدراء العموم ومستشارو الوزير.. ناقشوا الإطار العام والموجهات الإرشادية لبدء تنفيذ الرؤية على مستوى الوزارة والمؤسسات التابعة لها وإعداد خطط التنفيذ للمرحلة الأولى 2019 – 2020م مرحلة الصمود والتعافي .
وأقر الاجتماع تكليف الوحدة التنفيذية لإدارة الرؤية الوطنية الوزارة برئاسة وكيل قطاع التخطيط الدكتور عبدالله القدمي وعضوية وكلاء الوزارة بإعداد خطط تنفيذية بالاحتياجات والمشاريع الممكن تنفيذها خلال المرحلة الأولى في كافة القطاعات وإعداد مؤشرات عن التعليم العالي في اليمن ومعرفة مكامن النجاح وجوانب القصور والتصورات المقترحة لمعالجتها خلال الخطة الاستراتيجية المزمع وضعها في المرحلة الثانية.
كما أقر الاجتماع مخاطبة المؤسسات والمراكز التابعة للوزارة والجامعات الحكومية والأهلية بتشكيل لجان فنية وتنفيذية لإعداد خطط على مستوى كل مؤسسة وجامعة والعمل على تنفيذها في سياق محددات الرؤية الوطنية وفقا للإمكانيات المتاحة.
وأوصى الاجتماع بمخاطبة رئاسة الوزراء بتشكيل وحدة تنسيق عليا تضم وزراء التعليم الثلاثة ونوابهم ” التربية والتعليم، والتعليم الفني، والتعليم العالي” والوحدات التنفيذية فيها للتنسيق بينها وتوحيد الجهود للعمل وفق رؤية موحدة تسهم في تنفيذ مضامين وأهداف الرؤية الوطنية بما يخدم تجويد التعليم للحصول على أفضل المخرجات.
واستعرض الاجتماع مهام واختصاصات الوحدة التنفيذية لإدارة الرؤية في الوزارة برئاسة وكيل الوزارة لقطاع التخطيط وعضوية وكلاء القطاعات ومستشاري الوزير بإشراف وزير التعليم العالي ونائبه وكذا دور واختصاصات اللجنة الفنية المساعدة.
وتطرق الاجتماع إلى الأهداف والمرجعيات والإطار المؤسسي للخطة والجهات ذات العلاقة بالوثيقة، ومرجعيات إعداد الخطة المرحلية الأولى والأطر المؤسسية لإدارة تنفيذ الرؤية، والبرنامج الزمني لخطة المرحلة الأولى 2019 – 2020م، ومن ثم العمل على خطة استراتيجية في قطاع التعليم العالي لمرحلة 2020 – 2030م.
وفي الاجتماع أكد وزير التعليم العالي أن الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة أصبحت المرجعية الأساسية لعملية التخطيط على المستوى الوطني وإطاراً عاماً للخطط متوسطة وقصيرة المدى والتي سيتم تنفيذها على ثلاث مراحل.
وقال:” ندشن اليوم عمل الوحدة التنفيذية لإدارة الرؤية الوطنية في إطار الوزارة ومتابعة تشكيل لجان فرعية في المؤسسات والمراكز التابعة للوزارة والجامعات الحكومية والأهلية للعمل وفقا لمرجعيات وأهداف وضوابط ومحددات الرؤية الوطنية للمرحلة الأولى”.
كما دشنت وزارة الكهرباء والطاقة –أمس- مشروع خطة المرحلة الأولى من الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة 2019 – 2020م.
يتضمن المشروع تحديد الهدف الاستراتيجي للرؤية ومؤشراته، وكذا تحديد الهدف الفرعي “المرحلي” ومؤشراته والقيم المستهدفة وإعداد المبادرات في الرؤية أو المقترحة والأنشطة اللازمة لتنفيذ المبادرات وفترة التنفيذ وتكلفتها ومصادر التمويل ومتطلبات التنفيذ.
وفي التدشين أكد وزير الكهرباء والطاقة المهندس لطف الجرموزي الحرص على تدشين المرحلة الأولى من مشروع خطة الرؤية الوطنية وتقديم خطة واقعية قابلة للتنفيذ ،والعمل على إعادة تفعيل نشاطات مختلف القطاعات .
وأشار إلى أهمية توزيع الأعمال على قطاعات الوزارة والهيئات والمؤسسات التابعة لها بعد أن تم تشكيل الوحدة التنفيذية في الوزارة والوحدات الفرعية بمؤسسة الكهرباء وهيئة كهرباء الريف ووحدة المشروعات .. لافتا إلى أن المرحلة الأولى مرحلة طارئة وإسعافية تتطلب من الجميع تضافر الجهود لتنفيذها وفقا لمعطيات معينة تخدم قطاع الكهرباء.
وحث الوزير الجرموزي الوحدة التنفيذية في الوزارة والوحدات الفرعية على تقديم مبادرات ورؤى واقعية تلامس متطلبات الواقع الراهن وقابلة للتنفيذ .. مشددا على ضرورة التركيز على المبادرات المواكبة للمرحلة الراهنة بما يكفل تجاوز الإشكاليات في قطاع الكهرباء.
وأضاف :” هذه المرحلة تمثل الفترة الأولية التي سنقدم من خلالها مشروع متكاملاً وواقعياً يتناغم مع الإمكانات المتاحة ومع طموحاتنا وتطلعاتنا في هذا القطاع الحيوي “.
وقد تحدث خلال التدشين نائب وزير الكهرباء والطاقة عبدالغني المداني وعدد من وكلاء الوزارة والوكلاء المساعدين ومدراء العموم حول الإطار الزمني للمرحلة الأولى من مشروع خطة الرؤية الوطنية في قطاع الكهرباء وإجراءات تنفيذها .
وأشاروا إلى البرنامج الزمني للمرحلة الأولى من مشروع الخطة، والخطط التنفيذية لها وفقا لمصفوفة المبادرات العامة والموجهات الإرشادية وسبل تذليل الصعوبات التي قد تواجه تنفيذ المرحلة الأولى والتأكيد على استمرار عقد لقاءات للوحدة الرئيسية والوحدات الفرعية.
وفي ذات السياق حث وزير النقل زكريا الشامي المؤسسات والهيئات التابعة للوزارة على سرعة وضع خطط وبرامج المشاريع الإسعافية للمرحلة الأولى من الرؤية الوطنية 2019 – 2020م الخاصة بمرحلة الصمود والتعافي.
وأشار الوزير الشامي في اجتماع -أمس -ضم قيادات المؤسسات والهيئات التابعة لوزارة النقل إلى ضرورة الاهتمام بما تضمنته المرحلة الأولى من مشاريع إسعافية طارئة تواكب التطورات الراهنة وتلبي الأهداف الاستراتيجية للرؤية الوطنية وآليتها التنفيذية .
وشدد على أهمية التزام قطاعات النقل الجوية والبرية والبحرية بالمعايير والشروط المحددة في الموجهات الإرشادية أثناء إعداد خططها للمرحلة الأولى، وأن تكون مشاريع المرحلة الأولى ذات أولوية قصوى تواكب التغيرات والتطورات في مختلف الجوانب.
وركز الاجتماع على المشاريع التي سيتم وضعها في الخطة الإسعافية للمرحلة الأولى والمتمثلة في تطوير وتحديث مطار صنعاء الدولي وإنشاء الموانئ الجافة للهيئة العامة لتنظيم شؤون النقل البري وغيرها من المشاريع التي تنعش قطاعات النقل المختلفة.
حضر الاجتماع وكيلا الوزارة لقطاع النقل البري رائد طالب والشؤون البحرية والموانئ خالد النمر ورئيس هيئة الطيران المدني الدكتور محمد عبدالرحمن عبدالقادر ووكيل الهيئة محمد الشريف ومدير المؤسسة المحلية للنقل البري محمد العصري والوكلاء المساعدين لهيئة الطيران.
كما دشنت وزارة المياه والبيئة أمس العمل بالخطة المرحلية الأولى من الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة ” الصمود والتعافي 2019 – 2020م .
وأقر الاجتماع الذي عقد أمس برئاسة وزير المياه والبيئة المهندس نبيل عبدالله الوزير وضم وكيل الوزارة المساعد لقطاع المياه عبدالسلام الحكيمي ورؤساء الهيئات والمؤسسات التابعة للوزارة، قوائم تكوين وتشكيل الوحدات التنفيذية للوزارة والهيئات التابعة لها.
واستعرض الاجتماع ضوابط ومحددات تشكيل الوحدات التنفيذية والأدوار والمسؤوليات المناطة بها وكذا المهام والاختصاصات بالإضافة إلى المحاور المتصلة بالتخطيط والتنفيذ التي تعد أهم المرتكزات المناطة بعمل الوحدات التنفيذية في إدارة العمليات الفنية للرؤية .
وناقش الاجتماع الموجهات الإرشادية لإعداد خطة المرحلة الأولى ٢٠١٩-٢٠٢٠م ومسودة البرنامج الزمني لمراحل خطة المرحلة الأولى .
وفي الاجتماع وجه وزير المياه والبيئة رؤساء الهيئات والمؤسسات التابعة للوزارة العمل بروح الفريق الواحد وتحقيق التكامل في الأداء لتنفيذ الرؤية الوطنية بقطاع المياه والبيئة .
وأكد أن الوزارة تتطلع من خلال الرؤية الوطنية إلى تحقيق الأهداف والوظائف المناطة بها في تطوير المنظومة المائية وتقديم الخدمات للمواطنين على النحو المطلوب.
وحث الوحدة التنفيذية للوزارة والوحدات الفرعية على بذل الجهود لبلورة تنفيذ الرؤية بما يحقق التطلعات المنشودة من قبل القيادة السياسية في أن تكون الرؤية ملبية لتطلعات الشعب نحو بناء دولة يمنية حديثة ديمقراطية مستقرة وموحدة وذات مؤسسات قوية تقوم على تحقيق العدالة والتنمية والعيش الكريم للمواطنين وتحمي الوطن واستقلاله.
وأقر اجتماع بوزارة شؤون المغتربين أمس ، برئاسة الوزير محمد سعيد المشجري، تشكيل وحدة تنفيذية لإدارة الرؤية الوطنية الخاصة بقطاع المغتربين.
واستعرض الاجتماع الذي ضم قيادات وموظفي الوزارة موجهات إرشادية لإعداد خطة المرحلة الأولى في إطار الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة 2019 – 2020 م ” مرحلة الصمود والتعافي ” .
كما تناول الاجتماع آلية تنفيذ العمل بالرؤية الوطنية لبناء الدولة بناء على مقررات اجتماع مجلس الوزراء أمس في هذا الجانب .
وأكد الوزير المشجري، على أهمية ترجمة الرؤية عبر تحديث وتطوير سياسات داعمة للمغتربين في العديد من المجالات وعلى وجه الخصوص مجال التنمية والاستثمار.
حضر الاجتماع عدد من الوكلاء المساعدين ومدراء العموم بالوزارة .
من جانبها عقدت لجنة شؤون الأحزاب والتنظيمات السياسية اجتماعا لها أمس برئاسة عضو المجلس السياسي الأعلى محمد النعيمي ورئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور.
ناقش الاجتماع الذي حضره نائبا رئيس الوزراء لشئونِ الأمن والدفاع اللواء جلال الرويشان وشؤون الخدمات رئيس المكتب التنفيذي لإدارة الرؤية الوطنية محمود الجنيد وعدد من الوزراء الأعضاء في اللجنة العليا لتسيير الرؤية وممثلون عن مكون أنصار الله وحلفائه والمؤتمر الشعبي العام وحلفائه وأحزاب اللقاء المشترك، مشروع الخطة المقدم من قبل وزير الدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى رئيس لجنة شؤون الأحزاب الدكتور علي أبو حليقة، بشأن المهام التنفيذية المناطة باللجنة والأحزاب والتنظيمات السياسية التي وردت في الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة بصورة مباشرة وغير مباشرة سيما ما يتصل بمحاور المصالحة الوطنية الشامل والحل السياسي ومنظومة إدارة الحكم وتحديدا ما يتعلق بترسيخ قيم الديمقراطية والتعددية وتعزيز المشاركة السياسية فضلا عن تأكيد الدور الرقابي والتقييمي للأحزاب إزاء أداء أجهزة الدولة إلى غير ذلك من المهام غير المباشرة التي تضمنتها الرؤية .
وطرح ممثلو المكونات السياسية والحزبية المشاركون في الاجتماع الملاحظات والمقترحات والتصورات الأولية بشأن القيام بالمهام المناطة بهم في الرؤية مع إضافة عدد من المقترحات التي من شأنها تأكيد الحضور الفاعل للأحزاب والمنظمات السياسية في مسار التنفيذ العملي للرؤية ومحاورها الرئيسة كشركاء أساسيين في بناء الدولة.
وأشاد عضو السياسي الأعلى النعيمي بالروح الوطنية التي سادت الاجتماع والأفكار المهمة التي تم طرحها من قبل الأحزاب والمكونات السياسية المشتركة سيما ما يتصل بمحور المصالحة السياسية والإصلاحات الداخلية التي ينبغي أن تتم في داخل الأحزاب لتكريس الممارسة الديمقراطية وحضور الفعل المؤسسي في اتخاذ القرار.
ولفت إلى الأعباء التي تحملتها بعض الأحزاب بسبب انفراد قيادتها بالقرار دونما الرجوع إلى مكوناتها التنظيمية والتي يعد وقوفها إلى جانب العدوان وخيانتها للوطن أحد شواهدها.
وخلص الاجتماع إلى تشكيل فريق عمل من المكونات السياسية المشاركة للدارسة المستفيضة لمشروع الخطة وإثرائها بالمزيد من المقترحات والآراء المعينة على التنفيذ، على أن يقدم الفريق مشروع خطته للمكتب التنفيذي للرؤية الوطنية خلال شهر من تاريخه لتضمينها في خطة المرحلة الأولى ٢٠١٩-٢٠٢٠ م في إطار الرؤية المقرر البدء في تنفيذها مطلع سبتمبر المقبل.
وأشاد المجتمعون بالجهود التي بذلها وزير الدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى ولجنة شؤون الأحزاب والتنظيمات السياسية في إعداد مشروع الخطة محل النقاش.

قد يعجبك ايضا