إيران تؤكد مواصلة خفض التعهدات النووية

روحاني: إجراءات أمريكا ليست مجرد حظر بل جريمة ضد الإنسانية

 

 

طهران/ وكالات
اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني إجراءات أمريكا ضد الشعب الإيراني بأنها ليست مجرد حظر بل جريمة ضد الإنسانية وإرهاب اقتصادي.
ووصف الرئيس روحاني، في تصريحه أمس خلال اجتماع الحكومة، التطورات في المنطقة والجمهورية الإسلامية الإيرانية خلال الأسبوع الماضي بأنها كانت مهمّة جداً، وأشار إلى زيارة رئيس وزراء اليابان إلى طهران والاجتماعين الإقليميين، وقال: لقد كانت لنا خلال الأسبوع الماضي محادثات مفيدة وقيّمة جداً مع رئيس وزراء اليابان في مجال العلاقات الثنائية والقضايا الاقليمية والدولية، كما عقد اجتماعان مهمان وهما “شنغهاي” و”سيكا” في قرغيزيا وطاجيكستان.
وتابع: إنه تم خلال هذين الاجتماعين واللقاءات التي أجريت على هامشهما شرح وتبيين منطق إيران بصورة جيدة.
ولفت إلى أن أمريكا تسعى لفرض العزلة على إيران والتخويف منها وألّا تدفع أي ثمن إزاء انتهاكها للمعاهدات ومخالفاتها، مضيفاً: رغم هذه المساعي إلا أن أمريكا اليوم تدفع ثمناً باهضاً جداً إزاء مخالفاتها وما عدا دولة أو دولتين صغيرتين تؤيدان عمل أمريكا ليس هنالك أي مسؤول أو دولة ينكر صبر وحصافة وأخلاق إيران.
وأكد أن الجميع يرى بأن إيران تحلّت بالصبر الاستراتيجي والمنطق والاستدلال وأن إجراءاتها متطابقة مع القرارات الدولية وأن إجراءاتها الأخيرة لخفض تعهداتها تأتي وفقاً للاتفاق النووي والمادتين 26 و36 منه.
من جهة أخرى، أكد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، أمس، أن إيران ستواصل خفض التعهدات في الاتفاق النووي.
وحسب وكالة تسنيم فقد بحث علي شمخاني خلال لقائه نظيره الروسي “نيكلاي باتروشيف”، التطورات السياسية والأمنية الاقليمية ووتيرة التعاون الثنائي والمتعدد لطهران وموسكو.
كما أكد شمخاني على استمرار التعاون الوثيق والمشاركة الجادة بين إيران وروسيا وباقي دول جوار افغانستان من أجل المساعدة على تشكيل وتيرة للمصالحة الوطنية في هذا البلد.
وتابع: إن الاجتماع الثاني لكبار مسؤولي الأمن لدول جوار افغانستان الذي سيعقد قريباً في طهران هو فرصة مناسبة للإسراع في وتيرة المساعدة على الاستقرار المستديم في أفغانستان.
وأشار أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني إلى القرارات المتخذة من قبل إيران حول خفض التعهدات في الاتفاق النووي والتي كانت ردّاً على انتهاك أمريكا للاتفاق وعدم تنفيذ أوروبا تعهداتها تجاهه، قائلاً: إن إيران ستواصل بموجب البندين 26 و36 في الاتفاق النووي تقليص تعهداتها تدريجياً لمواجهة السلوك غير المقبول من قبل الاطراف الاخرى.

قد يعجبك ايضا