علاج للمرض الاول في العالم

الثورة نت|منوعات..

أعلنت “تو يويو” الحائزة على جائزة نوبل أن فريقها قد توصل الى حلول لمشكلة مقاومة مادة الأرتيميسينين، ما يقدم أدلة جديدة على أن هذه المادة لا تزال أفضل سلاح ضد الملاريا، المرض الأول الذي تنقله الحشرات في العالم.

عالمة صينية قهرت الملاريا واستحقت نوبل عندما توصل فريقها لحلولًا لمشكلة مقاومة الأرتيميسينين، مما قدم أدلة جديدة على أن مادة الأرتيميسينين لا تزال “أفضل سلاح” ضد الملاريا، المرض الأول الذي تنقله الحشرات في العالم.

مادة الأرتيميسينين استخلصت من نبات الشيح الحلو وهي نبتة معروفة ومنتشرة في الصين وتستخدم عادة علاجا للحمى المتقطعة التي ترافق الإصابة بمرض الملاريا.

في الوقت الذي واصل فريق “تو يويو” تجاربا أخرى، جاءت نتائجها مخيبة للآمال. فأعادت تو قراءة الوصفة التقليدية الصينية التي كتبت قبل الف وست مئة سنة وتنص على تنقيع كمية من الشيح الحلو في الماء ثم شرب النقيع، الذي اعتقدت انه السبب وراء انحسار تأثير مرض الملاريا ثم جربت المحلول على الفئران والقرود، فكانت النتيجة ناجحة.

ولكن العلاج قد لا ينجح عند استخدامه على البشر وربما يكون له تأثيرات جانبية خطيرة أيضا لكن يويو ذات الخامسة والثمانين تبرعت بتجريب الدواء على نفسها وانتظرت عدة أيام في انتظار النتائج. ولم تكن هناك أي نتائج عندها، وهي بدأت بتجربته على عمال اصيبوا بالملاريا. وكانت النتيجة أكثر من رائعة إذ انخفضت درجة حرارتهم بعد ثلاثين ساعة فقط واختفت الطفليليات من الدم.

قد يعجبك ايضا