أزمة مفتعلة تجاه إيران توشك على إسدال فصلها الأخير

الثورة نت | وكالات..

أوشكت الأزمة الأخيرة المفتعلة من قبل الرئيس الأمريكي دونا لد ترامب تجاه الجمهورية الإسلامية الايرانية أن ينتهي فصلها الأخيرة ,عقب تداعي كل المبررات لانجاز حرب بمنطقة الشرق الأوسط الخاسر الأول فيها وبدرجة أساسية مشيخات الخليج المصرة على دمار شعوبها من اجل استمرار بقاء حكامها .

ووضع اللقاء الحسام بين المرشد الأعلى للثورة الإسلامية على خامئيني ورئيس الوزراء الياباني حدا لنقض الرئيس الأمريكي تعهدات بلاده بخصوص الاتفاق النووي , ورفض المرشد تسلم رسالة من ترامب , مفضلا عدم استلامها وتأكيده أن ترامب ليس أهلا للوفاء بتعهداته .

وهنا يبرز للذهن التساؤل الأتي هل الأزمة بقصد تغيير النظام فى ايران أم تغيير سلوكه , و ما هي الأهداف الحقيقية للعقوبات الأميركية على إيران, وتهديدات الرئيس الأمريكي ترامب للدول التي تتعامل معها؟

ويرد على ذلك فلوكر بيرتس: مدير ورئيس مجلس إدارة المعهد الألماني للشؤون الدولية والأمنية بقوله إنْ كانت الولايات المتحدة تمتلك إستراتيجية لاحتواء إيران، فهي مخفية ,وغير واقعية ,ولا منطقية .

وأضاف تُعتبر سياستها تجاه إيران تصادمية، لكن من غير الواضح ما الأهداف التي تسعى واشنطن إلى تحقيقها، وكيف ستفعل ذلك ومن سيشاركها هذه العملية. فقد سعت إدارة ترامب من دون شك، عبر الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران وإعادة فرض العقوبات، إلى زيادة الضغوط على طهران.

ويرى الباحث الألماني انه ليس واضحاً ما إذا كانت هذه الخطوة تهدف إلى إجبار إيران على الدخول في مفاوضات ثنائية أو إلى معاقبتها وزعزعة استقرارها. وبدلاً من الحفاظ على نوع من الوحدة الدولية في ما يتعلق بإيران، أحدثت هذه الخطوة شرخاً عميقاً بين الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين

ويقابل النظرة الموضوعية لوجهة نظر الأوربيين إزاء الأزمة المفتعلة لإدارة ترامب تجاه إيران موقف متشدد من قبل مشيخات الخليج يقودها ولى عهد السعودية بن سلمان الذى نادى أمس السبت بإطلاق تصريحات نارية تجاه إيران واليمن اقل مايمكن أن يتم وصفها أنها تأتى من مقامر لا علاقة له بما يدور بالعمل السياسي .

وكانت قد أرسلت فرنسا وبريطانيا وألمانيا والاتحاد الأوروبي في 6 حزيران/ يونيو طلباً رسمياً مشتركاً إلى إدارة الرئيس رونالد ترامب لإعفاء شركاتها من العقوبات الجديدة على إيران.

ووجه القادة الأوروبيون طلبهم في وقت يسعون فيه إلى إنقاذ الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين إيران والقوى العظمى في صيف 2015 ووافقت طهران بموجبه على الحد من قدراتها النووية مقابل الحصول على إعفاء من العقوبات الاقتصادية.

ويجمع خبراء العلاقات الدولية على أن السياسة الخارجية لإدارة ترامب تتميّز بسمات ثلاث هي الارتباك والتناقض وعدم الاتساق. مع ذلك، تُعدّ مسألة إيران الاستثناء النادر. فقد صنّف الرئيس دونالد ترامب إيران دون غيرها كخصم للولايات المتحدة وشركائها العرب وإسرائيل.

ومنذ تسلّمه سدة الرئاسة، تمثّلت الأهداف المعلنة للسياسة الأميركية في إجبار إيران على قبول القيود الدائمة على برنامجها النووي، والحدّ من وجودها ونفوذها في المشرق.

وأما الأهداف الرئيسة لهذه السياسة فتتلخّص بالانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران، ودعم حرب السعودية في اليمن، وضمان دعم روسيا في الحدّ من دور طهران في سورية.

لذلك، يبقى القول إن ثمة إستراتيجية. لكن الأسئلة الحقيقية تتمثّل في ما إذا كان هذا النهج يصبّ في خانة المصالح الأميركية طويلة الأمد، وما إذا كان سينجح، وكيف سيكون رد فعل ترامب إذا مُني بالفشل. لكن في جميع هذه الحالات ثمّة دائماً أسباب وجيهة تدفعنا إلى القلق

ومع كل ماتطرحه إدارة ترامب فإن إيران “ترفض الادعاءات والأكاذيب الكامنة في هذه الإستراتيجية الجديدة المزعومة وتدين التدخل السافر لوزير الخارجية الأمريكي في شؤونها الداخلية وتهديداته غير القانونية ضد دولة عضو في منظمة الأمم المتحدة.

هذا التوقيت يعكس فشل ترامب و السياسية الأميركية في سوريا والعراق وفي معظم البلدان، وهو يحاول استدراك هذا الفشل بإطلاق خطة لا يمكن لأحد أن يطلقها إلا إذا كان منتصرا.

ويجب التأكيد إيران لم تهزم وروسيا أيضا، وإنما هناك حالة افتراضية عند الأميركيين على أنهم دولة عظمى وبإمكانهم إيقاع عقوبات على كل الناس، وهم يستهدفون حاليا إيران، واعتبروا أن عزل إيران يؤدي إلى ضرب النفوذ الإيراني بمنطقة الشرق الأوسط

ولذلك هم يحاولون تحرير الجيوبولتيك الأميركي الذي أحدثت فيه إيران ثقوبا كبيرة بإقامة العلاقات التحالفية مع سوريا واليمن والعراق ولبنان.

قد يعجبك ايضا