الثورة نت
يومية - سياسية - جامعه

صندوق صيانة الطرق.. انجازات تكسر المستحيل

11

 

الثورة نت/ احمد الشاوش
أعرب مواطنون ومسؤولون وشخصيات اجتماعية وسياسية وناشطون اعلاميون وحقوقيون عن سعادتهم بالإنجازات التي يحققها صندوق صيانة الطرق والجسور، الذي استطاع بمجموعة من الاتفاقيات مع الأمم المتحدة ان يكسر الحواجز التي صنعتها الحرب، وأسس لحقيقة ان البناء هو الأصل وليست الحرب.
واعتبروا الاتفاقيات مؤشراً ايجابياً على امكانية تجاوز حالة الحصار التي فرضتها الحرب وديمومة وحدة اليمن يدوام وحدة شبكة طرقاته.
وحدة تنفيذ المشاريع الاستراتيجية الدولية في صندوق صيانة الطرق والجسور بالعاصمة صنعاء ممثلاً بالمهندس انيس ناصر السماوي ـ رئيس مجلس ادارة الصندوق ابرم مع المدير العام للمكتب الاقليمي للأمم المتحدة لخدمات المشاريع في الشرق الاوسط((UNOPS) باناكلوتي ـ ملحقا لاتفاقية الشراكة بينهما الموقعة العام الماضي.
ويقضي الاتفاق الملحق الموقع عليه في العاصمة صنعاء بتنفيذ مشاريع صيانة حضرية طارئة للطرقات هذا العام في ثمان مدن يمنية رئيسية كبرى وبتكلفة قدرها” 37.254.800 “دولاراً امريكياً – اي نحو عشرين مليار ريال يمني – وذلك كمرحلة اولى تليها مراحل ثانية وثالثة كمساهمة تم تخصيصها من البنك الدولي لصيانة الطرق الحضرية في المدن اليمنية ولتشمل عموم محافظات الجمهورية اليمنية .
وجاء في ملحق الاتفاق ما ينص على تعديل الاتفاقية السابقة الموقعة 18 مارس 2018م لتمديدها وزيادة ميزانيتها ومراجعة جداول الدفع واضافة مشاريع فرعية جديدة وحتى 31ديسمبر 2019م وفقا للإجراءات الدولية في معايير المواصفات وجودة التنفيذ وكفاءة الأداء ودقة ادارة عقود التنفيذ.
تتضمن الاتفاقية وملحقها تنفيذ المشروع في 19 مدينة يمنية بحيث يتم تنفيذ مشاريع صيانة الطرق هذا العام في تسع مدن يمنية هي صنعاء وذمار وصعدة وعمران والحديدة وعدن والمكلا والضالع وزنجبار.. وجاء هذا الاتفاق كرغبة من الجانبين لدعم مشروع الطوارئ لصيانة الطرق التي تضررت وتدمرت جراء الصراعات وما خلفته الحرب على اليمن من جهة وجراء السيول والكوارث وعدم تنفيذ الصيانة المعتادة لتلك الطرق ولعدم توفير الامكانيات وتوقف الموازنة العامة للدولة..
ارتياح شعبي
هذه الاتفاقيات قوبلت بارتياح واسع بين أوساط المواطنين على اختلاف توجهاتهم وشرائحهم لكون مخرجاتها تمس حياتهم اليومية، وتخفف معاناة السير والتنقل كما تحدث إلينا الشيخ ناصر الخضر حسين- امين عام محافظة البيضاء قائلاً :صندوق صيانة الطرق احد اهم الصناديق الخدمية التي تقدم خدماتها في ظروف قاهرة وحرب ظالمة أوقفت جميع او معظم خدمات الدولة للبلاد والعباد وهذا يرجع إلى إدارة الصندوق ممثلة بالمهندس انيس السماوي رئيس مجلس ادارة الصندوق فالفضل بعد الله يعود إلى إخلاصه وإصراره على تحدي كل الصعاب والتشظي والتحديات والانقسامات والحروب وان يكون له دور في البحث عن مصادر تمويل طارئة لتقديم كل الخدمات الضرورية من صيانة الطرق والجسور وهي اعمال كثيرة وكبيرة مقارنة بالأضرار التي لحقت بهذا القطاع الحيوي الملامس لحياة ومعيشة كل المجتمع اليمني في كل ربوع اليمن الحبيب.
وأضاف: نشد على يديه ونقول له شكرا مهندس انيس السماوي على كل جهودكم انت وفريقك انت الشمعة المضيئة في هذا الظلام الحالك وربنا يوفقكم ويكتب اجركم ويضاعف حسناتكم كما نرجو الاهتمام ووضع في دائرة اهتمامكم الطريق الاسفلتي الرابط بين مارب والبيضاء لأنه تضرر تضرراً كبيراً نتيجة مرور معظم الشاحنات والقاطرات المحملة لكل احتياجات واستيرادات الشعب اليمني لأن المنافذ كلها مغلقة ماعدا الوديعة واستخدام هذه الطريق لمرور كل المسافرين والاستيرادات عبرها الى جانب قاطرات الغاز ما أدى إلى تهالك الازفلت وتكون الحفر الكبيرة والعميقة الى جانب اقتلاع طبقة الاسفلت بالكامل في بعض عواصم المديريات التي تمر بها الطريق مما سبب الكثير من المعاناة والاختناقات و والحوادث ونأمل وضع ذلك بدائرة اهتمامكم وعمل حلول عاجلة لما ذكر وكان الله في عونكم فالله في عون العبد مادام العبد في عون أخيه وزاد الله الرجال المخلصين امثالكم.
إرادة الإعمار
من جهته أمين العاصمة صنعاء حمود عباد، قال في تعليقه على الاتفاقيات وانجازات الصندوق:”37 مليون دولار هو المبلغ الذي خصص لصيانة الطرق والجسور في الاتفاقية مع مكتب الامم المتحدة لخدمات المشاريع كمرحلة اولى.. ذكرتنا هذه الاتفاقيات بوجود مخلصين لم تنل من عزائمهم الحرب والعدوان.. ووطنيون تجاوزوا حدود الاستسلام للظروف وعافت أنفسهم القبول بالدمار.. فانتصرت لإرادة الإعمار والبناء، سلامي للمهندس انيس السماوي فبك يلوح النصر في الأفق، ومعك نؤسس لاستقرار طويل، ونهزم العدوان”.
كذلك وصف اللواء/ محمد عبدالله الحرازي محافظ حجة السابق أشاد بإنجازات صندوق الطرق، قائلاً: قيادة الصندوق بالمميزة والمخلصة وقال بأن المهندس انيس السماوي انجح مسؤول عرفته في حياتي ومن يشك بتوصيفي فليسأل المجاورين للطرقات على مستوى الجمهورية “.
إشادات عامة
بدوره البرلماني الشيخ/حسن سود هفج تحدث قائلاً : صندوق صيانة الطرق والجسور ،لم يضع اعتبارا لما يحدث .. لم توقفه الحرب عن اداء واجبه الوطني .. انجز في زمن تتزاحم فيه مبررات التنصل.. اتفاقيات ممولة لتنفيذ سلسلة من المشاريع في 19 مدينة يمنية.. بوركت يا ابن السماوي، يا من تمارس الوطنية في سلوكك بعيدا عن ضجيج المزايدين.
من جانبه قال وزير الخارجية هشام عبدالله شرف: إن الإنجازات التي حققها ويحققها صندوق صيانة الطرق والجسور خلال فتره معروفه بالحصار والجهود الطيبة التي تبذل في سبيل تحقيقها وفي سبيل خدمة الشعب اليمني في المحافظات الشمالية والجنوبية، تذكرنا بأن الحياة مستمرة في يمننا الواحد الموحد رغم انف العدوان .. فالبناء هو الأصل، وليس عدوانية الخراب.
وأضاف: مشاريع كبيرة وبعشرات الملايين من الدولارات تحققت رغم العدوان والحصار الجائر انجاز كبير وجهود تستحق التقدير .. هكذا يعمل من يحب وطنه ..
وهكذا يصبح الأخ المهندس انيس السماوي قدوة ومثالا حيا لمن يريد ان يعمل في سبيل خدمة الوطن والمواطن .. ونحن بدورنا في وزارة الخارجية مستعدون لتقديم الدعم اللازم عبر علاقاتنا مع المنظمات الدولية المانحة سواء للطرقات أو غيرها من مجالات اعادة البناء .
فيما أعرب الشيخ/ محمد عبده مراد- وكيل محافظة ريمة عن شكره وتقديره لصندوق صيانة الطرق والجسور على جهوده المتواصلة في تنفيذ العديد من مشاريع الطرقات وصيانتها في هذا المرحلة الصعبة.
نجاحات مبهرة
وقال رئيس صندوق الرعاية الاجتماعية منصور الفياضي: “اثناء السفر من العاصمة إلى المحافظات نلاحظ اعاده الجسور التي هدمها العدوان واعاده تجهيز الطريق وهذا الانجاز يقف وراء رجل المهمات الصعبة في زمن السلم والحرب والانجاز الاخير وهو تمويل مشاريع الطرق عن طريق البنك الدولي هي ثمرة نجاح تحسب للصندوق وقيادته”.
من جانبه قال العميد/سمير حسين العلفي: استطاعت قيادة صندوق صيانة الطرق والجسور تحقيق مالم يحققه الأخرون ، بإبرام اتفاقيات مع المانحين الدوليين في تنفيذ صيانة الطرق والجسور في عدة مدن في الشمال والجنوب رغم الحروب ورغم الاوضاع التي تشهدها البلاد شمالاً وجنوباً ، ومثل هكذا اعمال يلمسها المواطن لا تأتي من فراغ .. وانما بجهود وطنية جبارة تستحق التقدير والإشادة “.
جهود وطنية
المستشار أحمد الأسدي من جانبه حيا صندوق صيانة صندوق الطرق وقال: جهود الصندوق وطنية عظيمة الجبارة لمسناها ولمسها كل مواطن في معظم مناطق ومحافظات الجمهورية اليمنية رغم ما تمر به البلاد من حروب وقتل ودمار وحصار وما نجم عنها من أوضاع كارثية للوطن والمواطن . وأضاف :” هكذا هو المهندس السماوي يكرس حياته في سبيل خدمة البلاد والعباد .
وأثنى الدكتور عبدالرحمن الشرجبي على صندوق الطرق وقال: ” يتواجد الإنجاز والتطور والنماء.. ورئيس صندوق الطرق من خيرة الناس الذين عرفتهم تواضعا وبساطة وعفوية واخلاقا استثنائية “.
إنجازات كبيرة
وهكذا وصفها الأستاذ/ محمد حسين الطويل قائلاً: رغم الاوضاع التي تشهدها بلادنا منذ اكثر من اربع سنوات من العدوان وقتل ودمار أحرق الأخضر واليابس ورغم الحصار وشحة الامكانيات ورغم ما نجم عن الحروب من انقسامات في عديد من المحافظات ومنها الجنوبية والشمالية فقد تصدرت الخطوات العظيمة التي قام بها صندوق صيانة الطرق المشهد الوطني في الانجازات التنموية. وعندما نتحدث عن الخطوات العظيمة فهذا يعني ان من يقوم بها رجال وطنيون عظماء .
الخبير الاقتصادي والمحاسبي عبدالله الغابري تحدث قائلاً : حقيقه أن صندوق صيانه الطرق يقود جبهة صمود وتحد لا حدود لها وتعجز الحروف عن ايفائه ما يستحقه من الثناء والشكر والعرفان رغم كل الصعوبات والمعوقات التي تواجهه الصندوق إلا أنه تغلب عليها بجداره مهنية مبهرة وليس غريباً على كبير مهندسي الطرق في الجمهورية اليمنية قاطبة جمع بين الإدارة الناجحة والخبرة التي تذهل وتدهش كل من يعرفها ليس مجاملة ولا يحتاج مثله للمجاملة بل هو اعتراف بمهنية وجدارة هذا الرجل واستحقاق جهوده أن ترفع لها كل القبعات وكم طرق قصفت على مستوى الجمهورية وكم جسور هدمها عدوان قذر يستهدف كل شيء لكن سرعان ما نجد الصندوق متواجدا باستمرار ليعيد شريان الحياة الذي يحاول العدوان تقطيعه ونجده واقفا لهم بالمرصاد كطبيب ماهر يعيد فتح شريان الحياة من جديد متحديا كل الظروف والصعاب فتحية إجلال وتقدير واحترام وثناء ولكل كادر الصندوق على جهودهم التي تتحدث عن نفسها بمهارة وتفرد.
مؤسسة فاعلة
اللواء / علي يحيى ربيع- وكيل محافظة مأرب قال: في هذه الفترة قد يكون صندوق صيانة الطرق هو المؤسسة الخدمية الوحيدة في البلاد .. التي لم تتخل عن واجباتها أو تعجز عن الاضطلاع بمسؤولياتها لرعاية المجتمع وخدمة المصلحة الوطنية وهذ يدل على الحس الوطني والضمير الانساني في قيادة الصندوق التي تحرص على ان تكون مصلحة الوطن والشعب فوق كل المصالح الضيقة.
وللحقيقة المهندس انيس السماوي أثبت انه في مستوى المسؤولية وعند حسن ظن الجميع فتحياتنا وتقديرنا له ونتمنى له ولزملائه وامثاله المزيد من التوفيق والنجاح لما يخدم المصلحة العامة.
ووافقه المهندس الاستشاري/محمد الاسدي – الرأي قائلاً: يقوم صندوق صيانة الطرق بتنفيذ المشاريع الخاصة بصيانة وتعبيد الطرقات في كل أنحاء اليمن بالرغم من صعوبة ومشقة ذلك، وقد لمست ذلك شخصيا عند سفري للحديدة قبل شهر رمضان المبارك ووجدت كم أن صندوق الصيانة رائع وعظيم عندما فوجئت انه تم تعبيد وصيانة هذا الخط الحيوي والهام وأصبح السفر فيه متعة بعد أن كان السفر فيه غاية في العناء والمشقة ولهذا نشكر صندوق صيانة الطرق برئاسة المهندس والمتميز أنيس السماوي ومزيدا من التفرد والنجاح.
توحيد الطرق
واعتبر علي محمد الأشول أن “ما يقوم به مشروع صيانة الطرق والجسور إنجاز عظيم لليمن في ضمان استمرار وحدة شبكة طرق الجمهورية .. وقال فيصل اليسر كل التوفيق والنجاح لتحقيق هذا الهدف الهام جدا جدا لتوقيف نزيف الخسائر اليومية لمشاريع الطرق بالأخص الشريانية منها.
وعبر عبدالفتاح الروني عن ارتياحه للعمل الدؤوب ، معتبراً تلك الخطوات ذُخرا للوطن وللصندوق وهذا يضاف لرصيدكم في انجازاتكم العظيمة.
بينما قال محمد الشامي ان ذلك الجهد يضاف إلى رصيد صندوق صيانة الطرق والجسور في مجال الحفاظ على شبكة الطرق في الجمهورية.
صالح علي السحيقي أكد ان الجهود المثمرة واضحة في خدمة الطرقات في ظل اوضاع صعبة متمنياً التوفيق. من جهته قال عبدالسلام اليريمي ان تلك البصمات والجهود الكبيرة فخر لنا وثقة البنك الدولي بكفاءة ونزاهة صندوق صيانة الطرق والجسور.
ولفت احمد شملان إلى أن الجهود المضنية والتواصل الإنساني وخدمة المدن اليمنية والمواطنين يضاف إلى رصيد صندوق صيانة الطرق والجسور.

قد يعجبك ايضا