التنمية المستدامة … والشباب والرياضة

 

جابر يحيى البواب

يعتبر مفهوم التنمية المستدامة من المواضيع الحديثة القديمة (مؤتمر قمة الأرض الذي عقد في مدينة ريو دي جانيرو عام 1992م – 2002 في جوهنزبورغ) التي جذبت اهتمام وانشغال الدول والحكومات، ومنها الجمهورية اليمنية التي بدأت تركز على هذا المفهوم بصورة علمية وعملية من خلال المؤسسات والمنظمات الحكومية وغير الحكومية وكذا مراكز البحث العلمي والتدريب المهني المختلفة، كما احتل مفهوم التنمية المستدامة مساحة واسعة في برامج الأمم المتحدة.
التنمية المستدامة هي التنمية التي تلبي حاجات الحاضر دون المساومة على قدرة الأجيال المقبلة على تلبية حاجاتهم، وبالتالي فإن التنمية المستديمة تسعى لتحسين نوعية حياة الإنسان ولكن ليس على حساب البيئة، أي أنها لا تستنزف الموارد الطبيعية، لأن استنزاف الموارد الطبيعية من شأنه أن يؤدي إلى فشل عملية التنمية نفسها، ولهذا يعتبر جوهر التنمية المستدامة هو التفكير في المستقبل وفي مصير الأجيال القادمة.
تعاني اليمن من عجز كبير في التفاعل والتعامل مع أهداف التنمية المستدامة (2030م) التي تعتبر خطة رئيسية لتحقيق مستقبل أفضل وأكثر استدامة للجميع وذلك بسبب العدوان والحصار الهمجي الذي فرضته دول الشر على الشعب اليمني.
اليوم، هناك 1.8 مليار شخص تتراوح أعمارهم بين 10 و24 سنة، أي أكبر جيل من الشباب في التاريخ ويعيش قرابة 90 % منهم في البلدان النامية، حيث يشكلون نسبة كبيرة من السكان ومن المتوقع أن تزداد أعدادهم – في الفترة بين عامي 2019 و 2030 وحدها، حيث إنه من المتوقع أن يبلغ حوالي 1.9 مليار شاب سن 15 سنة.
يرتبط الشباب ببعضهم البعض كما لم يحدث من قبل، ويريدون الإسهام، بل ويساهمون بالفعل، في بناء قدرة مجتمعاتهم على الصمود، ويقترحون حلولاً مبتكرة، ويقومون بدفع التقدم الاجتماعي، ويشجعون التغيير ويبحثون عن الوسائل المناسبة للقضاء على الفساد المالي والإداري.
مواضيع متعددة وإشكاليات علمية ومهنية وفنية مختلفة تدور في فلك الشباب والرياضة وتبحث عن حلول للوصول إلى أجواء مناسبة للتعامل مع الأهداف السبعة عشر للتنمية المستدامة والمضي قدما نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة لتحسين حياة البشر والعيش بكرامة وتوفير الأمن والاستقرار للأجيال القادمة.
بحوث ودراسات متعددة وهادفة سوف يتم استعراضها ومناقشتها في مؤتمر علمي عن التنمية المستدامة تنظمه مؤسسة البورد العربي للاستشارات والتدريب والتنمية البشرية خلال الفترة من 29 /6 حتى 3 / 7/ 2019م في العاصمة صنعاء، تشارك فيه وزارة الشباب والرياضة بورقة علمية بعنوان مستقبل الشباب والرياضة في ظل أهداف التنمية المستدامة (2030م).
صوما مقبولاً وذنبا مغفوراً، وعيداً مباركاً..

قد يعجبك ايضا