مناقشة أسباب تأخر المساعدات الإنسانية للنازحين بالحديدة وحجة

 

الثورة/ يحيى كرد

ناقش أمس القائم بأعمال محافظ محافظة الحديدة محمد عياش قحيم مع ممثلي المنظمات الدولية العاملة بمحافظتي الحديدة وحجة تأخر المساعدات الانسانية للنازحين الجدد من مديريات المواجهات العسكرية المتصاعدة والنازحين العالقين بين محافظتي الحديدة وحجة والصعوبات والعراقيل التي تواجه عمل المنظمات.
وخلال الاجتماع أكد القائم بأعمال محافظ محافظة الحديدة ووكيل محافظة حجة الدكتور طه الحمزي على ممثلي المنظمات العاملة بمحافظتي الحديدة وحجة تحديد الاشكاليات والعراقيل التي تواجههم وتمنع وصول المساعدات الاغاثية والانسانية للنازحين الجدد في محافظتي الحديدة وحجة وعدم ايصال المساعدات للنازحين العالقين بين المحافظتين الذين في العراء حيث أن كل منظمة تقول هؤلاء على محافظة حجة والمنظمة التي بحجة تقول هؤلاء على الحديدة، والنازحون بأمس الحاجة الى الاغاثة والمساعدة ، هذا الى جانب نازحي السيول والفيضانات التي اجتاحت العديد من القرى في المديريات الشمالية وهدمت منازل المواطنين وجرفت ممتلكاتهم وأصبحوا بحاجة ماسة الى المساعدة والإغاثة.
وأكد الاجتماع على أن المحافظتين ستعملان على التعاون و تذليل كافة الصعوبات والعراقيل التي تواجه المنظمات وتمنع وصول المساعدات الإنسانية والإيوائية الى النازحين في مديريات حجة والحديدة القدامى والجدد بأسرع ما يمكن.
من جانبهم أشار مدراء عموم الهيئة الوطنية للشؤون الإنسانية والإغاثية في محافظتي الحديدة وحجة جابر الرازحي إلى أن هناك جهوداً كبيرة تبذل من قبل بعض المنظمات في الجانب الإنساني والإغاثي وبعض المنظمات لم ترتق جهودها الى المستوى المطلوب منها في تقديم المساعدات الانسانية للنازحين في مديريات عبس وحرض وحيران وأسلم الشام وكشر ومستبا بحجة والزهرة واللحية والقناوص والزيدية وفي بعض المديريات الشرقية والجنوبية لمحافظة الحديدة.
مطالبين المنظمات المقصرة والمتخاذلة بسرعة التحرك والمساهمة في التخفيف من معاناة النازحين وخاصة العالقين بين محافظتي الحديدة وحجة من خلال توفير المياه الصالحة للشرب والغذاء والمساعدات الايوائية والخدمات العلاجية والصحية.
بدورهما اكد مدير عام مكتب الصحة العامة السكان الدكتور عبدالرحمن جارالله ومنسق الكتلة الصحية بمحور تهامة الدكتور عبدالله الزحيري على اهمية انشاء مستشفى ريفي متكامل في وسط المديريات الشمالية لخدمة النازحين من محافظتي الحديدة وحجة الى جانب دعم المرافق الصحية المنتشرة بكافة المديريات والقرى التي يوجد بها نازحون حتى تستطيع هذه المرافق تقديم الخدمات الصحية والعلاجية للنازحين بشكل متكامل.
مؤكدين على ممثلي المنظمات والسلطة المحلية بمحافظتي الحديدة وحجة سرعة اتخاذ الإجراءات لمواجهة الكوليرا التي عاودت انتشارها بمحافظة الحديدة وبشكل كبير جدا ينذر بالخطر وأصبحت الحالات المصابة في تزايد يومياً واذا استمر هذا الوضع بدون تدخل سيخرج الوضع عن السيطرة وستكون الكارثة اسوأ من كارثة النازحين الى جانب انتشار حمى الضنك التي لا تقل خطورتها عن الكوليرا والجميع يتحمل المسؤولية في هذا الجانب.
من جانبهم استعرض ممثلو المنظمات الدولية العاملة بمحافظتي الحديدة وحجة الانجازات التي حققوها في تقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية والايوائية والنقدية التي قدموها للنازحين في الحديدة وحجة التي شملت نصف مليون نازح ولازالت المنظمات تعمل على توفير المساعدات للنازحين الجدد سواء في الحديدة أو حجة.
مؤكدين على أن هناك صعوبات وعراقيل كبيرة تواجه المنظمات اثناء اداء عملها بمحافظتي الحديدة وحجة ومنها عدم تسليم قوائم النازحين في الوقت المحدد وعدم تعاون بعض الجهات ذات العلاقة وغيرها من الإشكاليات التي يصعب على المنظمات حلها او معالجتها بعيدا عن السلطات المحلية في المحافظتين .
مؤكدين على أهمية التعاون المشترك والمتكامل بين الهيئة الوطنية للإغاثة الانسانية والسلطات المحلية بالمحافظتين حتى نستطيع الوصول الى جميع النازحين القدامى والجدد وعلى مستوى كل المديريات والقرى.
مشيرين إلى أنه تم فتح عدد من المراكز في بعض المديريات لتسجيل النازحين وعقب العيد سيتم فتح المزيد من هذه المراكز التي تقوم بتسجيل النازحين والتأكد والتحقق من سلامة وثائقهم التي تثبت نزوحهم.

قد يعجبك ايضا