مناقشة تأثر وتاخر المساعدات الانسانية للنازحين بالحديدة وحجة 

الثورة/ يحي كرد

ناقش اليوم القائم باعمال محافظ محافظة الحديدة  محمد عياش قحيم مع ممثلي المنظمات الدولية العاملة بمحافظة الحديدة  وحجة تاخر المساعدات الانسانية للنازحين الجدد من مديريات المواجهات العسكرية المتصاعدة والنازحين العالقين بين محافظة الحديدة وحجة والصعوبات والعراقيل التي تواجه عمل المنظمات.

وخلال الاجتماع أكد القائم باعمال محافظ محافظة الحديدة ووكيل محافظة حجة الدكتور طة الحمزي على ممثلي المنظمات العاملة بمحافظة الحديدة وحجة تحديد الاشكاليات والعراقيل التي تواجههم وتمنع وصول المساعدات الاغاثية والانسانية  للنازحين الجدد في محافظة الحديدة وحجة وعدم ايصال المساعدات للنازحين العالقين بين محافظة الحديدة وحجة الذين في العراء وكل منظمة تقول هؤلاء على محافظة حجة والمنظمة التي بحجة تقول هؤلاء على الحديدة  والنازحين بامس الحاجة الى الاغاثة والمساعدة ، هذا الى جانب نازحي السيول والفيضانات التي اجتاحت العديد من القرى في المديريات الشمالية وهدمت منازل المواطنين وجرفت ممتلكاتهم واصبحوا بحاجة ماسة الى المساعدة والاغاثة.

ومؤكدين على ان قيادة المحافظتين ستعملان على التعاون و تذليل كافة الصعوبات والعراقيل التي تواجة المنظمات ومنع وصول المساعدات الانسانية والايوائية الى النازحين في مديريات حجة والحديدة القداما والجدد في اسرع ما يمكن وهذه مسؤوليتنا امام الله في هذا الشهر المبارك.

من جانبهم اشار مدراء عموم الهيئة الوطنية للشئون الإنسانية والاغاثية في محافظة الحديدة وحجة جابر الرازحي وعلانه علي الى ان هناك جهود كبيرة تبذل من قبل بعض المنظمات في الجانب الانساني والأغاثي وبعض المنظمات لم ترتقي جهودها الى المستوى المطلوب منها في تقديم المساعدات الانسانية للنازحين في مديريات عبس وحرض وحيران واسلم الشام  وكشر ومستبا بحجة والزهرة واللحية والقناوص والزيدية وفي بعض المديريات الشرقية والجنوبية لمحافظة الحديدة.

مطالبين المنظمات المقصرة والمتخاذلة بسرعة التحرك والمساهمة في التخفيف المعاناة النازحين وخاصة العالقين بين محافظة الحديدة وحجة من خلال توفير المياه الصالحة للشرب والغذاء والمساعدات الايوائية والخدمات العلاجية والصحية.

بدورهما اكد مدير عام مكتب الصحة العامة  السكان الدكتور عبدالرحمن جارالله ومنسق الكتلة الصحية بمحور تهامة الدكتور عبدالله الزحيري على اهمية انشاء مستشفى ريفي متكامل في وسط المديريات الشمالية لخدمة النازحين من محافظة الحديدة وحجة الى جانب دعم المرافق الصحية المنتشرة بكافة المديريات والقرى التي يوجد بها نازخين حتى تستطيع هذه المرافق  تقديم الخدمات الصحية والعلاجية  للنازحين بشكل متكامل.

مؤكدين على ممثلي المنظمات والسلطة المحلية بمحافظة الحديدة وحجة بسرعة اتخاذ الاجراءات السريعة لمواجهة الكوليرا التي عاود انتشارها بمحافظة الحديدة وبشكل كبير جدا ينذر بالخطر  واصبحت الحالات المصابة في تزايد ويوميا واذا استمرت الوضع بدون تدخل سيخرج الوضع عن السيطرة وستكون الكارثة اسوء من كارثة النازحين الى جانب انتشار حمى الضنك التي لا تقل خطورتها عن الكوليرا والجميع  يتحمل المسؤولية في هذا الجانب.

من جانبهم استعرضا ممثلي المنظمات الدولية العاملة بمحافظة الحديدة وحجة الانجازات التي حققوها في تقديم المساعدات الإنسانية والاعاثية والايوائية والنقدية التي قدموها للنازحين في محافظة الحديدة وحجة التي شملت نصف مليون نازح ولازالت المنظمات تعمل على توفير المساعدات للنازحين الجدد سواء في محافظة الحديدة اوحجة.

مؤكدين على ان هناك صعوبات وعراقيل كبيرة تواجه المنظمات اثناء اداء عملها بمحافظة الحديدة وحجة ومنها عدم تسليم قوائم  النازحين في الوقت المحدد وعدم تعاون بعض الجهات ذات العلاقة وغيرها من الاشكاليات التي يصعب على المنظمات حلها او معالجتها بعيدا عن السلطات المحلية في المحافظتين .

مؤكدين على اهمية التعاون المشترك والمتكامل بين الهيئة الوطنية للاغاثة الانسانية والسلطات المحلية بمحافظة الحديدة وحجة حتى نستطيع الوصول الى جميع النازحين القداما و الجدد وعلى مستوى كل المديريات والقرى.

مشيرين الى انه تم فتح عدد من المراكز في بعض المديريات لتسجيل النازحين وعقب العيد سيتم فتح المزيد من هذه المراكز التي تقوم بتسجيل النازحين والتاكد والتحقق من سلامة وثائقهم التي تثبت نزوحهم.

قد يعجبك ايضا