الثورة نت
يومية - سياسية - جامعه

اجتماع برئاسة مقبولي يناقش سبل تنمية موارد السلطة المحلية

الثورة نت/

 

عقد اليوم اجتماع بصنعاء برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون التنموية والإقتصادية الدكتور حسين مقبولي ، لمناقشة سبل تنمية موراد السلطة المحلية في المحافظات .

وفي اللقاء الذي ضم وزراء المالية الدكتور رشيد ابو لحوم ، والإدارة المحلية على القيسي ، والشؤون القانونية الدكتور اسماعيل المحاقري ، وأمين عام مجلس الوزراء الدكتور احمد الظرافي ، ونائب وزير الإدارة المحلية محمد شوكه، تم استعراض مذكرة وزارة الإدارة المحلية بشأن إيجاد مورد بديل ومناسب للسلطة المحلية بدلاً عن مورد الزكاة .

وتطرقت المذكرة للعديد من القضايا المتصلة بموارد السلطة المحلية والتي تقلصت بعد العدوان على بلادنا ، وبالتالي أصبحت الموارد الزكوية ليست الأهم فقط بل الأساس، حيث بلغت نسبتها ما يقارب من 80 % من مجموع الموارد المحلية والمشتركة لهذه السلطة على مستوى الجمهورية.

وبينت انه بعد إنشاء الهيئة العامة للزكاة وصيرورة جميع الموارد الزكوية بمختلف أنواعها لهذه الهيئة، اصبحت أغلب مديريات الجمهورية مشلولة ، مما كان له الأثر السلبي البالغ على أعمال التنمية لهذه المديريات .

وأكدت وزارة الإدارة المحلية في مذكرتها على أهمية إيجاد بديل لمورد الزكاة وبما يوازيها على أقل تقدير كتعويض للسلطة المحلية من خلال ضريبة المبيعات على خدمات الهاتف الثابت والنقال ، وضرائب الأرباح على المؤسسات والشركات والأفراد .

إلى ذلك عبر نائب رئيس الوزارء للشؤون التنموية والإقتصادية عن شكره وتقديره لهذه التوضيحات ، مشيرا إلى ان الوضع القائم في البلاد بحاجة إلى تكاتف الجهود لتجاوز التحديات الاقتصادية والحفاظ على تماسك الجبهة الداخلية و بما يسهم في تعزيز الصمود في مواجهة العدوان والحصار.

واشار الى أهمية قيام الحكومة بدورها في مساندة المحافظين لتمكينهم من القيام بمهامهم على أكمل وجه .

فيما لفت وزير المالية إلى موارد أخرى هامة يجب تنميتها مثل ضرائب القات والعقارات وغيرها يمكن لها أن تغطي كامل احتياجات المحافظات في حال حسن إداراتها.

وأكد الاجتماع على تكليف لجنة لدراسة احتياجات المحافظات التي تأثرت بشكل اساسي بمورد الزكاة لإعداد تقرير بذلك وتقديمه إلى رئيس المجلس السياسي الإعلى لإتخاذ ما يلزم بشأنها .

سبأ

قد يعجبك ايضا