فرنسا تحمل الولايات المتحدة مسؤولية أي قرار قد تتخذه ايران بالانسحاب من الاتفاق النووي

 

الثورة نت/..

حملت فرنسا اليوم، الولايات المتحدة مسؤولية أي انسحاب محتمل لإيران من الاتفاق النووي، وذلك بعد يوم من إعلان إيران بأنها ستعلق بعض تعهداتها في الاتفاق النووي وتوقف الحد من مخزونها من اليورانيوم المخصب.

وقال الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في مؤتمر صحافي عقده في رومانيا عقب قمة غير رسمية لقادة الاتحاد الاوربي “أولا، إيران لم تنسحب من الاتفاق، وإذا انسحبت من الاتفاقية، فإن المسؤولية ستقع على عاتق الولايات المتحدة”.

واضاف ماكرون “ونحن لا يجب أن نخلط الأوراق ونقول إن ذلك مسؤولية أوربا”.

وفي وقت سابق من اليوم دعا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الدول الأوربية إلى تنفيذ التزاماتها في الاتفاق النووي لضمان استمرار الاتفاق. وقال ظريف “بدلاً من مطالبة ايران الالتزام من جانب واحد بالاتفاق النووي يجب على الاتحاد الأوروبي أن يحترم الالتزامات، بما في ذلك تطبيع العلاقات الاقتصادية”.

وكان الاتحاد الاوربي قد حث ايران على مواصلة تنفيذ التزاماتها بموجب الاتفاق النووي.

وقال الاتحاد في بيان مشترك لكل من مسؤولة الشؤون الخارجية بالاتحاد الاوربي ووزراء خارجية كل من المانيا وفرنسا وبريطانيا”لانزال ملتزمون بالحفاظ على الاتفاق النووي وتنفيذه بالكامل.. ونحث ايران بقوة على مواصلة تنفيذ التزاماتها بموجب الاتفاق بصورة كاملة كما فعلت حتى الآن والامتناع عن أي خطوات تصعيدية”.

“وكالات”

قد يعجبك ايضا