الثورة نت
يومية - سياسية - جامعه

كيف تقي اسرتكِ من الكوليرا

انتشر في الآونة الأخيرة وباء الكوليرا بصورة مخيفة وأصبحت عدوى خطيرة قد تنتقل بينا بسهولة لكن لكي نعرف كيفية الوقاية يجب ان نعرف أكثر عن هذا الواء.
الكوليرا بحسب منظمة الصحة العالمية
هي عدوى معوية حادة تنجم عن ابتلاع بكتريا الكوليرا المنقولة بالمياه أو الأطعمة الملوثة بالبراز. وترتبط عدوى الكوليرا في المقام الأول بقلة توافر المياه المأمونة والإصحاح الجيد، وقد يتفاقم أثرها في المناطق التي تعاني من تعطل أو خراب البنى التحتية البيئية الأساسية القائمة فيها. ويشتد التعرض لفاشيات الكوليرا في البلدان التي تمر بحالات طارئة صعبة.
وصف عدوى الكوليرا .
وتتصف حالات الكوليرا الشديدة بحدوث إسهال مائي حاد ومفاجئ يمكن أن يؤدي إلى الوفاة نتيجة للجفاف الشديد. ويساعد قصر فترة الحضانة، التي تتراوح بين ساعتين وخمسة أيام، على تأزم استشراء الفاشيات بالنظر للتزايد السريع في عدد المصابين. وقد لا تظهر أعراض المرض لدى 75 % من المصابين بعدوى الكوليرا، مع ذلك فإن العوامل الممرضة تبقى موجودة في براز هؤلاء الأفراد لفترة تمتد بين 7 أيام و 14 يوماً، حيث تعاود ظهورها في البيئة مع احتمال تسببها في عدوى عدد آخر من الأفراد. وتتسم الكوليرا بكونها مرضاً شديد الفوعة يؤثر في الأطفال والبالغين على السواء. وخلافاً لأمراض الإسهال الأخرى، فإنها يمكن أن تؤدي إلى وفاة البالغين الأصحاء في غضون ساعات قلائل، ويعتبر الأفراد الضعيفي المناعة مثل الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية ، أشد تعرضاّ لخطر الوفاة في حالة إصابتهم بعدوى الكوليرا.
التدابير الوقائية
تتألف تدابير الوقاية من الكوليرا غالباً من توفير المياه النظيفة وظروف الإصحاح الجيد للسكان الذين لم يتح لهم بعد الحصول على هذه الخدمات الأساسية. ويعتبر التثقيف الصحي ونظافة الأغذية وجودتها من عوامل الوقاية الهامة أيضاً. وينبغي تذكير المجتمعات باتباع الممارسات السلوكية الصحية الأساسية، كضرورة غسل اليدين بالصابون على نحو منتظم بعد الإبراز وقبل مسك الأطعمة أو تناولها، بالإضافة إلى إتباع الممارسات السليمة في تحضير الأطعمة وحفظها ويمكن سرد هذه المعلومات على شكل نقاط كالتالي:
عودي اطفالك وافراد الاسرة غسل ايديهم بالماء والصابون جيداً بعد دخولهم الحمام وكذلك قبل تناولهم الطعام.
احرصي على الحصول على مياه نقية لدواعي الشرب والطبخ والاستخدام الشخصي كما يمكن غلي المياه بغرض تنقيتها من البكتيريا اذا لم يتوفر مصدر موثوق للمياه
اغسلي الخضار جيداً وتأكدي من عدم التصاق شيء من الأتربة والسوائل في تلك الخضار قبل التحضير.
عند تحضير الوجبات يجب طهي الطعام بشكل جيد فالحرارة تزيل ما لم يزيله التنظيف والغسل.
تجنبي ترك الطعام مكشوفاً للحشرات وتأكدي من وضع اغطية على الأواني وكذلك غسلها قبل الاستخدام بالصابون.
غرس ثقافة النظافة داخل وخارج المنزل وتجنب قضاء الحاجة في الحمامات العامة او الأماكن المكشوفة و القريبة من مصادر المياه.
احرصي على نظافة دورة المياه في المنزل واستخدام المنظفات بشكل دوري.
التنبيه على الأطفال تجنب مياه الصرف الصحي “المجاري” وعدم اللعب بها او بالقرب منها.
قد تلتصق بعض الجراثيم بأحذية افراد الأسرة فمن الأفضل وضعها في مكان مخصص قريب الى المدخل وعدم التجول بها داخل المنزل.
النشر والتعريف بهذه التدابير الوقائية والعادات الصحية بين افراد المجتمع وربات الأسر من حولك.
التوجه لأقرب المرافق الصحية عند ملاحظة اعراض الكوليرا لتلقي الأدوية اللازمة حيث ان التعافي من المرض تصل نسبته ل 80 % من الحالات المصابة.

قد يعجبك ايضا