فعاليات وطنية بأمانة العاصمة والمحافظات تشيد بمآثر ومناقب الشهيد ودوره في قيادة مسيرة الوطن والدفاع عنه وبناء الدولة الحديثة

 

الثورة/ سبأ
زار نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات محمود عبدالقادر الجنيد ومعه وزير الشباب والرياضة حسن زيد ووزير الأشغال العامة والطرق غالب مطلق، ووزير الدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى الدكتور علي أبو حليقة أمس، بزيارة لضريح الشهيد الرئيس صالح علي الصماد ورفاقه بميدان السبعين.
وخلال الزيارة وضع نائب رئيس الوزراء والوزراء الزائرون إكليلاً من الزهور على ضريح الرئيس الشهيد الصماد ورفاقه، وقرأوا الفاتحة على أرواحهم الطاهرة.
وفي الزيارة أكد نائب رئيس الوزراء أن جريمة استهداف الرئيس الشهيد صالح الصماد التي أقدمت عليها قوى العدوان لم ولن تسقط بالتقادم وتعد استهدافاً للمشروع الوطني الذي أطلقه الشهيد “يد تبني ويد تحمي”.
وأشار الجنيد إلى أن كل مخططات العدوان ومآربه فشلت وتحطمت على صخرة صمود الشعب اليمني الذي أذهل العالم في مختلف جبهات المواجهة.
ونوه بالسجايا والصفات التي تمتع بها الشهيد الرئيس .. مؤكدا أن اليمن فقد باستشهاده خيرة قادته العظماء الذين سيظل ذكرهم خالداً في أذهان اليمنيين جيلاً بعد جيل.
وترحم نائب رئيس الوزراء والوزراء المرافقين له على روح الشهيد الصماد ورفاقه وكل شهداء الوطن الذين قدموا أرواحهم وهم يدافعون عن عزة وكرامة اليمن واستقلاله.
وأكدوا السير على نهج الشهيد الصماد ومشروعه “يد تحمي ويد تبني” .. مشيرين إلى أن الذكرى السنوية لاستشهاده محطة لاستلهام معاني الفداء والعطاء.
كما وضع نائب رئيس الوزراء للشؤون التنموية والاقتصادية الدكتور حسين مقبولي ووزير المياه والبيئة المهندس نبيل عبد الله الوزير أمس إكليلاً من الزهور على ضريح الشهيد الرئيس صالح الصماد بميدان السبعين في الذكرى السنوية الأولى لاستشهاده.
وخلال الزيارة قرأ الدكتور مقبولي والمهندس الوزير ومعهما رؤساء المؤسسات والهيئات المائية الفاتحة على أرواح الرئيس الشهيد الصماد ومرافقيه.
وأشادوا بمواقف وتضحية الرئيس الشهيد الصماد في سبيل الدفاع عن الوطن والتي ستبقى خالدة في وجدان الشعب اليمني تتناقلها الأجيال وتستلهم منها معاني الفداء.
وأكدوا السير على نهج الشهيد الصماد ومشروعه “يد تحمي ويد تبني” .. مشيرين إلى أن اليمن فقد باستشهاد الرئيس الصماد قائدا نذر حياته لخدمة الوطن والشعب في ظروف بالغة التعقيد قدم خلالها نموذجا في الشجاعة والحنكة القيادية.
كما زار وزير الكهرباء والطاقة المهندس لطف الجرموزي أمس ضريح الرئيس الشهيد صالح الصماد ورفاقه بميدان السبعين في الذكرى السنوية لاستشهادهم.
وقرأ الوزير ومعه عدد من الوكلاء وقيادات مؤسسة الكهرباء وكهرباء الريف ومدراء عموم بالوزارة وكهرباء أمانة العاصمة، الفاتحة على روحه وأرواح رفاقه .. مشيدين بمناقب الشهيد الصماد ومسيرته النضالية ومواقفه الوطنية .
وأكد الوزير الجرموزي المضي على درب الشهيد الصماد وكافة الشهداء حتى تحقيق النصر وتحرير كل شبر في أرض الوطن من دنس العدوان والاحتلال السعودي الإماراتي وحلفائهم.
إلى ذلك زار وزير الخدمة المدنية والتأمينات طلال عقلان وقيادات وزارة الخدمة أمس ضريح الرئيس الشهيد صالح الصماد ورفاقه بميدان السبعين في الذكرى السنوية الأولى لاستشهاده.
ووضع الوزير عقلان ومعه رئيس الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات إبراهيم الحيفي ورئيس المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية شرف الدين الكحلاني وعميد المعهد الوطني للعلوم الإدارية الدكتور محمد يحيى الخالد وقيادات الوزارة والوحدات التابعة لها، إكليلاً من الزهور على ضريح الرئيس الشهيد الصماد ورفاقه، وقرأوا الفاتحة على أرواحهم الطاهرة.
ونوه وزير الخدمة المدنية والتأمينات بدور الشهيد الرئيس الصماد وتضحيته في سبيل الدفاع عن الوطن والانتصار لمظلومية الشعب اليمني.
وأشاد بشجاعة واستبسال الشهيد الصماد ومشاركته هموم وتطلعات أبناء اليمن وتحركه إلى الجبهات في الثغور لمواجهة العدوان.
إلى ذلك زار محافظ عمران الدكتور فيصل جمعان ومعه أمين عام محلي المحافظة صالح المخلوس ورئيس محكمة الاستئناف بالمحافظة القاضي عبدالكريم الشامي اليوم ضريح الرئيس الشهيد صالح الصماد.
وخلال الزيارة التي رافقهما فيها وكيلا المحافظة عبدالرحمن الغولي وحسن الاشقص ومدير شرطة المحافظة العميد عبدالله العربجي ومدراء عموم المكاتب التنفيذية تم قراءة الفاتحة على روح الشهيد ومرافقيه ووضع إكليل من الزهور.
وأشار محافظ عمران ومرافقوه إلى أن الرئيس الشهيد صالح لصماد قدم روحه ونفسه في سبيل عزة ورفعة الوطن وتحقيق تطلعاته.
وأكدوا السير على خطى الشهيد في مواجهة العدوان حتى تحقيق النصر .. لافتين إلى ما بذله الشهيد من روح الفداء والتضحية من اجل الدفاع عن امن واستقرار الوطن والذود عن مكتسباته ووحدته.
كما أقامت أمس مؤسسة موانئ البحر الاحمر اليمنية فعالية أحياء الذكرى الاولى لاستشهاد الرئيس صالح الصماد.
وفي الفعالية التي حضرها محافظ محافطة سقطرى هاشم السقطري ووكيل محافظة الحديدة عبدالجبار أحمد، أكد القائم بأعمال محافظ محافظة الحديدة محمد عياش قحيم على أن الرئيس الشهيد الصماد حي يرزق في قلوب الملايين من أبناء الشعب اليمني الصامدين في وجه العدوان والذي قدم حياته رخيصة من اجل الوطن وكرامته وعزته.
وأشار الى أن الشعب اليمني سيظل صامدا في وجه العدوان رغم المعاناة الانسانية التي يمر بها نتيجة العدوان والحصار الجائر المفروض عليه وسيظل يرفض التبعية والخنوع لقوى العدوان ومن حالفهم من اليهود والنصارى.
بدوره استعرض القبطان يحيى شرف الدين نائب رئيس مؤسسة موانىء البحر الأحمر، التاريخ المشرف الرئيس للشهيد الصماد خلال مسيرة قيادته للوطن وبطولاته التي سطرها في ظل أوضاع شديدة الصعوبة نتيجة العدوان الظالم على بلادنا.
مؤكدا على أن الشعب اليمني يحمل كل الوفاء والتقدير لهذا القائد العظيم الذي قدم حياته من اجل الوطن.
فيما أشار نائب مدير جمارك ميناء الحديدة محمد حمود عبدالملك في كلمته نيابة عن جميع موظفي ميناء الحديدة إلى أن ميناء الحديدة كان محطة اهتمام الرئيس الشهيد صالح الصماد كونها شريان حياة الشعب اليمني اقتصادياً وإنسانياً. مؤكدا على أن الصماد سيظل خالدا في حياة الشعب اليمني.
إلى ذلك نظمت الهيئة العامة للمصائد السمكية بالبحر الأحمر أمس وتحت شعار( يد تحمي ويد تبني) وبمناسبة الذكرى السنوية لاستشهاد الرئيس المجاهد صالح الصماد وبالتنسيق مع مكتب الثقافة فعالية ثقافية وخطابية وفنية.
وخلال الفعالية التي حضرها محافظ محافظة سقطرى هاشم السقطري ووكيل المحافظة عبدالجبار احمد محمد أشاد القائم بأعمال محافظ المحافظة محمد عياش قحيم بأهمية تنظيم هذه الفعالية المعرفية بالرئيس الشهيد صالح الصماد الذي استشهد في سبيل الدفاع عن الوطن ومن أجل أمتنا اليمنية لكي تعيش بعزة وكرامة بعيدة عن التبعية والخنوع.
مؤكدا على أن النصر على قوى العدوان أصبح قريباً جدا وأنها مسألة وقت فقط وسيتحقق ذلك على يد رجال الرجال من الجيش واللجان الشعبية.
من جانبه تحدث رئيس الهيئة العامة للمصائد السمكية عبدالقادر الوادعي بالقول أن هذه الفعالية نحيي فيها ذكرى هامة عظيمة من هامات الوطن الشامخة ورمزا من رموز الجهاد والنضال والتضحية والصمود انه الشهيد صالح الصماد الذي وحد الصف والعمل الجماعي في التصدي العدوان الغاشم على بلدنا العزيز والصمود في مواجهة التحديات الاقتصادية وانقطاع المرتبات حيث الذي استطاع تجاوزها بحنكة وقيادة منقطعة النظير وحظي بحب الشعب وحفزهم للعمل الجماعي لمواجهة كل تلك التحديات وفي إطار الدولة وصمود مؤسساتها.
وأشار الى أن الرئيس الشهيد الصماد استشهد بعد أن دشن العام البالستي وأيضاً وضع اللبنة الأولى لمشروع بناء الدولة المدنية الحديثة رافعا شعار (يد تحمي ويد تبني) الذي انبثقت منه الرؤية الوطنية للدولة المدنية الحديثة وبدأ العمل بها في العام الخامس من الصمود مؤكدا على أن مسيرة الصماد في البناء والحماية ماضية قدما ولن تتراجع حتى ننتصر.
بدوره أكد مرتضى جابر في كلمته عن والصيادين على أن استشهاد الرئيس الصماد سيظل يوما خالدا في قلوب كل أبناء الوطن جيلاً بعد جيل.
لافتا إلى أن هذا الرجل قدم حياته من اجل الوطن وكرامته وعزته وسيظل الشعب اليمني يتذكره هذا الرجل العظيم في كل مناسباته الوطنية الخالدة.
كما تخلل الفعالية تقديم العديد من الفقرات الإنشادية والشعرية والمسرحية القصيرة المعبرة عن المناسبة.
كما نظم مكتب التربية والتعليم بمديرية ضوران آنس بذمار صباح أمس السبت فعالية خطابية بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لاستشهاد الرئيس صالح الصماد.
وخلال الفعالية أوضح مدير مكتب التربية الأستاذ/ فيصل المروني؛ في كلمته أن الرئيس الشهيد صالح الصماط بذل حياته من أجل كرامة وعزة الشعب اليمني.
وأشار المروني إلى المواقف المشرفة للشهيد وحياته الجهادية منذ حروب صعدة وحتى استشهاده؛ منوها بأن الرئيس الشهيد الصماد قدوة لنا في كل مسالك حياتنا حيث أنه جاهد وناضل في سبيل رفعة وعزة الشعب والوطن.
تخللت الفعالية العديد من الكلمات والقصائد الشعرية التي تحدثت عن مآثر ومواقف الشهيد الصماد وتضحياته في سبيل إعلاء كلمة الله وفي سبيل العزة والكرامة لشعب الحكمة والإيمان.
حضر الفعالية مدير مكتب التربية والتعليم الأستاذ فيصل محمد المروني، ونائب مدير التربية الأستاذ زبن أبو بكر، ورؤساء الأقسام بمكتب التربية وجمع غفير من التربويين والمواطني
إلى ذلك أقيم في مديرية يريم بمحافظة إب لقاء قبلي حاشد للتعبئة والتحشيد وإحياء للذكرى السنوية الأولى لاستشهاد الرئيس صالح الصماد وضم اللقاء مسؤولين ووجاهات وشخصيات اجتماعية من مديرية الرضمة ويريم .
وفي اللقاء الذي حضره وكلاء المحافظة راكان النقيب صادق حمزة وجمال الحميري .. أكد وكيل أول المحافظة عبدالحميد الشاهري أن الجميع معني وواجب عليه الاضطلاع بالمسؤولية تجاه الوطن وما يتعرض له من عدوان وحصار وكذا استمراراً للنهج الذي سار عليه الشهيد الرئيس صالح الصماد.
واشار إلى أن الشهيد الصماد كان في مقدمة صفوف المدافعين عن الوطن خاصة في جبهات ما وراء الحدود .. لافتاً إلى أن دلالات الذكرى السنوية للشهيد الصماد تعطي للجميع حافزا معنوياً وسعياً إلى رفد الجبهات بالمال والرجال وخاصة في هذه المرحلة الحساسة والدقيقة .
وحيا الشاهري الانتصارات العظيمة والكبيرة التي حققها أبطال الجيش واللجان بمساندة الأحرار في جبهتي العود ومريس ضد قوى العدوان والمرتزقة .. معتبرا هذه الانتصارات تدشينا للعام الخامس من الصمود والثبات والانتصار لمظلومية الشعب اليمني .
فيما شدد الوكيل النقيب على أهمية مواصلة مشروع الرئيس الشهيد الصماد ومبادلته الوفاء بالوفاء من خلال رفد الجبهات بالرجال والمال والتحرك الجاد للدفاع عن الأرض والعرض وكرامة اليمنيين حتى تحقيق النصر المؤزر.
وأشار إلى أن الانتصارات الأخيرة في جبهة العود ومريس تحققت بفضل تضحيات المرابطين في الجبهات وأبناء هذه المناطق وتلاحم جميع أبناء الوطن .. مؤكدا أن تدشين العام الخامس من الصمود والثبات بالإعلان عن دخول منظومة متطورة من الصواريخ المحلية ستسهم في ردع المعتدين والغزاة.
حضر اللقاء مديرا مديرية يريم محمد الشامي و مديرية الرضمة عبداللطيف الهمداني
كما نظمت محافظة تعز أمس فعالية في الذكرى السنوية الأولى لاستشهاد الرئيس صالح الصماد .
وفي الفعالية التي حضرها وكيل المحافظة منصور اللكومي وعدد من مدراء المكتب التنفيذي والشخصيات الاجتماعية المحلية والقيادات العسكرية والأمنية .. أشار وكيل المحافظة لشؤون الديوان نعمان الحميري في كلمة السلطة المحلية إلى أن الفعالية تأتي في ظل مرحلة بالغة التعقيد جراء استمرار العدوان والحصار .
وقال” لقد أيقن الرئيس الشهيد الصماد أن سيادة الشعب اليمني على أرضه واحترام إرادته حق وجودي ? يقبل الوصاية من أحد مهما كان، مجسدا أنموذجا راقيا في مضمار تولي قيادة البلاد برؤية وطنية أعطى مساحة واسعة للتفاهم والحوار مع مختلف الفرقاء والمكونات”.
ولفت الوكيل الحميري إلى أن الشهيد الصماد لم تغره مكاسب السلطة ولم يذعن لأطماع النفس، حيث استطاع إدارة البلاد بحكمة وحنكة في ظل ظروف تكالبت فيها قوى العدوان من الداخل والخارج ومارست عدواناً متوحشاً تجردت فيه من كل القيم وقواعد الحروب المتبعة.
وأضاف” إن هذه الذكرى تعلمنا درسا بليغ المعنى وتحثنا على الانحياز لمعركة الدفاع عن الوطن في مواجهة العدوان وفي ذات الوقت التمسك بخيار السلام العادل مع الاستمرار في رفد الجبهات بالمال والرجال والعتاد “.
وجدد الوكيل الحميري الدعوة للمغرر بهم مراجعة مواقفهم والعودة إلى جادة الصواب وحضن الوطن الذي ينتظر الجميع دون استثناء .
فيما أشادت كلمتا اللجنة المنظمة التي ألقاها علي الشرفي والوجاهات التي ألقاها رئيس فرع هيئة إدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية أحمد أمين المساوى بمناقب وسيرة الشهيد الصماد رغم قصر مدة قيادته لرئاسة المجلس السياسي الأعلى، في حين أنها تركت أثرا بالغا في حياة الشعب اليمني التواق للحرية والاستقلال.
وجددا السير على درب الشهيد ومشروعه الوطني ” يد تحمي .. يد تبني “، باعتباره يمثل اللبنة الأساسية لبناء الدولة اليمنية الحديثة .
تخلل الفعالية قصيدة للشاعر محمد السروري وفقرة إنشادية للشبل همام عبدالله إبراهيم.
كما اقامت السلطة المحلية بمحافظة حجة أمس فعالية مركزية في الذكرى السنوية الأولى للشهيد الرئيس صالح الصماد .
وفي الفعالية التي حضرها وكلاء المحافظة الدكتور عبدالملك جحاف ومحمد القاضي ومحمد القيسي وأعضاء السلطة المحلية ومدراء المكاتب التنفيذية والقيادات الامنية والعسكرية، ألقى المحافظ هلال عبده الصوفي كلمة اشار فيها إلى مناقب الشهيد الصماد وصفاته الحميدة ومسيرته النضالية والجهادية .
وقال « إن الصماد قبل أن يكون رئيساً كان مواطناً يمنياً صالحاً وصادقاً ويتمتع بروح عملية وقبل أن يكون شهيدا كان مجاهداً مخلصاً يتمتع بروح المسؤولية وكان الصماد ولا يزال وسيبقى نموذجاً راقياً للإنسان المؤمن مثالاً للحركة والنشاط والجد والاهتمام وشاهداً حياً على الرجل الواعي المثقف والسياسي المحنك والجندي المخلص لله وللقيادة والقدوة في ميدان النزاهة والوطنية».
وأضاف أن الرئيس الشهيد صالح الصماد تحلى بالوعي والثقة المطلقة بالله واستشعر مسؤوليته أمام الله وسعى بكل ما يستطيع إلى أن يبلغ بإيمانه أكمل الإيمان وكان هدفه الوحيد أن يحصل على رضوان الله فبذل ماله ونفسه في سبيل الله من اجل الحق والعدل ورفع راية الاسلام ونصرة المستضعفين ومقارعة الطاغوت بدون أي أهداف او مقاصد شخصية فكان يحظى بتوفيق إلهي في مسيرته الجهادية.
بدوره استعرض مشرف المحافظة نايف أبوخرفشة حياة الرئيس الصماد .. مشيرا إلى أن رهانات العدو الغاشم سقطت في كل الجبهات وتلاشت آماله وطموحاته التي اعتقد فيها انه وباغتيال الرئيس الصماد سيضعف من صمود اليمنيين ويوهن من قوتهم فأوجد بدلا عن الصماد مليون صماد .
وأضاف أن الشهيد الصماد قدم نموذجا راقيا وواقعيا للثقافة القرآنية التي ينتمي إليها وللمدرسة المحمدية الأصيلة التي لا ترى في السلطة مغنما ولا ترى فيها سوى وسيلة لإحقاق الحق وإزهاق الباطل ونصرة الدين وخدمة الناس.
ونوه بأن الشهيد الصماد كان صادقا في توليه لله ولرسوله ولأعلام الهدى حيث كان على درجة عالية من التسليم للقيادة الربانية وتوجيهاتها الحكيمة طوال مسيرته الإيمانية والجهادية حتى لقي الله شهيدا وهو على مستوى عال من كمال الوعي والإيمان وهذ التولي يعتبر أحد أهم العوامل الأساسية في تشكل شخصية وعظمة الشهيد الصماد.
تخلل الفعالية فيلم وثائقي عن حياة الرئيس الصماد أعده مكتب الإعلام بالمحافظة وقصيدة شعرية للشاعر ابو زيد النعمي وعدد من الفقرات الإنشادية.

قد يعجبك ايضا