إغلاق 30 محطة لتعبئة وبيع المياه بمحافظة إب خلال مارس الماضي

 

الثورة / مجدي عقبة

أغلق فرع الهيئة العامة للموارد المائية بمحافظة إب”30″ محطة لتعبئة وبيع المياه خلال شهر مارس الماضي ، لمخالفتها الاشتراطات الصحية.
وأوضح مدير عام فرع الهيئة العامة للموارد المائية بالمحافظة المهندس عبدالرؤوف دحوة أن المشروع الذي تموله منظمة الأمم المتحدة للطفولة ” اليونيسف” يأتي في إطار الجهود المبذولة لمكافحة وباء الكوليرا ، وإنشاء قاعدة معلومات دقيقة ومتكاملة تمكن صناع القرار من اتخاذ القرارات السليمة.
ولفت الى أن الفرق الميدانية العاملة بالمشروع نفذت “317 ” زيارة ميدانية خلال شهر مارس الماضي ، استهدفت خلالها 42 محطة لتعبئة وبيع المياه و”76″ بئرا ارتوازية في 12 مديرية من أصل 20 مديرية .
وبين المهندس دحوة أنه تم خلال تلك الزيارات إغلاق 30 محطة لتنقية وتعبئة المياه ، ومتابعة”99″ بئرا ومحطة لتطبيق الاشتراطات الصحية ، وأخذ عينات مياه من 33 منشأة مائية لفحصها مخبريا ، بالإضافة الى حصر وتقييم ” 182″ بئرا ومحطة وخزان سبيل وصهاريج نقل المياه ، في المديريات المستهدفة.
مضيفا أن نتائج الفحص الميكروبيولجي لعينات المياه التي تم فحصها في مختبر فرع الهيئة أسفرت عن وجود حالات تلوث بنسب متفاوتة في “165” منشأة، منها 41 بئرا ، و17 محطة تعبئة ، و74خزانا ، و33 صهريجا لنقل المياه .
وأكد مدير فرع هيئة الموارد المائية بالمحافظة أنه تم تطبيق الإجراءات القانونية في حق ملاك تلك المنشآت، والتي تفاوتت ما بين الإغلاق ، وتصحيح الأوضاع ، ومتابعة الالتزام بالاشتراطات الصحية ، واتخاذ العديد من التدابير الإجرائية والفنية التي تضمن الحفاظ على السلامة العامة ، وحماية مواردنا المائية من التلوث.
ولفت الى أن الفرق الميدانية مستمرة في تأدية مهامها الميدانية، لاستكمال عملية الاستهداف وحصر كآفة المنشآت المائية في مختلف مديريات المحافظة .
من جانبه اكد رئيس فريق الرقابة الميدانية في مديرية الظهار ماهر عقبة وجود عدة فرق ميدانية تتبع فرع الموارد المائية بالمحافظة موزعة على عدد من مديريات المحافظة كمرحلة أولى تنفيذا لخطة سلامة الشرب التي دشنتها وزارة المياه والبيئة والهيئة العامة للموارد المائية في عدد من محافظات الجمهورية ومنها محافظة إب بدعم ورعاية من منظمة “اليونيسف “.
وأوضح عقبة ان المشروع يهدف الى مراقبة جودة المياه والحد من انتشار وباء الكوليرا.
مؤكدا ان الفرق الرقابية تقوم بزيارات ميدانية يومية لتقييم وفحص ومراقبة المصادر المائية ومتابعة مدى توفر الاشتراطات الصحية للمنشآت المائية ( آبار + محطات تنقية + وايتات نقل مياه الشرب ) حيث تجري عملية المتابعة والتقييم والفحص على قدم وساق وهناك تحسن ملموس في معظم المنشآت المائية.
من جانب آخر نفذ فرع الهيئة العامة للموارد المائية بمحافظة إب مسحا استطلاعيا للسلوكيات المجتمعية في استخدام المياه خلال شهر مارس الماضي، بتمويل من منظمة اليونيسف .
وهدف المسح الذي استهدف “81” منشأة متنوعة في كل من مديريات الظهار والسياني والعدين وجبلة وذي السفال الى حماية الموارد المائية من التلوث ، وسد الفجوة المعلوماتية حول سلوكيات المجتمع في استخدامات المياه .

قد يعجبك ايضا