13 شهيداً وأكثر من 90 جريحاً جلهم طالبات مدارس ونساء في جريمة حي السعوان السكني

 

الثورة
في جريمة بشعة ومروعة وتزامنا مع يوم الصحة العالمي استهدف طيران العدوان السعودي الأمريكي أمس حياً سكنياً في منطقة سعوان بأمانة العاصمة صنعاء بغارة أثناء الذروة والطلبة في المدارس أسفرت عن سقوط أكثر من مائة شهيد وجريح معظمهم من طلاب وطالبات المدارس الذين كانوا في فصولهم أثناء الاستهداف .
وتضاف هذه الجريمة إلى سلسلة طويلة من الجرائم التي اقترفها العدوان بحق الشعب اليمني على مدى أكثر من أربعة أعوام.
وأعلن وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل ارتفاع حصيلة شهداء وجرحى جريمة استهداف طيران العدوان لمدرسة وحي سكني في سعوان بالعاصمة صنعاء إلى 105 شهداء وجرحى جلّهم من الطالبات والطلاب والنساء.
وأشار الوزير المتوكل خلال زيارته مساء أمس للجرحى بمستشفيات الجمهوري والثورة والعسكري والمتحدون إلى أن عدد الشهداء بلغ 13 معظمهم طلاب وطالبات، والجرحى 92 جلهم نساء وأطفال، تم توزيعهم على مختلف المستشفيات.
واعتبر هذه المجزرة جريمة حرب مكتملة الأركان .. مشيرا إلى أن العدوان افتتح عامه الخامس بمجزرة جديدة بحق المدنيين، في استهتار بالمواثيق والقوانين الدولية والإنسانية وكذا استخفاف بأرواح ودماء اليمنيين.
وقال “خلال زيارتنا للجرحى بالمستشفيات وجدنا أكثر الحالات مصابة بتشنجات شديدة ما يدل أنها تعرضت لغازات سامة ووجهنا لجنة من الأطباء والأخصائيين للتقصي حول هذه الحالات ومعرفة أسباب هذه الحالات “.
وثمن وزير الصحة جهود كافة المستشفيات الحكومية والخاصة التي استقبلت الجرحى وقدمت لهم الرعاية الطبية والصحية .
وكان وزير الصحة زار مكان الجريمة بحي سعوان واطلع على حجم الأضرار التي لحقت بالمدارس والحي السكني ومنازل المواطنين.
وقد قوبلت هذه الجريمة النكراء بإدانات واستنكارات واسعة من قبل كافة الفعاليات الوطنية والشعبية التي أكدت أن هذه الجريمة التي دشن بها العدوان السعودي الأمريكي الإماراتي الغاشم عامه الخامس تعتبر جريمة متكاملة الأركان وترقى إلى جريمة حرب.
ودعت المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته الكاملة إزاء الجرائم الوحشية التي يرتكبها العدوان بحق الشعب اليمني..

مجلس الشورى : امعان العدوان باستهداف المدنيين يعكس عنجهيته على اليمن في ظل صمت دولي مريب

إلى ذلك أدان مجلس الشورى واستنكر بشدة استمرار الجرائم التي يرتكبها تحالف العدوان بقيادة السعودية والإمارات وآخرها استهداف طيران التحالف أمس منطقة سكنية بمنطقة سعوان بالعاصمة صنعاء ما أدى إلى استشهاد وإصابة 105 معظمهم أطفال من طلاب وطالبات مدارس ونساء وتضرر عشرات المنازل المجاورة.
واعتبر مجلس الشورى في بيان صادر عنه أمس، أن هذه الأعمال الإجرامية لن تزيد الشعب اليمني إلا صموداً وثباتاً واستبسالاً في مواجهة العدوان الذي تمادى في استباحة حرمة دم الشعب اليمني في انتهاك سافر للدين الإسلامي والمواثيق والأعراف الدولية.
وأشار إلى أن دأب تحالف العدوان في استهدافه المناطق والأحياء الآهلة بالسكان يعكس عنجهية وصلف العدوان على اليمن في ظل صمت دولي مريب .
واستنكر صمت المجتمع الدولي التي تقف موقف المتفرج إزاء الإبادة الجماعية التي يتعرض لها الشعب اليمني منذ أربع سنوات .
كما أدان مجلس الشورى إيقاف الفريق التابع لآلية الأمم المتحدة للتحقيق والتفتيش في اليمن منذ مطلع أبريل الحالي منح التصاريح لدخول السفن المحملة بالمواد الغذائية والعلاجية وسفن الوقود والمشتقات النفطية والسلع التجارية للموانئ اليمنية، والذي سيلقي بظلاله في تفاقم الأوضاع الإنسانية والصحية.
وناشد مجلس الشورى المجتمع الدولي ودول العلم المحبة للسلام والأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي تحمل المسئولية تجاه ما يتعرض له الشعب اليمني بالتدخل السريع لإيقاف العدوان السافر ورفع الحصار الذي دخل عامه الخامس.
وأكد البيان أن مجلس الشورى سيعمل مع القوى الوطنية في مواجهة كل المؤامرات والعدوان الذي يستهدف اليمن أرضاً وإنساناً ومقوماته وأمنه ووحدته واستقراره واستقلاله، بالتوازي مع العمل الدؤوب للحوار بين القوى اليمنية كخيار أمثل لحل الخلافات وصولاً إلى تحقيق حل شامل وسلام عادل يحقق لليمنيين الحرية والاستقرار والاستقلال الذي ينشدونه.
وطالب مجلس الشورى الشعب اليمني بوحدة الصف الداخلي والتكاتف والتحلي بأعلى درجات اليقظة والوعي لمواجهة العدوان الذي يستهدف الشعب اليمني .. معربا عن خالص العزاء لأسر من ارتقوا في هذه الجريمة متمنيا الشفاء العاجل للجرحى والمصابين.
الخارجية تدين بشدة استهداف طيران العدوان لمدرسة ومنطقة سكنية بسعوان

كما أدانت وزارة الخارجية بشدة استمرار تحالف العدوان في ارتكاب جرائم الحرب في اليمن وآخرها قصف طيران العدوان أمس لمدرسة ومنطقة سكنية في سعوان بصنعاء ما أسفر عن استشهاد وإصابة العشرات معظمهم طلاب وطالبات.
وأشارت وزارة الخارجية في بيان تلقته (سبأ) إلى أن طيران العدوان شن ما يزيد عن ربع مليون غارة منذ ?? مارس ???? مستهدفاً المدنيين والأعيان المدنية ما أدى إلى استشهاد وإصابة أكثر من 41 ألف مواطن بما في ذلك النساء والأطفال، وتدمير عشرات الآلاف من المنشآت الخدمية والاقتصادية والمنازل والممتلكات العامة والخاصة في انتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.
واكد البيان أن صمت المجتمع الدولي إزاء هذه الجرائم واستمرار بعض الدول في تزويد دول العدوان بالأسلحة، وعدم تسمية الطرف المعرقل لجهود السلام، مثل الضوء الأخضر لها للاستمرار في ارتكاب جرائمها بحق اليمن أرضاً وإنساناً، وعرقلة تنفيذ اتفاقات ستوكهولم وجهود السلام التي يبذلها المبعوث الأممي.
ودعا البيان المجتمع الدولي وفي مقدمته مجلس الأمن ومجلس حقوق الإنسان والمنظمات الحقوقية والإنسانية إلى الاضطلاع بالمسؤولية وإدانة الجرائم التي ترتكبها دول تحالف العدوان بقيادة السعودية، والضغط لإنهاء العدوان والحصار المفروض على اليمن للعام الخامس على التوالي وتنفيذ اتفاقات ستوكهولم.
وجدد البيان مطالبة حكومة الإنقاذ بتشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة على نحو عاجل للتحقيق في كافة جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والانتهاكات التي ما تزال دول تحالف العدوان ترتكبها والعمل على تقديم مرتكبيها إلى العدالة لتحقيق المساءلة وعدم الإفلات من العقاب.
ودعت الوزارة أحرار العالم من حكومات ومنظمات وبرلمانات وأشخاص وناشطين ووسائل إعلام إلى التضامن مع مظلومية الشعب اليمني وإدانة هذه الجريمة ووضع حد لصلف وإرهاب تحالف القتل والدمار بقيادة السعودية والإمارات ووقف كافة أشكال التعامل وصفقات الأسلحة مع دول العدوان باعتبارها أنظمة تمثل خطرا على الإنسانية والسلم والأمن الدوليين.
ناطق الحكومة: مجزرة سعوان جريمة حرب مكتملة الأركان ووصمة عار في جبين العالم

كما أكد ناطق حكومة الإنقاذ الوطني وزير الإعلام ضيف الله الشامي أن مجزرة طيران العدوان بحق الطالبات في سعوان بالعاصمة صنعاء جريمة حرب مكتملة الإركان.
وأوضح ناطق الحكومة في تصريح لـ (سبأ) أن جريمة استهداف مدرسة ومنازل المواطنين بسعوان وراح ضحيتها 11 شهيدة من الطالبات وإصابة أكثر من 40 تعد وصمة عار في جبين المجتمع الدولي ومنظمات الإنسانية.
ودعا الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية والصحية التي تحتفي بيوم الصحة العالمي، إلى الاضطلاع بدورها إزاء ما يتعرض له أطفال وطلاب اليمن من جرائم حرب وانتهاك لأبسط حقوقهم.
ولفت ناطق الحكومة إلى أن تحالف العدوان يتعمد ارتكاب المجازر الوحشية في اليمن تزامنا مع المناسبات العالمية الخاصة بالمرأة والطفل في تحد واضح للمجتمع الدولي ومنظماته.
كما أكد إمعان تحالف العدوان على استهداف الأطفال وطلاب المدارس وارتكاب مجازر وحشية ومنها جريمة الطلاب في ضحيان والطالبات في سعوان.
ولفت ناطق الحكومة إلى أن الشعب اليمني لن يقف مكتوف الأيدي إزاء الجرائم التي يرتكبها تحالف العدوان .. مؤكدا أن هذه المجازر والدماء لن تسقط بالتقادم.
المكتب السياسي لأنصار الله : جريمة سعوان أكدت الحضور الأمريكي في العدوان

إلى ذلك قال المكتب السياسي لأنصار الله: إن جريمة العدوان الأمريكي السعودي في الحي السكني بمنطقة سعوان بأمانة العاصمة أكدت الحضور الأمريكي ودوره الكبير في هذا العدوان وعكست حجم الإجرام لأدواته من النظام السعودي والإماراتي.
وأوضح المكتب السياسي في بيان تلقت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) نسخة منه أن هذه الجريمة البشعة التي أدت إلى استشهاد وجرح العشرات أغلبهم من الطالبات تأتي في إطار مسلسل القتل والإجرام اليومي بحق اليمن أرضاً وإنساناً.
وأكد البيان أن هذه الجريمة وغيرها من الجرائم لن تزيد الشعب اليمني إلا ثباتاً وصموداً وإيماناً بعدالة قضيته ، داعياً أبناء اليمن إلى تعزيز عوامل الصمود والثبات والتحرك بمسؤولية في التحشيد والنفير العام ودعم الجبهات بالمال والرجال.
وأضاف البيان “نحن اليوم أمام مرحلة فاصلة لابد فيها أن تتضافر الجهود والتحرك بمسؤولية وطنية عالية ضد ما يقوم به الغزاة والمحتلون من قتل وتدمير وانتهاكات بحق الأرض والعرض حتى يتحقق النصر ونحفظ لنا كرامتنا وحريتنا واستقلالنا .”

قيادة أمانة العاصمة والمجلس المحلي تدينان مجزرة العدوان بحق الطالبات في سعوان

كما أدانت قيادة أمانة العاصمة والمجلس المحلي بأمانة العاصمة المجزرة المروعة التي ارتكبها طيران تحالف العدوان أمس بمنطقة سكنية في سعوان, والذي راح ضحيتها أكثر من عشر طالبات من مدرسة الراعي وطالب من مدرسة الأحقاف وإصابة العشرات.
واستنكرت قيادة أمانة العاصمة والمجلس المحلي في بيان تلقته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) استمرار تحالف العدوان في استهداف المناطق السكنية والمنشآت الخدمية المكتظة بالسكان والمدارس والمستشفيات .
ولفت البيان إلى أن ما يرتكبه تحالف العدوان من مجازر بحق الأطفال والنساء والشيوخ لن يزيد اليمنيين إلا صموداً وتماسكاً في مواجهة العدوان .
وأكد البيان استمرار التحشيد والتعبئة العامة ورفد جبهات العزة والكرامة بالرجال والمال وتسيير القوافل الغذائية.
وحمل البيان المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومجلس الأمن، مسؤولية استمرار مجازر العدوان بحق الأطفال والنساء وما يفرضه من حصار جائر .. لافتا إلى أن الشعارات الزائفة لحقوق الإنسان سقطت أمام بشاعة الجرائم والمجازر بحق الإنسانية في اليمن.
ودعا البيان المنظمات الإنسانية والحقوقية إلى تحمل المسؤولية والعمل على تقديم ملفات الجرائم والمجازر لمحاكمة قادة دول تحالف العدوان .. مؤكداً أن دماء الأطفال والنساء لن تسقط بالتقادم .

اللقاء المشترك يدين جريمة العدوان في سعوان بالعاصمة صنعاء

كما أدانت أحزاب اللقاء المشترك بأشد العبارات الجريمة البشعة التي ارتكبها طيران العدوان السعودي الأمريكي باستهدافه مدرسة ومنازل مواطنين في منطقة سعوان بالعاصمة صنعاء وأدت إلى سقوط 100 شهيد وجريح معظمهم طالبات بحسب إحصائية غير نهائية لوزارة الصحة.
وأكدت أحزاب اللقاء المشترك في بيان تلقت (سبأ) نسخة منه أن هذه الجريمة تكشف تواطؤ المجتمع الدولي والأمم المتحدة وتعري دورهما المفضوح المشارك مع العدوان من خلال صمته المطبق.
ودعا البيان الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والحقوقية لأن يكون لها دور إنساني نزيه بعيدا عن حسابات المصلحة والحياد السلبي الذي يخدم دول العدوان بشكل فاضح وواضح.
الأحزاب المناهضة للعدوان تدعو الجيش للرد على جريمة العدوان في سعوان

إلى ذلك دعا تكتل الأحزاب السياسية المناهضة للعدوان، الجيش واللجان الشعبية والقوة الصاروخية إلى الرد على جريمة العدو السعودي الإماراتي الأمريكي .. مجدداً الدعم الكامل والمطلق للقيادة الثورية والسياسية والعسكرية حتى دحر العدوان .
وأدان التكتل في بيان تلقت (سبأ) الجريمة التي ارتكبها طيران العدوان بحق المدنيين في حي سكني بمنطقة سعوان بأمانة العاصمة وأدت إلى استشهاد وإصابة العشرات معظمهم طالبات مدرسة الشهيد الراعي.
واعتبر البيان هذه الجريمة، استمرارا لجرائم الحرب والإبادة الجماعية بحق الشعب اليمني وإضافة لسلسلة الجرائم التي لا تنطبق على معايير الحروب وتتنافى مع الأخلاقيات والعهود والمواثيق والقوانين الدولية والحقوقية والإنسانية.
ودعا البيان المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية والإنسانية إلى الاضطلاع بدورها وإدانة هذه الجرائم والعمل على خلق رأي عام دولي مناهض للعدوان السعودي الأمريكي على اليمن والمطالبة بسرعة إيقافه.
كما دعا البيان القوى السياسية بمختلف توجهاتها والشعب اليمني وقبائله إلى الاستمرار في رفد الجبهات بالمال والرجال والسلاح لردع العدوان ورفع وتيرة الاستعداد سياسياً وعسكرياً لمواجهة العام الخامس من العدوان.
حزب الحق

بيان إدانة واستنكار لاستهداف تحالف العدوان للأحياء السكنية في منطقة شعوب بأمانة العاصمة
بسم الله الرحمن الرحيم
(وَ?لَّذِ?نَ إِذَا? أَصَابَهُمُ ?ل?بَغ??ُ هُم? ?َنتَصِرُونَ)
ندين ونستنكر بأشد عبارات الاستنكار والإدانة الجريمة البشعة التي أقدم عليها تحالف العدوان قبيل ظهر اليوم، حيث قام بقصف مناطق سكنية في أمانة العاصمة صنعاء، في مديرية شعوب، والتي راح ضحيتها عدد من الشهداء والجرحى بينهم طالبات في مدرسة الراعي.
ليست هذه الجريمة هي الأولى ولا يبدو أنها ستكون الأخيرة، فتحالف العدوان الأمريكي الإماراتي الصهيوسعودي يتجرأ كل يوم على اقتراف هذه الجرائم لأنه يعلم أن ما يسمى بالمجتمع الدولي ومنظمات المجتمع المدني يمكن شراء صمتها بأموال البترودولار، ورضوخها أمام الهيمنة الاستكبارية لقوى الاستكبار العالمي.
ورغم ذلك فإننا ندعو الأمم المتحدة والمنظمات الحقوقية والإنسانية أن تخرج عن صمتها المذل والمخزي، وعن كونها شاهد زورٍ لقوى تحالف العدوان.
كما ندعو أبناء شعبنا اليمني العظيم إلى التحرك القوي والمسؤول لرفد الجبهات بالرجال والمال مستجيبين لنداء الله سبحانه القائل: (وَمَا لَكُم? لَا تُقَـ?تِلُونَ فِ? سَبِ?لِ ?للَّهِ وَ?ل?مُس?تَض?عَفِ?نَ مِنَ ?لرِّجَالِ وَ?لنِّسَا?ءِ وَ?ل?وِل?دَ???نِ ?لَّذِ?نَ ?َقُولُونَ رَبَّنَا? أَخ?رِج?نَا مِن? هَـ?ذِهِ ?ل?قَر??َةِ ?لظَّالِمِ أَه?لُهَا وَ?ج?عَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ وَلِ?ّ?ا وَ?ج?عَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ نَصِ?رًا * ?لَّذِ?نَ ءَامَنُوا? ?ُقَـ?تِلُونَ فِ? سَبِ?لِ ?للَّهِ? وَ?لَّذِ?نَ كَفَرُوا? ?ُقَـ?تِلُونَ فِ? سَبِ?لِ ?لطَّـ?غُوتِ فَقَـ?تِلُو?ا? أَو?لِ?َا?ءَ ?لشَّ??طَـ?نِ? إِنَّ كَ??دَ ?لشَّ??طَـ?نِ كَانَ ضَعِ?فًا)، فلا سبيل لردع العدوان غير هذا التحرك والثبات عليه.
عزاؤنا ومواساتنا لذوي الضحايا من الشهداء والجرحى.
نسأل الله الرحمة للشهداء والشفاء للجرحى والمصابين والنصر المبين لشعبنا المظلوم.

حزب الكرامة: جرائم العدوان تجاوزت الأعراف القانونية والأخلاقية والإنسانية

كما جدد حزب الكرامة اليمني إدانته للجرائم التي يرتكبها طيران العدوان السعودي الإماراتي الأمريكي الصهيوني بحق الشعب اليمني خلال الأربع الأعوام الماضية .
واستنكر حزب الكرامة في بيان تلقته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) الجريمة البشعة التي استهدفت أمس حياً سكنياً في حي الأربعين ومدرسة الشهيد الراعي بالعاصمة صنعاء وراح ضحيتها العشرات من الشهداء والجرحى من الطلاب والطالبات.
واعتبر هذه الجرائم تتجاوز كل الأعراف والشرائع القانونية والأخلاقية والإنسانية .. مشددا على ضرورة استمرار تعزيز عوامل الصمود في مواجهة العدوان ومضاعفة الرفد الشعبي للجبهات حتى دحر العدوان .

معهد الشوكاني يندد باستهداف طيران العدوان محيط ثلاث مدارس في سعوان
كما ندد معهد الشوكاني لتدريب المعلمين بجريمة استهداف طيران العدوان محيط مدارس ” الراعي ، الأحقاف ، نجوم اليمن ” التي راح ضحيتها عشرات الطلاب بين شهيد وجريح.
واعتبر معهد الشوكاني في بيان تلقت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) نسخة منه هذه الجريمة الشنيعة ضمن سلسلة الاعتداءات الممنهجة التي استهدف من خلالها طيران العدوان مئات المدارس والمؤسسات التعليمية ما أدى إلى استشهاد مئات المعلمين والطلاب وتدمير البنية التحتية للتعليم.
واستنكر البيان صمت المجتمع الدولي إزاء هذه الجرائم التي تنافي كافة الأديان السماوية والمواثيق والقوانين الدولية والتي لا تسقط بالتقادم ، محملاً الأمم المتحدة ومجلس الأمن و منظمات حقوق الإنسان المسؤولية إزاء استمرار هذا العدوان .

بيان ملتقى الكتاب اليمنيين حول استهداف المناطق السكنية بسعوان

في سلسلة من المجازر البشعة والمستمرة المرتكبة بطيران العدوان الأمريكي السعودي بِحق الشعب اليمني، ارتكبت أيادي البغي والعدوان مجزرة مروعة يومنا هذا الأحد الموافق 7/4/2019 بمنطقة سعوان السكنية شعوب شمال العاصمة مخلفة شهداء وجرحى بينهم طالبات ، بلغ عدد الشهداء 10 كإحصائية غير نهائية ، في وضع صحي مترد بفعل التحليق المستمر للعدوان وبفعل الحصار والتدمير الممنهج للبلد ومؤسساته ما فاقم من المعاناة والمأساة.
إننا في ملتقى الكتاب اليمنيين ندين ونستنكر بأشد العبارات هذه الجريمة الشنعاء وسلسلة الجرائم المروعة المرتكبة بحق الشعب اليمني من آلة القتل الوحشية والإجرامية، وهذا هو ما يعد انتهاكا جسيماً للقانون الدولي الإنساني الذي يجرم استهداف المدنيين الأبرياء،.كما ندين الصمت الأممي المُخزي إزاء هذه الجرائم الجِسام ونعتبر ذلك وصمة عار في جبين الأمم المتحدة ومجلس الأمن والمُنظمات الدولية والقانونية والحقوقية الصامتة، ونحملها مسؤولية تواطؤها وتنصلها عن واجباتها ما شجع تحالف العدوان على الاستمرار في ارتكاب المزيد من جرائم الحرب بحق المدنيين في اليمن.
كما ندعو المُجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية والإنسانية وجميع شرفاء وأحرار العالم إلى تحمل مسؤولياتهم الأخلاقية والإنسانية لمناصرة الشعب اليمني المظلوم والضغط على منظمة الأمم المتحدة للقيام بواجبهم القانوني والأخلاقي في حماية المدنيين وإيقاف جميع أشكال العدوان.
كما نشد على أيادي وأقدام أبطال الجيش واللجان الشعبية وكافة وحداته البطلة والباسلة المضي في ردع الظلم والعدوان والبغي على شعبنا اليمني العزيز ونحن من ورائكم ظهيراً ومسانداً بعون الله تعالى.
الرحمة والخلود للشُهداء.. والشفاء للجرحى.. النصر والثبات لشعبنا اليمني العظيم..
مركز عين الإنسانية للحقوق والتنمية

وقف مركز عين الانسانية للحقوق والتنمية على الجريمة المروعة التي أقدمت عليها طائرات تحالف العدوان السعودي والمتمثلة بالاستهداف عبر القصف الجوي لحي سكني، جوار مدرسة الراعي للبنات بمنطقة سعوان مديرية شعوب أمانة العاصمة؛ وذلك في ظهيرة يوم الأحد الموافق 7 أبريل 2019م .
وقد حدث ذلك الاستهداف أثناء خروج طالبات المدرسة منها، حيث تسببت الغارة في استشهاد واصابة العشرات من المدنيين.
من ناحية أخرى، اسفرت الغارة الوحشية التي استهدفت حياً سكنياً في منطقة سعوان عن تدمير هنجرا تجاريا، وألحقت أضراراً بالغة بمبنى مدرسة الراعي للبنات وأثارت الهلع النفسي في نفوس الطالبات، وألحقت الاضرار بعدد من المنازل والمحلات التجارية المجاورة..
من جهة أخرى وثق مركز عين الانسانية ما نشرته وسائل الاعلام التابعة للسعودية بعد القصف بدقائق تقر فيها باستهداف الطيران التابع لها ذات المكان، وهذا ما يؤكد نسبة هذا الاستهداف هجوم نفذه الطيران الحربي لدول التحالف ، تسبب في ارتكاب هذه الجريمة بحق الطالبات والمدنيين من سكان المنازل المجاورة.
إن شن دول تحالف العدوان هجمات مماثلة كهذه في العديد من محافظات الجمهورية ،واستهدف الاحياء المدنية والمدارس ، وتدمير المنشآت التعليمية ، منها استهداف مدرسة المعتصم ومدرسة عائشة في قلب أمانة العاصمة أثناء تواجد الطلاب والطالبات في صفوفهم الدراسية يعد خرقاً اجرامياً لقواعد واعراف الحروب ، ويتعارض كليا مع التزامات الدول طبقا لأحكام قواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الانسان.
مركز عين الانسانية للحقوق والتنمية اذ يدين ويستنكر هذه الجريمة البشعة بحق الانسانية فإنه يحمل السعودية وتحالفها المسؤولية عن هذه الجريمة وسابقاتها ويطالب بالتحقيق والمساءلة الجنائية لقيادات التحالف وجميع من يثبت تورطهم في هذه الجرائم , كما يعتبر منظمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن شريكين اساسيين في جميع تلك الجرائم جراء تقاعسهم عن تحمل مسؤولياتهم القانونية والاخلاقية والتعامل بجدية وحزم تجاه هذه الجرائم والعمل على ايقافها .
كما يجدد مناشدته للمجتمع الدولي و المنظمات الحقوقية والانسانية وجميع شرفاء وأحرار العالم إلى تحمل مسؤوليتهم الاخلاقية والانسانية في مناصرة الشعب اليمني المظلوم و إدانة الجرائم المروعة المرتكبة من قبل التحالف السعودي والضغط على مجلس الأمن للقيام بواجبهم القانوني والاخلاقي في حماية المدنيين والمنازل المدنية والمنشآت المدنية وايقاف الحرب وجميع أشكال العدوان على اليمن وشعبه كما نجدد دعوتنا الى تشكيل لجنة تحقيق دولية محايدة للتحقيق في جميع الجرائم المرتكبة بحق ابناء الشعب اليمني والعمل على ضمان عدم إفلات مجرمي الحرب من قادة ومسؤولي التحالف السعودي من العقاب والمحاكمة الدولية وإيجاد سبل انتصاف عادلة للضحايا.
حزب الأمة : جريمة حي سعوان السكني تأتي في سياق تصعيد إجرامي شامل

كما أكد حزب الأمة أن الجريمة النكراء التي ارتكبها تحالف العدوان أمس في حي سعوان السكني بالعاصمة صنعاء تأتي في سياق تصعيد إجرامي شامل يستهدف كل متحرك وساكن في اليمن.
وأوضح الحزب في بيان تلقت (سبأ) نسخة منه أن احتجاز سفن النفط في جيبوتي ومنعها من الوصول لوجهتها بميناء الحديدة وتشديد الحصار على الشعب اليمني ومنع الأدوية والتجهيزات الطبية والاستهداف الممنهج لكل مقومات معيشته، دليل انغماس طغاة العدوان في أوحال التيه والتخبط وتعرية مطلقة لكل افتراءتهم وأكاذيبهم.
ودعا البيان المجلس السياسي الأعلى إلى تنظيم جنازة جماعية كبرى لشهيدات جريمة الأحد الدامي، حاثاً الجيش واللجان الشعبية على الرد المزلزل على الجريمة.
كما دعا إلى حملة تضامن شعبية مع أسر الضحايا ومسيرات وفعاليات طلابية لطلبة وطالبات ومدرسي ومدرسات اليمن ، وكذلك حملات تنديد وتعرية للعدوان من قبل الناشطين والناشطات خارج اليمن.
هيئة الشؤون الإنسانية تدعو الأمم المتحدة للاضطلاع بدورها إزاء ما يتعرض له أبناء اليمن

إلى ذلك دعت الهيئة الوطنية لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية، الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية، إلى الاضطلاع بدورها إزاء ما يتعرض له أبناء اليمن من جرائم حرب وحشية و قتل متعمد .
وأدانت الهيئة الوطنية في بيان تلقت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) نسخة منه الجريمة البشعة مكتملة الأركان التي استهدفت مدرسة و منازل المواطنين في حي سعوان السكني بأمانة العاصمة و راح ضحيتها عشرات الشهداء والجرحى معظمهم من الطلاب والطالبات.
وأشار البيان إلى أن هذه الجريمة المروعة تدل على انعدام الإنسانية في ضمير مرتكبيها ، واعتبرها وصمة عار في جبين المجتمع الدولي ومنظمات الإنسانية المتخاذلة الصامتة أمام كل الجرائم التي يرتكبها المجرمون بحق الشعب اليمني.
وطالب البيان المجتمع الدولي والمنظمات الدولية والحقوقية بالقيام بمهامها الإنسانية بما يجنب المدنيين مثل تلك الجرائم و العمل على تنفيذ قوانين ومبادى العمل الإنساني والضغط من أجل وقف العدوان و فك الحصار وايقاف المجازر الوحشية التي يندى لها الجبين.

انتصاف لحقوق المرأة والطفل

تدين منظمة انتصاف لحقوق المرأة والطفل استمرار انتهاكات تحالف العدوان و استهداف المدارس والمناطق المكتظة بالسكان .. حيث استهدفت طائرات التحالف يومنا هذا الأحد الموافق 7/ ابريل /2019 م حياً سكنياً، جوار مدرسة الراعي للبنات بمنطقة سعوان مديرية شعوب أمانة العاصمة وقد تزامن القصف المتعمد مع خروج الطالبات من المدرسة مما ادى الى مقتل ما لا يقل عن 11 طالبة، و اصابة 36 طالبة أخرى و أكثر من 10 من المدنيين من سكان المنازل المجاورة بينهم نساء كحصيلة أولية ولايزال عدد الضحايا من القتلى في ارتفاع بحسب مصادر طبية .
هذا وتجرم منظمة انتصاف استمرار استهداف الأطفال والنساء وللعام الخامس على التوالي حيث يتضمن القانون الإنساني الدولي القواعد والمبادئ التي تهدف إلى توفير الحماية بشكل رئيسي للأشخاص الذين لا يشاركون في الأعمال العدائية، وتقتضي إحدى القواعد الأساسية في القانون الإنساني الدولي وجوب الحرص على “التمييز بين المدنيين والمقاتلين”.
كما أن الطبيعة المدنية الصرفة لمكان الجرائم يؤكد تعمد استمرار قوات التحالف السعودي انتهاك مبادئ وقواعد القانون الدولي الإنساني منها مبدأ الإنسانية ، ومبدأ التمييز ، ومبدأ التناسب ، وهو ما جعل هذه الجرائم ترقى الى جرائم حرب وضد الإنسانية .
و تطالب منظمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن والمجتمع الدولي للقيام بواجبهم ومسؤولياتهم تجاه هذه الجرائم والخروج عن صمتهم المخزي ، وتناشد المنظمات الحقوقية والإنسانية وجميع أحرار وشرفاء العالم لإدانة هذه الجرائم الوحشية التي ترتكب من قبل التحالف السعودي ومرتزقتهم بحق الشعب اليمني والقيام بواجبهم الإنساني والأخلاقي تجاه مظلوميته .

——————
صادر عن منظمة انتصاف لحقوق المرأة والطفل
صنعاء- الجمهورية اليمنية.
الأحد 7 / ابريل /???? م

قد يعجبك ايضا