«الإنترنت» بعيدها الثلاثين

الثورة نت| متابعات..

بذكراها الثلاثين تحتفل الشبكة العنكبوتية العالمية ، وسط مخاوف أبداها مخترعها من استخدامها في أمور سيئة.

وطالب سير تيم برنرز لي، مخترع الإنترنت، في مقابلة حصرية مع موقع “بي بي سي” لإحياء الذكرى الثلاثين للتقدم بمقترحه لإنشاء شبكة الإنترنت، باتخاذ إجراء دولي يحول دون “انزلاقها (الشبكة) إلى مستقبل وظيفتها فيها مختلّة”.

وقال برنرز لي إن الناس أدركوا كيف يمكن “التلاعب” ببياناتهم، مشيراً إلى أن هناك إمكانية للتصدي لسرقة البيانات، والقرصنة الإلكترونية، والتضليل.

واعترف مخترع الإنترنت بأن الكثيرين أصبح لديهم شكوك في أن تستمر الشبكة كقوة تعمل من أجل الخير، وأعرب عن مخاوفه حيال مستقبل الإنترنت، قائلاً: “أنا قلق جداً إزاء الضرر والتضليل الذي ينتشر”.

وأوضح أن هناك ثلاثة مواطن “للخلل” الذي قال إنه يُضر بالإنترنت هي؛ أنشطة الهجوم الإلكتروني مثل القرصنة والمضايقات، والنظم المعقدة مثل أنماط الأعمال التي تعتمد على جذب المستخدمين للدخول على صفحاتها، والنتائج غير المتعمّدة مثل المناقشات العدائية والاستقطابية.

واحتفل موقع البحث الشهير “جوجل” بعام الشبكة الثلاثين، وغيّر شعاره الرسمي إلى هيئة شاشة كمبيوتر تدور بداخلها الكرة الأرضية، تعبيراً عما قامت به الشبكة العنكبوتية العالمية من ربط العالم كله بعضه ببعض، وتحويله إلى “قرية صغيرة”.

​والشبكة العنكبوتية العالمية تعني بالإنجليزية “The World Wide Web”، ويُرمز لها اختصاراً بأحرف (WWW).

وتضم الشبكة العنكبوتية العالمية كل ما يوجد على شبكة الإنترنت من محتويات مختلفة؛ كصفحات الإنترنت، والفيديوهات، والصور، ويتم الدخول إلى هذه الشبكة من خلال بروتوكول اتصال يُعرف بـ(HTTP).

ويعود اختراع الشبكة العنكبوتية العالمية إلى العالم الإنجليزي تيم بيرنرز لي، في العام 1989، حيث كتب أول متصفّح ويب في عام 1990، أثناء عمله في “CERN” (واحد من أكبر مختبرات الفيزياء في العالم) بالقرب من جنيف في سويسرا.

وفي عام 1991، تم إصدار الويب خارج “CERN”، بداية من يناير، حيث كان مخصّصاً للمؤسسات البحثية، ثم أصبح في أغسطس متاحاً للجمهور العادي، وانتشر انتشاراً واسعاً ليكون أحد أهم أسس تطوير عصر المعلومات.

“الخليج أونلاين”

قد يعجبك ايضا