الثورة نت
يومية - سياسية - جامعه

الصامت لـ”الثورة”: استكملنا التحضيرات لانتخابات شواغر مجلس النواب يوم 13 ابريل

38

 

رئيس قطاع الشؤون القانونية في اللجنة العليا للانتخابات القاضي علي الصامت لـ”الثورة”:
لقاء/ محمد شرف الروحاني
أكد عضو اللجنة العليا للانتخابات رئيس قطاع الشؤون القانونية المكلف بقطاع الأحزاب والتنظيمات السياسية القاضي علي الصامت أن اللجنة العليا للانتخابات استكملت التحضيرات وتشكيل اللجان الإشرافية والأصلية والفرعية لإجراء الانتخابات التكميلية لمجلس النواب في يوم 13 ابريل القادم.. موضحاً أن اللجنة ستبدأ استقبال طلبات الترشح بدءاً من يوم 14 مارس حتى يوم 23 مارس .. وغير ذلك من التفاصيل في هذا اللقاء:
في البداية.. حدثنا عن التحضيرات الجارية للانتخابات التكميلية لشغل المقاعد الشاغرة في مجلس النواب؟
– بعد تلقي الدعوة من مجلس النواب بإجراء الانتخابات التكميلية لشغل المقاعد الشاغرة قامت اللجنة العليا للانتخابات بالتحضيرات والإعدادات وإعداد العدة لإجراء الانتخابات في موعدها الزمني الذي حددته اللجنة العليا للانتخابات وقمنا بالاجتماع بالأحزاب السياسية لمناقشة هذه التحضيرات ولمسنا تجاوباً وتفاعلاً من قبل هذه الأحزاب، وقد انتهينا من تشكيل اللجان الإشرافية والأصلية والفرعية.
ما هي الآلية المعتمدة لتشكيل اللجان الاشرافية والأصلية والفرعية للانتخابات؟
– نظرا لضيق الوقت وعدم قدرة اللجنة على تشكيل اللجان الإشرافية والأصلية والفرعية من الأحزاب السياسية والخدمة المدنية فقد قررت اللجنة تشكيل اللجان من الكادر التربوي لوزارة التربية والتعليم نظرا لتوفره وشموليته وتواجده في مختلف المديريات والمحافظات ووفق الصلاحيات المخولة لوزارة التربية والتعليم من قبل قانون اللجنة العليا للانتخابات.
كم عدد الدوائر الانتخابية التي ستجرى فيها الانتخابات التكميلية؟
– سيتم الاقتراع في كافة الدوائر الانتخابية التي أعلن مجلس النواب خلوها وعددها 34 دائرة انتخابية بما فيها دوائر محافظة أبين وحضرموت وعدن، وقد تم الترتيب على أن تكون الانتخابات شاملة لتك المحافظات، كما تم تشكيل اللجان الإشرافية والأصلية والفرعية في تلك المحافظات وتم إعلانها في وسائل الإعلام.
كم عدد أفراد اللجان الإشرافية التي تم تشكيلها؟
– عدد اللجان الإشرافية هو 45 عضواً، واللجان الفرعية 102.
متى سيتم استقبال رؤساء اللجان الإشرافية والأصلية؟
– تم استقبال رؤساء وأعضاء اللجان الإشرافية والأصلية في مقر اللجنة العليا للانتخابات وصرف بطائقهم وتسليمهم الأدلة الانتخابية ومتعلقات اللجنة وتم الانتهاء من استقبال اللجان الخميس الماضي وسيبدأ تدريبهم اليوم الأحد 10 مارس ومن ثم توجههم إلى مقر اللجان الإشرافية والأصلية في المحافظات.
ماذا عن آلية الترشيح في هذه الانتخابات؟
– بالنسبة للمترشحين سيتم فتح باب الترشح وفقا للشروط القانونية التي حددها قانون الانتخابات والذي اشترط للمرشح من الأحزاب السياسية ان تتم تزكيته من الأمين العام للحزب وبمذكرة رسمية من أمانة الحزب أو من يفوضه الأمين العام للحزب بذلك، وبالنسبة للمستقلين فقد اشترط القانون ان يكون المرشح قد تمت تزكيته من 300 ناخب من الدائرة بعريضة مُعمدة من الأمين الشرعي للمنطقة ومصادق عليها من المحكمة الابتدائية.
كم عدد الأحزاب التي ستشارك في هذه الانتخابات التكميلية؟
– عدد الأحزاب 26 حزبا وطنيا ونحن وجهنا الدعوة لكافة الأحزاب الوطنية للمشاركة في هذه الانتخابات كون المشاركة فيها استحقاقاً قانونياً.
متى سيبدأ استقبال طلبات الترشح؟
– سيبدأ استقبال طلبات الترشح في يوم 14 مارس وينتهي يوم 23 مارس.
ومتى سيتم الاقتراع؟
– الاقتراع سيكون يوم 13 ابريل وفي نفس اليوم ستبدأ عملية الفرز من قبل اللجان الفرعية وبعد انتهاء عملية الاقتراع والفرز من قبل اللجان الفرعية في نفس اليوم وفقا للقانون والدليل الانتخابي سيتم تجميع نتائج الفرز من قبل اللجان الفرعية الأولى ونشر نسخة من اللجان في مقرها وإعلان نتيجة الفرز في المركز.
والإعلان عن النتيجة النهائية للفائزين بالمقاعد الانتخابية؟
– سيتم الإعلان عن أسماء الفائزين يوم 13 ابريل من قبل اللجنة العليا للانتخابات.
وماذا عن نقل المراكز والدوائر غير الآمنة إلى مراكز ودوائر آمنة؟
– قانون الانتخابات حدد الآلية لذلك ومنع نقل المركز إلى مركز آخر إلا بقرار صادر من رئيس الجمهورية، أما بالنسبة للدائرة فلا يجوز نقلها إلى دائرة أخرى مطلقا، وأما بالنسبة لنقل مقر المركز إلى مقر آخر في إطار المركز فإن ذلك جائز بقرار من رئيس اللجنة العليا للانتخابات.
هل تم اعتماد الموازنة المالية لإجراء هذه الانتخابات التكميلية؟
– نعم تم اعتماد الموازنة من قبل رئيس المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط، ووجه بتوفير كافة الإمكانيات المادية وتسخيرها للجنة العليا للانتخابات للقيام بدورها في إجراء انتخابات سد الشواغر في مجلس النواب.
رسالة أخيرة توجهونها عبر صحيفة الثورة؟
– أوجه رسالتي إلى كل الأحزاب الوطنية للمشاركة الفاعلة في هذه الانتخابات، وكذلك إلى المواطنين ادعوهم إلى المشاركة كون المشاركة واجباً وطنياً وأخلاقياً.. واشكر صحيفة الثورة على جهودها.

قد يعجبك ايضا