ظريف يجدد الدعوة للرئيس اللبناني لزيارة إيران

الجنرال سليماني يشارك في مسيرات ذكرى انتصار الثورة الإسلامية

طهران / بيروت
شارك قائد فيلق القدس التابع لحرس الثورة الإسلامية اللواء قاسم سليماني، أمس ، في مسيرات إحياء الذكرى السنوية الأربعين لانتصار الثورة الإسلامية في كرمان.
وأفادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء بأن قائد فيلق القدس التابع لحرس الثورة الإسلامية اللواء قاسم سليماني، شارك، ، في مسيرات إحياء الذكرى السنوية الأربعين لانتصار الثورة الإسلامية في كرمان (جنوب شرق).
وأحيا الإيرانيون أمس الاثنين 11 فبراير، الذكرى الأربعين لانتصار الثورة الإسلامية التي فجّرها الامام الخميني الراحل (رض) في عام 1979م.
من جانب آخر، جدّد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أمس، دعوته للرئيس اللبناني، ميشال عون، لزيارة إيران.
وذكرت الرئاسة اللبنانية أن عون “أعرب عن امتنانه للدعم الذي يلقاه لبنان من الجمهورية الإسلامية الإيرانية في المجالات كافة، انطلاقاً من علاقة الصداقة التي تجمع بين البلدين”.
وأبلغ الرئيس عون وزير الخارجية الإيراني، الذي استقبله أمس مع الوفد المرافق، أن مسألة النازحين السوريين في لبنان تحتاج إلى معالجة تأخذ في الاعتبار ضرورة عودتهم الآمنة إلى المناطق السورية المستقرة، لاسيما وان تداعيات هذا النزوح كانت كبيرة على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والأمنية في لبنان”.
وأشار الرئيس اللبناني إلى أن إيران لعبت دوراً في المساعدة على تحقيق هذه العودة، وذلك بحسب بيان من الرئاسة اللبنانية.
كما ذكر عون أن الحكومة اللبنانية الجديدة سوف تولي ملف النازحين أهمية خاصة، لاسيما مع تعيين وزير لمتابعته، كما ذكر ظريف الاستعداد الذي أبدته بلاده لمساعدة لبنان في المجالات كافة، وحمّله تحياته إلى الرئيس الإيراني وتهنئته بمناسبة الذكرى الأربعين لقيام الثورة.
وكان الوزير ظريف نقل إلى الرئيس عون رسالة شفهية من الرئيس الإيراني ضمّنها تحياته وتمنياته له بالتوفيق له في قيادة مسيرة لبنان، مجدداً الدعوة التي كان وجهها إليه لزيارة إيران.
إلى ذلك، قال المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني: إن طهران “ستعاقب بحزم” المعتدين الذين يهاجمون البلاد.
وخلال تجمّع حاشد يحتفل بالذكرى الأربعين للثورة الإسلامية، أكد المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني، رمضان شريف :”وصلت إيران الإسلامية إلى مستوى، لحماية حدودها بقدراتها العسكرية الفعّالة وستعاقب بحزم أي معتد”، وذلك وفقاً لوكالة “إرنا” الإيرانية.
وتابع شريف: “بعد الدفاع المقدس (الحرب الإيرانية – العراقية) تم تعزيز قواتنا الدفاعية ولدينا القدرة على معاقبة العدو”.
من جانبه – قال الجنرال حسين سلامي، نائب قائد الحرس الثوري الإيراني: إن طهران لن تسحب قواتها من المنطقة وترفض الدعوات الأمريكية بضرورة كبح نفوذ طهران الإقليمي.
وأضاف: “لا يمكن أن يطلب منا العدو الرحيل عن المنطقة. هم يجب أن يغادروا المنطقة، سنساعد أي مسلم في أي مكان في العالم”.
وعرضت قوات الحرس الثوري الإيراني، صباح أمس، مجموعة من الصورايخ الباليستية التي تمتلكها القوات، خلال مسيرات الاحتفال في طهران بالذكرى السنوية الأربعين للثورة الإيرانية. وبحسب وكالة أنباء “فارس” الإيرانية، الصواريخ التي تم عرضها من قبل الحرس الثوري في المسيرات هي “قدر” و”قيام” و”ذوالفقار”.
وانطلقت، المسيرات الحاشدة، صباح أمس، بمشاركة جماهيرية مليونية في العاصمة طهران، وكل أنحاء البلاد للاحتفال بالذكرى الأربعين للثورة.

قد يعجبك ايضا