الثورة نت
يومية - سياسية - جامعه

أمن العاصمة يضبط 40 عصابة إجرامية و654 قضية جنائية وأمنية خلال 2018

ضبط 1107 جرائم جنائية خلال يناير 2019

9

 

 

بلغ عدد القضايا المضبوطة ، والمحالة لمباحث أمانة العاصمة خلال العام 2018م، (654) قضية جنائية وأمنية وإجمالي المضبوطين على ذمتها ألف و100 متهم.
وأوضحت إحصائية صادرة عن مباحث أمانة العاصمة للعام 2018م تلقى مركز الإعلام الأمني نسخة منها أن أبرز القضايا المضبوطة، 221 جريمة سرقة المال على سبيل المغالبة وسرقة السيارات والدرجات النارية ومقاومة السلطات وكذا سرقة الجنابي الثمينة إلى جانب سرقة المنازل والمحالات التجارية.
وأكدت الإحصائية أنه تم ضبط 352 متهما على ذمة تلك القضايا.. مشيرة إلى أن عددا منهم كانوا يشكلون عصابات مسلحة وقد تم إحالة جميع المضبوطين للقضاء لينالوا جزاءهم الرادع.
وبينت الإحصائية أن مباحث الأمانة ضبط 40 عصابة وشبكة إجرامية ، تنوعت جرائمها ما بين التزوير للمحررات الرسمية ، والاستيلاء على المال العام وتهكير الحسابات وتهريب المكالمات الدولية وقد أحيل جميع مرتكبي تلك الجرائم للجهات القضائية.
وأشارت الإحصائية إلى أن مباحث الأمانة ضبط 60 قضية آداب ، وتعاطي وترويج المخدرات ، ضبط على ذمتها 142 متهما تم إحالتهم إلى النيابات .. لافتة إلى أنه تم ضبط 42 قضية قتل وشروع في القتل والاختطاف، أحيل مرتكبوها والبالغ عددهم 95 متهما إلى الجهات القضائية .
وذكرت الإحصائية أن مباحث العاصمة القت القبض خلال العام المنصرم على 145 من عناصر العدوان والقاعدة وداعش ، أحيل جميعهم إلى الجهات المختصة.
ووفقا لإحصائية مباحث الأمانة ، بلغ من تم التحري عنهم وضبطهم من المطلوبين في قضايا جنائية لأمن العاصمة والمحافظات الأخرى 491 متهما، كما بلغ عدد السيارات المسروقة والتي تم التحري وبذل جهود لاستعادتها 45 سيارة سلمت لأصحابها .
كما أوضحت الإحصائية أن عدد الدراجات النارية المستعادة خلال العام المنصرم ، 35 دراجة نارية تم تسليمها لماليكها .
فيما بلغ عدد قضايا التهرب الجمركي والضريبي التي ضبطها كوادر بحث العاصمة ألفاً و86 قضية أحيلت جميعها إلى جهة الاختصاص.
وأشادت قيادة وزارة الداخلية بجهود منتسبي إدارة مباحث أمانة العاصمة والمتعاونين معها وما حققته من انجازات في مكافحة الجريمة وضبطها بما يسهم في تعزيز الأمن والاستقرار والسكينة العامة للمجتمع .
الى ذلك بلغ عدد القضايا الجنائية التي ضبطها أمن العاصمة خلال يناير المنصرم من العام الجاري2019م ( 1107) قضايا جنائية مختلفة .
فيما بلغ عدد المتهمين المضبوطين على ذمة تلك القضايا 1309 متهمين، أحيل جميعهم للإجراءات القانونية.
كما نتج عن إجراءات التحقيق و جمع الاستدلالات عن اكتشاف 68 قضية جنائية كانت مجهولة الفاعل ، و تم ضبط مرتكبيها ، و إحالتهم للتحقيقات.
و قد ذكرت إحصائية رسمية صادرة عن الإدارة العامة لأمن العاصمة أن من إجمالي الجرائم المضبوطة ( 176) جريمة سرقة مختلفة ، منها 21 سرقة من على سيارات ، و 11 سرقة بالإكراه ، و28 سرقة من منازل و25 سرقة من محلات تجارية ، و5 قضايا سرقة سيارات و 4 قضايا سرقة دراجات نارية ، و 22 قضية سرقة من أشخاص .
وفي إنجاز أمني متميز و نوعي ، تمكن أمن العاصمة خلال نفس الفترة ، من استعادة 11 سيارات مسروقة ، و ضبط 3 عصابات خطيرة لسرقة السيارات .
وأكدت الإدارة العامة لأمن العاصمة انخفاض جريمة سرقة السيارات منذ بداية العام الجاري بنسبة 50 % ، وأوعزت هذا الانخفاض إلى تمكن رجال الأمن خلال الفترة السابقة ، من ضبط عدد من أخطر عصابات سرقة السيارات ، و القبض على عدد من ذوي السوابق في ارتكاب هذا النوع من السرقة .
إلى ذلك ذكرت الإحصائية أن استمرار إجراءات التحري و الانتشار الأمني في العاصمة ، قد نتج عنها القبض على 39 شخصاً من المطلوبين أمنيا في قضايا جنائية لعدد من المحافظات، و 87 شخصا مطلوباً للعدالة ، صدرت بحقهم أوامر ضبط قضائية .
أما في جانب التنسيق مع السلطات المحلية فقد وفر أمن العاصمة الحماية لمختصي المجالس المحلية اثناء إزالة 110 مخالفة بناء حدثت خلال الشهر المنصرم ، في مختلف مديريات العاصمة ، كما تم ضبط 627 شخصاً لمخالفتهم لقوانين السلطة المحلية في الأمانة ، أحيل جميعهم للمجالس المحلية .

قد يعجبك ايضا