غريفيث: اتفاق تبادل الاسرى يدعم عملية السلام في اليمن

اختتام الجلسة الاولى من مفاوضات تبادل الاسرى دون احراز أي تقدم

الثورة نت../ مجدي عقبه

 

قال رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الاسرى والمخفيين عبدالقادر المرتضى ان ممثلوا الوفد الوطني في لجنة الاسرى قدموا في اجتماعات الاردن كل ما لديهم من معلومات عن الاسرى فيما الطرف الاخر لم يفعل ذلك

 

المرتضى اكد لقناة الميادين الفضائية ان الطرف الآخر لم يقدم اي معلومات عن اسرانا لديه واكتفى بمعلومات عن 700 أسير قدمها في الجولة السابقة. ‏‎واضاف المرتضى طالبنا بمعلومات عن نحو 8000 أسير لدى الطرف الآخر.

وأوضح ‏المرتضى ان لجنة الاسرى تقدمت بمقترحا يتضمن الافراج عن 400 اسير من الطرفين كمقدمه لانجاح اتفاقية تبادل الاسرى.

واختتم المرتضى تصريحه بالتاكيد على استعداد الطرف الوطني تقديم كل التسهيلات للامم المتحدة للتحقق بشأن اسرى الطرف الآخر.

وتاتي هذه التصريحات بعد اختتام الجلسة الاولى من اجتماعات اللجنة المشتركة المعنية بتنفيذ اتفاق الاسرى في العاصمة الاردنية عمان بحضور المبعوث الاممي الى اليمن مارتن غريفيت ورئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر بيتر موريو

من جانبه قال المبعوث الاممي مارتن غريفث ان اتفاق تبادل الاسرى يدعم عملية السلام في اليمن. مشددا على ضرورة الانتهاء من صياغة قائمة نهائية بأسماء آلاف الأسرى لدى الطرفين خلال جولة المحادثات الحالية التي تستمر 3 أيام فى العاصمة الاردنية عمان وتسليمها للأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر  قبل بدء مرحلة التنفيذ في الجولة القادمة التي من المقرر ان تنعقد خلال أقل من شهر في  “عمان “.

جريفيث أكد على أهمية اتفاق تبادل الأسرى من أجل تحقيق تقدم فى إنهاء الصراع في اليمن .

موضحا ان النجاح في هذا الشأن ليس على قدر كبير من الأهمية بالنسبة لمن سيُفرج عنهم فحسب وإنما أيضا للعملية السياسية الأوسع حيث تحدونا آمال فى أن يحل الطرفان الخلافات التى تقسمهما ويعيدان السلام إلى اليمن”.

وتاتي هذة التصريحات بعد اختتام الجلسة الاولى في اجتماعات اللجنة المشتركة المعنية بتنفيذ اتفاق الاسرى في العاصمة الاردنية عمان بحضور المبعوث الاممي الى اليمن مارتن غريفث ورئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر بيتر موريو .

 

قد يعجبك ايضا