أمن العاصمة يضبط 6566 قضية جنائية ويستعيد 107 سيارات مسروقة خلال 2018

 

مدير أمن الأمانة لــ”ٹ”: 2019 سيشهد وتيرة عالية في مكافحة الجريمة وضبطها قبل وقوعها

مدير مباحث العاصمة : النجاح الأمني تحقق نتيجة تعاون المواطنين واليقظة العالية لرجال الأمن

الثورة/ محمد الفائق

ضبطت الأجهزة الأمنية بأمانة العاصمة خلال العام المنصرم 2018م ستة آلاف و566 قضية جنائية مختلفة بنسبة ضبط 96 بالمائة.
وأوضح تقرير صادر عن الإدارة العامة لأمن العاصمة أنه تم ضبط نحو 123 قضية سرقة سيارات و154 سرقة دراجات نارية و229 سرقة بالإكراه، إلى جانب ضبط 704 قضايا سرقة من المنازل والمحال التجارية، مبيناً أنه تم استعادة 107 سيارات.
وأشار التقرير إلى أن رجال الأمن ضبطوا نحو 347 جريمة سرقة من على السيارات، و277 سرقة من أشخاص، كما تم ضبط 23 قضية تزييف عملات و31 قضية تزوير، و555 قضية نصب واحتيال عدد منها ارتكبتها عصابات منظمة.
وأكد التقرير أن جميع القضايا المضبوطة خلال العام المنصرم تم إحالتها إلى النيابات والقضاء.
وذكر التقرير أنه تم ضبط 126 من مرتزقة العدوان السعودي الأمريكي في العاصمة ممن تورطوا في إعانة العدو بالتحشيد ورصد ورفع الإحداثيات وتشكيل خلايا مرتبطة باستخبارات العدوان.
وفي تصريح لــ”الثورة” أكد مدير أمن أمانة العاصمة العميد ركن معمر هراش ، أن نسبة الجريمة في العام المنصرم 2018م شهدت انخفاضا ملحوظا مقارنة بالأعوام السابقة، وتم فيه القبض على أخطر العصابات الجنائية والتي تم إحالتها للجهات القضائية، موضحا أن العمل الأمني يسير وفق خطط محكمة وبتنسيق بين كل الأجهزة الأمنية.
وأشار العميد هراش إلى أن العام الجديد 2019م، سيشهد وتيرة عالية لرجال الأمن في مكافحة الجريمة وضبطها قبل وقوعها، لافتا إلى أن الإنجازات الأمنية خلال العام المنصرم، تحققت عبر مختلف إدارات أمن و مراكز الشرطة في العاصمة ، و بتعاون ايجابي من المواطنين .
وأكد هراش أن شرطة العاصمة لن تألوا جهدا في سبيل ترسيخ الأمن والاستقرار والحفاظ على ممتلكات وأرواح المواطنين ، وهذا ما ساهم في الحد من الجريمة ، منوهاً بأن كل من تسول له نفسه بارتكاب الجرائم وإقلاق السكينة ستطاله يد الأمن .
وثمن مدير أمن أمانة العاصمة الدور الكبير الذي تقوم به قيادة وزارة الداخلية ممثلا بالوزير اللواء عبدالحكيم الماوري ونائبه اللواء عبدالحكيم الخيواني وجهودهما في سبيل تذليل الصعوبات أمام رجال الأمن.
من جانبه أوضح مدير مباحث العاصمة صنعاء العقيد محمد وهاس أن الأجهزة الأمنية حققت إنجازات كبيرة في مختلف الميادين، رغم المحاولات التي سعت من خلالها أدوات العدوان في الداخل إلا أن محاولاتها فشلت.
مؤكدا أن معدلات الجريمة شهدت انخفاضاً ملحوظاً في نسبة ضبط الجريمة قبل وبعد حدوثها، وإحالة مرتكبي تلك الجرائم إلى الجهات ذات العلاقة.
مشيرا إلى أن تلك الإنجازات تحققت نتيجة اليقظة الأمنية العالية والمتابعة المستمرة وتكثيف التحريات والتنسيق الممتاز مع الجهات الأمنية الأخرى، إضافة إلى تعاون المواطنين.
انجازات كبيرة
وحققت شرطة العاصمة خلال العام المنصرم 2018م انجازات كبيرة في ضبط الجريمة وتعزيز الأمن والاستقرار والحفاظ على السكينة العامة.
ففي الربع الأول من العام الحالي ضبط أمن أمانة العاصمة (2754) قضية مختلفة والتحقيق فيها وإحالتها للنيابات والمحاكم المختصة، كما ألقت شرطة العاصمة القبض على ( 87 ) متهماً مطلوبين بأمر قضائي .
وفي الفترة نفسها ضبطت شرطة العاصمة (94) مطلوبا للجهات الأمنية في المحافظات الأخرى .
ومن الإنجازات النوعية التي حققها أمن العاصمة خلال الربع الأول من هذا العام ، كشف غموض (39) جريمة جنائية كانت مجهولة ،وضبط مرتكبيها.
فيما بلغ عدد القضايا المضبوطة خلال النصف الأول من العام 2018م ( 654) قضية وجريمة متنوعة، وعدد المتهمين المضبوطين (1288) متهماً في تلك القضايا، وتم ضبط عدد(507) مطلوبين بأوامر قضائية ونيابية ومعمم ومشتبه بهم، وتم الإحالة إلى النيابة من المضبوطين في القضايا عدد (502) قضية، و(74) قضية أرسلت إلى جهات أخرى وعدد (76) قضية وقف إجراءات، وتمت استعادة وضبط عدد( 104) سيارات مسروقة منها ما تم استعادتها من المحافظات الأخرى وضبط فيها (154) متهماً من أخطر عصابات سرقات السيارات، وتم ضبط عدد(30) لوحة معدنية مسروقة ومطلوبة، كما تم ضبط عدد(3777) قضية تهريب جمركي من أدوية وأسمدة وبضائع أخرى وأحيلت إلى جهة الاختصاص، وتم ضبط أسلحة نارية ومتفجرات (926)قطعة.
أغسطس
وفي شهر أغسطس بلغ عدد القضايا المضبوطة و التي تم ترحيلها إلى النيابات والمحاكم من قبل الإدارة العامة لأمن العاصمة 591 قضية جنائية، منها 126 قضية تم تحويلها إلى نيابة غرب الأمانة، و 106 قضايا أُحيلت إلى نيابة جنوب شرق العاصمة ، فيما توزعت 359 قضية على 12 نيابة .
كما حققت الإدارة العامة للبحث الجنائي خلال شهر اغسطس 2018، انجازات متميزة في مجال ضبط الجريمة ، والوقاية منها ، حيث بلغ عدد القضايا التي تم ضبطها من قبل كوادر الإدارة العامة للبحث 122 قضية مختلفة ، منها 7 قضايا سرقة مختلفة ، و ثلاث قضايا مخدرات ، كما تم القاء القبض على اثنين من المطلوبين امنيا ، احدهم ارتكب جريمة القتل في محافظة البيضاء ، و تم ضبطه في العاصمة ، والآخر مطلوب للأمن لارتكابه جريمة سرقة السيارات . وفي نفس الشهر تمكن رجال الإدارة العامة للبحث من احتجاز احد المتهمين بترويج العملة المزيفة ، و قد تم ضبطه في العاصمة ، وبحوزته مبلغ كبير من العملة السعودية المزيفة .
وفي نفس السياق احتجز عناصر البحث المتواجدين في نقاط الحزام الأمني للعاصمة -خلال اغسطس 2018 . 95 شاحنة ، على ذمة مخالفات جمركية ، أو نقلها لمواد غذائية و بضائع مهربة ، وتم احالتها للجهات المختصة .
وفي جانب التسجيل الجنائي ، فقد تم تسجيل 50 حالة سوابق في تهريب و الاتجار بالمخدرات ، كما تم توثيق 15 حالة سوابق في قضايا متعددة ضبطت من قبل بحث العاصمة .
سبتمبر
وفي شهر سبتمبر من العام الماضي 2018م ضبطت الأجهزة الأمنية في العاصمة صنعاء عدد 16 مخالفة بيع المشتقات النفطية وأحيلت جميعها للجهات المختصة ، كما تمكن رجال أمن العاصمة من ضبط 9 مخالفات بيع مبيدات زراعية محظورة ، إضافة إلى تنفيذ 74 عملية ضبط بضائع مختلفة بدون جمارك . وتنفيذ 12 مهمة ضبط أدوية مهربة ، كما القت القبض على 64 شخصا مطلوبين للأمن في قضايا جنائية ، منهم 22 شخصا ، مطلوبين للأمن في المحافظات الأخرى ، وشخصان فاران من السجون ، أما عدد من تم ضبطهم بأوامر قبض قهرية صادرة من جهات قضائية فقد بلغوا 74 متهما . تم تسليمهم للعدالة .
وبلغ عدد القضايا التي تم ضبطها عبر المناطق الأمنية ومراكز الشرطة في العاصمة خلال شهر سبتمبر ( 1092 ) قضية جنائية مختلفة ، أُحتجز على ذمتها (1327) متهماً
كما تم كشف ملابسات (50) قضية جنائية، ارتكبت في فترات سابقة و كانت لازالت مجهولة الفاعل، مع ضبط المتهمين بارتكابها، أما عدد قضايا السرقة التي ضبطها أمن العاصمة خلال سبتمبر فقد بلغ ( 104 ) قضايا سرقة مختلفة ،
وخلال نفس الفترة تمكن رجال الأمن من استعادة ( 5) سيارات مسروقة ، القي القبض على المتهمين بسرقتها ، و أعيدت إلى مالكيها .
وقد ذكر مسؤول بأمن العاصمة ، أن معدل ارتكاب الجريمة في العاصمة يشهد انخفاضا مستمرا ، نتيجة للإجراءات الأمنية المتخذة ، موضحا أن عدد الجرائم الجنائية التي حدثت في العاصمة خلال سبتمبر كانت اقل بواقع 38 قضية مقارنة بعدد الجرائم المرتكبة في اغسطس من العام الحالي .
مشيراً إلى أن عملية الانتشار الأمني التي تنفذها الإدارة العامة لأمن العاصمة ، قد حققت نجاحاً ملموسا على مستوى ضبط الجريمة ، ومنع وقوعها ، ومن ذلك إلقاء القبض على ( 85 ) شخصا مطلوبين للأمن في قضايا جنائية ، أُحيلوا جميعهم للإجراءات القانونية .
وفي جانب تحديث وتطوير الأداء الأمني للبحث الجنائي ، شكلت الإدارة العامة للبحث الجنائي فرقاً للنزول الميداني برئاسة العميد سلطان زابن مدير عام البحث ، وقد باشرت عملها ، حيث اطلعت على سير العمل في فروع البحث وفروع مكافحة المخدرات بالمحافظات ، وتحديد المعوقات ، وبحث سبل تحديث آلية العمل ، بما يكفل رفع مستوى ضبط ومكافحة الجريمة .
وفي السادس عشر من سبتمبر من العام الماضي 2018م أعلنت وزارة الداخلية عن إسقاط شبكة تجسسية مرتبطة ارتباطاّ مباشراّ بالمخابرات الإماراتية، وأشارت إلى أن جميع عناصر الشبكة متورطين برفع إحداثيات ومعلومات عن تجمعات سكانية ومنازل مواطنين ومنشآت خدمية وفنادق وسفارات ومؤسسات حكومية على رأسها مكتب رئاسة الجمهورية بأمانة العاصمة ومبنى وزارة الداخلية وقوات النجدة ومحطة شركة النفط .
وبلغ عدد القضايا المضبوطة التي تم استكمال التحقيق فيها ، وجمع محاضر الاستدلال و أحيلت للنيابة ، خلال شهر سبتمبر 2018 م (731) قضية مختلفة ،منها 138 قضية سرقة ، و 5 قضايا قتل ، و عدد 6 قضايا اختطاف وقيد للحرية .
فيما بلغ عدد قضايا حيازة وترويج وتعاطي المخدرات 14قضية .
وبحسب الإحصائية الصادرة عن الإدارة العامة لأمن العاصمة ، فإن عدد قضايا الشروع في قتل والإيذاء العمدي – من مجمل القضايا التي تم تحويلها إلى النيابة خلال سبتمبر المنصرم – بلغت 325 قضية ، كما تم تحويل 71 قضية خيانة أمانة و43 قضية نصب و احتيال و 9 قضايا انتحال صفة و ابتزاز .
وأوضحت الإدارة العامة لأمن العاصمة ، أن تلك القضايا قد تم ضبطها عبر مختلف مراكز الشرطة والمناطق الأمنية في الأمانة ، وقد أحيلت إلى مختلف النيابات في العاصمة مع المتهمين بارتكابها ، والذي بلغ عددهم ألف وثمانية وسبعون متهما.
اكتوبر
واستقبلت الإدارة العامة للبحث الجنائي خلال اكتوبر من العام المنصرم 2018 م (458) قضية جنائية من فروعها في الأمانة والمحافظات، واستكملت حيالها الإجراءات القانونية اللازمة .
كما بلغ عدد القضايا التي تم التحقيق فيها بشكل مركزي من قبل المختصين في الإدارة العامة للبحث الجنائي خلال شهر أكتوبر 29 قضية جنائية،
أما في جانب التسجيل الجنائي فقد انجزت الإدارة العامة للبحث خلال أكتوبر(32289) ، عملية معلوماتية مختلفة ، منها (19887) إفادة عن ، التاريخ الجنائي لمشتبهين أو متهمين ، نتج عنها اثبات (3988) حالة سوابق جنائية .
كما تم إصدار 3000 طلب صحيفة جنائية. أسفرت عن اكتشاف 3 من المطلوبين أمنياً تم ضبطهم. وإحالتهم للتحقيقات.
هذا و قد نفذت قيادة البحث الجنائي عددا من مهام النزول الميداني للفروع للاطلاع على مستوى الأداء الأمني ، إضافة إلى تشكيل لجنة للاطلاع على أوضاع السجناء في مركز حجز البحث الجنائي ، و مراجعة ملفاتهم ، لمعرفة وضعهم القانوني ، واطلاق من يستدعي اطلاقه منهم .
وفي شهر اكتوبر كذلك حقق أمن العاصمة نسبة عالية في ضبط الجريمة حيث بلغ عدد القضايا المضبوطة عبر مختلف المناطق الأمنية ومراكز الشرطة بالعاصمة، ألف ومائة و تسعة وسبعين (1179) قضية جنائية مختلفة ، إضافة إلى ضبط مائة و اثنين وسبعين ( 172 ) قضية سرقة ، منها سبعة عشر (17 ) قضية سرقة بالإكراه ، (24 ) قضية سرقة من داخل السيارات .
فيما بلغت عدد قضايا السرقة من المنازل التي تم ضبطها خلال اكتوبر (26) قضية، كما ضبط أمن الأمانة في نفس الفترة (16) قضية سرقة من محلات تجارية ، كما حقق أمن العاصمة انجازا أمنيا متميزاً ، تمثل في استعادة (11) سيارة مسروقة ، منها سيارتان تم سرقتهما من محافظات أخرى .
وفي جانب ، التحقيق و جمع الاستدلالات، استطاع رجال أمن العاصمة كشف ملابسات (93) قضية جنائية ، ارتكبت في فترات سابقة، وكانت لازالت مجهولة و إلقاء القبض على المتهمين بارتكابها .
نوفمبر
وفي شهر نوفمبر من العام المنصرم 2018م ، بلغ عدد القضايا الجنائية التي ضبطها أمن العاصمة خلال الأسبوع الأول من الشهر (210) قضايا جنائية ، ضبط على ذمتها 247 متهما ، أحيلوا جميعهم للاجراءات القانونية .
أما قضايا السرقة التي ضبطت خلال نفس الفترة ، فقد بلغت 29 قضية منها 4 قضايا سرقة من على السيارات و 4 قضايا سرقة بالإكراه ، و 5 قضايا سرقة من منازل ومحالتجارية ، و 3 قضايا سرقة السيارات والدراجات النارية ، و 3 قضايا سرقة من أشخاص ، كما تم استعادة سيارتان مسروقتان ، فيما أسفرت التحقيقات واجراءات جمع الاستدلالات عن كشف ملابسات 14 قضية جنائية كانت مجهولة ، وتم ضبط مرتكبيها .
ونتيجة للانتشار الأمني ، والتحريات ، ومتابعة المشبوهين ، والمطلوبين أمنيا ، فقد تمكن الأمن في العاصمة ، من ضبط 15 متهما مطلوبين للأمن في عدد من المحافظات لارتكابهم جرائم جنائية، فيما ألقي القبض على 11شخصا بموجب أوامر قضائية، كما القي القبض في العاصمة على 121 شخصا لارتكابهم مخالفات لقوانين السلطة المحلية وإحالتهم للجهات المختصة .
وحققت مباحث العاصمة نسبة عالية في ضبط الجريمة فقد بلغ إجمالي القضايا الجنائية التي ضبطت من قبل بحث العاصمة خلال هذا الأسبوع الثاني من الشهر ( 20) قضية ، ضبط على ذمتها (30) متهما .
ووفق إحصائية صادرة عن بحث الأمانة، فقد استكملت الإجراءات القانونية لعدد ( 10) قضايا ، أحيلت للنيابة والجهات المختصة، مع المتهمين بارتكاب تلك القضايا وعددهم (17) متهما.
كما أسفرت إجراءات الانتشار الأمني، والتحريات وخدمات الحزام الأمني التي نفذتها مباحث العاصمة عن إلقاء القبض على (17) مطلوبا للأمن في قضايا جنائية مختلفة ، عدد منهم كان مطلوبا لأمن المحافظات .
أما في مجال مكافحة التهريب الجمركي، والبضائع غير المرخصة ، فقد ضبطت مباحث العاصمة ، خلال الأسبوع الثاني من هذا الشهر ، ثمانية وعشرين (28) محاولة تهريب أدوية وبضائع متنوعة، غير مصرح بها، أحيلوا جميعها لجهة الاختصاص .
وفي مجال تنفيذ المهام و النزول الميداني نفذت مباحث العاصمة خلال نفس الفترة، 259 مهمة أمنية توزعت بين الخدمات الثابتة ، والتحري عن مطلوبين ، وتأمين منشآت ومصالح حكومية وخاصة .
وفي الأسبوع الثالث من نوفمبر 2018م، ضبط أمن العاصمة صنعاء ، 252 جريمة مختلفة ، مع ضبط المتهمين بارتكابها والبالغ عددهم 309متهمين .
وأوضحت إدارة أمن العاصمة في تقرير صادر عنها أن عدد جرائم السرقة من اجمالي القضايا المضبوطة بلغ 34 جريمة ، توزعت على النحو الآتي:
5 قضايا سرقة من على سيارات
5 قضايا سرقة بالإكراه
7قضايا سرقات من منازل ومحال تجارية
3 قضايا سرقة دراجات نارية
3 قضايا سرقة من أشخاص .
كما تمكن أمن العاصمة من استعادة 3 سيارات مسروقة ، مع ضبط المتهمين بسرقتها ، وفي نفس الفترة ، أفضت إجراءات التحقيق وجمع الاستدلالات إلى الكشف عن غموض 17 قضية جنائية ، ارتكبت في فترات سابقة وكانت لا تزال مجهولة الفاعل مع ضبط مرتكبيها ، وأشار التقرير إلى أن الانتشار الأمني والتحريات المكثفة نتج عنها ضبط 28 مطلوبين للأمن والقضاء ،منهم 11 متهما مطلوبا لعدد من المحافظات في قضايا جنائية ، فيما بلغ عدد المقبوض عليهم بموجب أوامر قضائية 13 متهما ، كما تم ضبط شخصين مطلوبين للأجهزة الأمنية والقاء القبض على اثنين من المتهمين المطلوبين الهاربين من السجون المركزية بالمحافظات .
ديسمبر
وفي شهر ديسمبر المنصرم بلغ عدد القضايا الجنائية التي ضبطها أمن العاصمة (1004) قضايا جنائية .
فيما بلغ عدد المتهمين المضبوطين على ذمة تلك القضايا 1193 متهما ، أحيلوا جميعهم للإجراءات القانونية .
وفي إنجاز أمني متميز و نوعي ، استطاع أمن العاصمة خلال نفس الفترة ، استعادة 11 سيارة مسروقة .
كما نتج عن إجراءات التحقيق و جمع الاستدلالات عن اكتشاف 61 قضية جنائية كانت مجهولة الفاعل ، و تم ضبط مرتكبيها ، و إحالتهم للتحقيقات .
أما في مجال مكافحة السرقة ، فقد تمكن أمن العاصمة خلال ديسمبر 2018 م من ضبط ( 189 ) قضية سرقة ، منها 28 قضية سرقة من على سيارات ، و 15 قضية سرقة بالإكراه ، و 21 سرقة من منازل ، و 16 سرقة من محال تجارية ، و 11 قضية سرقة سيارات و 5 قضايا سرقة دراجات نارية ، و 23 قضية سرقة من أشخاص .
وقد ذكرت إحصائية رسمية صادرة عن الإدارة العامة لأمن العاصمة ، أن عدد 527 قضية جنائية مختلفة قد تم إحالتها إلى النيابة مع المتهمين المضبوطين فيها وعددهم 801 متهم .
وأوضحت الإحصائية أن إجراءات التحري و الانتشار الأمني ، مستمرة ، و قد نتج عنها خلال الشهر المنصرم ضبط 34 شخصا من المطلوبين أمنيا لعدد من المحافظات في قضايا جنائية، كما ألقي القبض على 67 شخصا بموجب أوامر قضائية واحالتهم للجهات المختصة، وفي جانب التنسيق مع السلطات المحلية فقد ضبط أمن العاصمة 439 شخصا لمخالفتهم لقوانين السلطة المحلية في الأمانة وتم تسليمهم للجهات المختصة.

قد يعجبك ايضا