حزب المالكي يطالب بمحاسبة وزير الخارجية بعد تصريحات عن “حل الدولتين”

تحذيرات من خطورة دخول القوات الأمريكية من سوريا إلى العراق

 

طالب إئتلاف دولة القانون في العراق الذي يتزعمه نوري المالكي بمحاسبة وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم، بعد تصريحات أدلى بها عن “حل الدولتين”.
وكتب رئيس كتلة الائتلاف في مجلس النواب خلف عبد الصمد: “نعبر عن استغرابنا الشديد من موقف الخارجية العراقية إزاء القضية الفلسطينية التي يعتبرها العراق القضية العربية المحورية منذ عقود ونعتبر موقف الخارجية الذي عبر عنه الوزير بحل الدولتين موقفاً لا يمثل الشعب العراقي ولا القوى السياسية” .
وأضاف: “هذا الموقف المستهجن إزاء القضية الحقة للشعب الفلسطيني وتضحياته الكبيرة من أجل نيل حقوقه المصادرة شكّل إهانة لكل المساعي العراقية من أجل إنصاف الشعب الفلسطيني”.
ودعا عبد الصمد رئيس الحكومة العراقية إلى فتح تحقيق عاجل ومعرفة ملابسات التصريح الذي أدلى به الوزير قائلا: “إذا كان التصريح فرديا فلا بد من إقالة الوزير، وإذا كان التصريح عبر عن موقف الحكومة العراقية، فلا بد من عقد اجتماع عاجل للكتل السياسية لاتخاذ موقف موحد إزاء هذا التوجه الخطير”.
وكان وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم قد قال خلال مؤتمر صحافي مؤخرا إن العراق يؤمن بضرورة حل الدولتين، وبغداد لعبت دوراً محورياً في رفع العلم الفلسطيني في الأمم المتحدة.
واعتبرت كتل عراقية موقف وزير الخارجية اعترافاً بإسرائيل، فيما هو موقف مخالف للمبدأ الذي اعتمده العراق تجاه الأزمة الفلسطينية طيلة السنوات الماضية.
من جهة أخرى وصف تحالف البناء دخول قوات أميركية من الأراضي السورية إلى العراق بالأمر الخطير جدا، مؤكدا أن “مجلس النواب العراقي ماض في إقرار قانون إخراج القوات الأجنبية في أقرب وقت ممكن”.
وقال النائب عن التحالف منصور البعيجي إن “البناء سيصوت على قانون إخراج القوات الأجنبية من الأراضي العراقية في حال عرضه على مجلس النواب على اعتبار أن تلك القوات تخرق السيادة العراقية وغير مرحب بها”.
وأكد أن “العراق لن يكون قاعدة للقوات الأميركية لاستهداف الدول الأخرى، وما صرح به الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن بقاء تلك القوات أمر خطير جدا، ولن نقبل بأن يكون العراق ساحة للصراعات أو منطلقاً للعمليات الأمريكية”.

قد يعجبك ايضا