السبت .. الأنظار تتجه صوب كأس آسيا 2019م

 

24* منتخباً لأول مرة .. جوائز مالية ضخمة ومنتخبنا ظهور أول منذ قيام الوحدة

*رئيس الاتحاد الآسيوي: بطولة 2019م منعطف جديد للكرة الآسيوية

الثورة/متابعات
تنطلق بعد غدٍ السبت منافسات بطولة كأس آسيا لكرة القدم 2019م في نسختها الجديدة التي شهدت تعديلات جوهرية وكبيرة حرص الاتحاد الآسيوي على تنفيذها بهدف الانطلاق باللعبة نحو آفاق واسعة وجديدة تمضي بالكرة الآسيوية نحو مستقبل أكثر تقدماً وتطوراً.
حيث تترقب القارة الآسيوية انطلاقة تاريخية لبطولة 2019م حين تستضيف العاصمة الإماراتية أبو ظبي المباراة الافتتاحية للبطولة الأكبر بتاريخ الاتحاد القاري ،بعد أن شهد منتصف أبريل 2014 قرار المكتب التنفيذي برئاسة رئيس الاتحاد سلمان بن إبراهيم زيادة عدد المنتخبات المشاركة في البطولة الأكبر بالقارة من 16 منتخبا إلى 24 منتخبا يلعبون في ست مجموعات يتأهل المتصدر والوصيف إلى دور الـ16، إضافة إلى أفضل أربعة منتخبات تنال المركز الثالث.
ظهور أول .. وجوائز ضخمة
وستسجل البطولة أولويات تاريخية، فبالإضافة إلى عدد المنتخبات المشاركة غير المسبوق فسيكون حضور منتخبنا الوطني تحت علم الجمهورية اليمنية منذ تحقيق الوحدة الوطنية في العام 1990م والمنتخبين الفلبيني والقيرغيزستاني هو الأول منذ انطلاق البطولة عام 1956م، كما ستشهد البطولة تخصيص جوائز مالية للمرة الأولى في تاريخ المسابقة، حيث سيحصل صاحب اللقب على خمسة ملايين دولار وصاحب المركز الثاني على ثلاثة ملايين دولار بينما ستكون مكافأة المركزين الثالث والرابع مليون دولار لكليهما فيما ،ستحصل بقية المنتخبات على مائتي ألف دولار لكل منتخب.
وفي هذا الصدد أكد رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم سلمان بن إبراهيم آل خليفة أن آسيا على موعد حقيقي مع المستقبل المبهر انطلاقا من الاستغلال الأمثل لإمكاناتها وتنوعها وقيمتها الكروية الحقيقية التي يشعر ويتناغم معها الاتحاد القاري بكل دقة، حيث قال: “نحن على موعد مع التاريخ الذي يجسد روح الكرة الآسيوية ويمنح فضاءات واسعة للتواجد والمشاركة والتنافس وإبراز القيمة الحقيقية للوحدة الآسيوية وللتطور الكروي والشغف الذي تمتلكه آسيا”.
إضافات جديدة
وتشهد البطولة مشاركة الحكم المساعد الخامس في مباريات دور المجموعات ودور الستة عشر، كما تشهد إقرار استخدام تقنية الفيديو var” ” ابتداء من دور الثمانية، بالإضافة إلى اعتماد التبديل الرابع خلال المباريات التي يتم فيها اللجوء إلى أشواط ضافية سواء كان المنتخب قد استنفد أو لم يستنفد تبديلاته المتاحة”.
وأشار الرئيس الآسيوي إلى أن قارة آسيا بأكملها متشوقة لانطلاق أهم مسابقات القارة الخاصة بالمنتخبات الوطنية، وبالتالي فإنه من الضروري أن تشهد هذه البطولة تطبيق أحدث القوانين المعتمدة كي تكون بطولة لا تنسى”.
مواصفات عالمية
وسيحظى المنتخب المتوج بلقب النسخة السابعة عشرة من بطولة كأس آسيا بأولوية رفع النسخة الجديدة من الكأس الآسيوية والتي تم الكشف عنها في حفل القرعة التي أجريت في مايو الماضي والتي صممت من قبل شركة توماس ليتي العالمية الشهيرة في صناعة الفضة بلندن، حيث يربط التصميم بين البلاغة والروح القوية بصفتها ثاني أقدم بطولة لكرة القدم القارية ويعبر عن وحدة وتضامن المناطق الخمس التابعة للاتحاد الآسيوي للعبة وقد احتاج تصميم وتنفيذ الكأس الجديدة إلى 450 ساعة، مروراً بأيدي 12 حرفياً مختلفاً.
ويقول بن إبراهيم: “منذ عام 1956 كان لدينا ذات الكأس، وتماشياً مع المستقبل الجديد والمثير للمنافسة، قرر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم تقديم كأس جديدة، وهو ما يعبر عن الإثارة والتشويق في البطولة. إنه تعبير حقيقي عن مرحلة تاريخية ندخلها بجدية تامة من أجل الكرة الآسيوية وبتعاون واتحاد وتناغم غير مسبوق، كل ما يمكن تم تجهيزه لتكون البطولة مختلفة وقوية يستمتع بأدائها الجمهور الآسيوي”.
51 مباراة و60 حكماً
وستشهد البطولة إقامة 51 مباراة بمشاركة 60 حكما ، وهو أعلى رقم في بطولات كأس آسيا ،وتنطلق البطولة بعد غدٍ السبت بلقاء الافتتاح الذي سيجمع افتتاحي منتخبي الإمارات المستضيف والبحرين ،وتستمر المنافسات حتى الأول من فبراير المقبل.
مباريات منتخبنا
منتخبنا الوطني سيشارك في البطولة ضمن المجموعة الرابعة بجانب منتخبات: إيران والعراق وفيتنام، وستكون مبارياته كالتالي:
يوم الاثنين 7 يناير يقابل إيران الساعة 7 بتوقيت صنعاء، ويلعب مباراته الثانية أمام العراق يوم السبت الثاني عشر من يناير الجاري عند الساعة الرابعة والنصف مساءً بتوقيت صنعاء، ويختتم مشواره بمواجهة المنتخب الفيتنامي عند الساعة السابعة مساءً بتوقيت صنعاء يوم الأربعاء السادس عشر من يناير.

قد يعجبك ايضا