فرنسا.. تظاهرات “محدودة” للسترات الصفراء ..وباريس تشدد الإجراءات الأمنية ليلة رأس السنة

 

الثورة/..
شهدت فرنسا، أمس، مظاهرات لذوي “السترات الصفراء”، “محدودة” مقارنة بالأسابيع الماضية، وسط تواجد كثيف للشرطة في باريس والمدن الرئيسية لتأمين احتفالات أعياد الميلاد ورأس السنة.
وتجمع عشرات من ذوي “السترات الصفراء”، في الأسبوع السابع للحراك المستمر؛ وسط العاصمة، دون إبلاغ عن أحداث عنف حتى الساعة 12:20 ت.غ، حسب “أسوشيتد برس”.
والإثنين، تعهّد رئيس الوزراء إدوار فيليب بـ”استعادة النظام” بالبلاد، وإنهاء أزمة الاحتجاجات.
ومنذ 17 نوفمبر الماضي، تستمر في فرنسا احتجاجات تنديدًا بارتفاع تكاليف المعيشة وسياسات الرئيس إيمانويل ماكرون، رغم اتخاذ الأخير قرارات بينها التراجع عن زيادة الضرائب على الوقود ورفع الحد الأدنى للأجور.
وأسفرت الاحتجاجات عن مقتل 9 أشخاص وإصابة أكثر من ألف آخرين بجروح، إضافة إلى توقيف 4 آلاف و341 على الأقل.
ياتي ذلك فيما تزم السلطات الفرنسية تعزيز إجراءاتها الأمنية في منطقة الشانزليزيه‎ وساحة الإيتوال في باريس، وذلك استعدادا لاحتفالات رأس السنة الجديدة وتخوفا من تحرك مرتقب للسترات الصفراء في باريس.
وقالت الشرطة الفرنسية في بيان إن الإجراءات الأمنية ستعزز بشكل كبير في باريس ليلة رأس السنة في الحادي والثلاثين من ديسمبر، خصوصا في منطقة الشانزليزيه‎ السياحية التي تشهد عادة تجمعات كبيرة في هذه المناسبة.
وتضمن بيان للشرطة أنه “في إطار التهديد الإرهابي” الذي لا يزال قائما في البلاد، فإن طوقا أمنيا سيفرض على المنطقة الواقعة حول الشانزليزيه‎ وساحة الإيتوال في باريس.
وستشهد هذه المنطقة التي يتجمع فيها الفرنسيون بأعداد كبيرة للاحتفال ببدء السنة الجديدة، تجمعا للسترات الصفراء الذين ينزلون إلى الشارع منذ أسابيع عدة احتجاجا على سياسة حكومة الرئيس إيمانويل ماكرون.
وأعلن أصحاب السترات الصفراء عزمهم القيام بتحرك “غير عنيف” في هذه المناسبة، معتبرين أن العام 2019 “سيكون غنيا بالتغيرات والانتصارات”، حسب ما جاء على صفحتهم على فيس بوك.
وأعرب أكثر من سبعة آلاف شخص عن نيتهم المشاركة في تحرك السترات الصفراء، في حين أكد نحو 58 ألفا اهتمامهم بالأمر.
ودعت الشرطة المواطنين إلى استخدام سيارات النقل العام بدلا من سياراتهم الخاصة للوصول إلى منطقة الشانزليزيه، موضحة أن وسائل النقل العام ستكون مجانية من الساعة 16،00 ت غ الاثنين حتى الساعة 11،00 ت غ الثلاثاء.

قد يعجبك ايضا