فتاوى

“لفظ عقد الزواج”
* البعض أثناء عقد النكاح يتم الإيجاب والقبول بقوله: زوجتك وبعضهم يقول أنكحتك ابنتي¡ فما هي الصيغة الصحيحة¡ لذلك وهل يبطøل العقد أحد اللفظين¡ وهل يجب على الولي التكرار للموافقة بالزواج .. أفيدونا جزاءكم الله ألف خير¿
– الجواب: التعبير بأي صورة من الصور أو بأي صفة من الصفات المذكورة كاف◌ُ في صحة عقد الزواج¡ فمن قال: زوجتك فلأنه مخاطبا◌ٍ الزوج¡ وكان هو أقرب الأولياء¡ وقال الزوج قبلت كان العقد صحيحا◌ٍ إذا استوفى جميع شروط صحة عقد النكاح¡ وهكذا إذا قال: أنكحتك -أو جمع- بين قوله زوجتك وأنكحتك¡ كل ذلك سواء ولا فرق بين هذه العبارات¡ كما أنه لا يجب التكرار على الولي¡ ولا على الموثق أن يلزم الولي بالتكرار لكونه غير لازم شرعا◌ٍ¡ كما لا يخفى على من له اطلاع على كتب الفقه وشروح الحديث.
“حفظ قصاصات المصحف الشريف”
* السائل «أ.ب» -من محافظة ريمة- يسأل عن أوراق المصحف الشريف التي قد تتناثر في الطرقات أو من الجرائد والصحف والمجلات¡ هل نحاول حفظها أم نحرقها أفضل¡ وما تنصحون به من لا يحافظ على الآيات القرآنية المنشورة بالصحف كالتعازي وغيرها.
– الجواب: إذا استطاع الإنسان أن يحفظ الأوراق التي فيها آيات قرآنية من المصحف الشريف في محل مناسب يحفظها بحيث لا تسقط إلى الأرض فيدوسها الناس. وإلا كان إحراقها جملة لكي لا تبقى في الطرقات يدوسها المارة على الطرقات عن علم بأنها من أوراق المصحف أو عن جهل بذلك.
وهكذا الحكم في كل كتاب أو صحيفة أو مجلة فيها آيات قرآنية لا ينبغي التهاون بشأنها ولا رميها في الطرقات¡ ولا وضع الأشياء عليها.
“حكم اللحن في الصلاة وذبح اله◌ِج◌ِر”
* ما حكم من يلحن في الصلاة بتلاوته¡ هل تبطل صلاته¿ وما حكم ما يسمى باله◌ِج◌ِر¡ وهو الذبح¡ إرضاء لمن أخطئ في حقه .. أفتونا جزاءكم الله خيرا◌ٍ¿
– اللحن في الصلاة مبطل لها إذا كان في القدر الواجب على المصلي أن يؤديه¡ وهو الفاتحة¡ وما تيسر زيادة عليها¡ أما إذا قد زاد على ذلك¡ فاللحن لا يبطل الصلاة¡ ومن لا يستطيع حفظ شيء من القرآن¡ فليقل: (سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر) كما جاء في الحديث الشريف¡ وأما ذبح اله◌ِج◌ِر فلا زلت متوقفا◌ٍ في الحكم عليه.

قد يعجبك ايضا