سكان حارات مديرية شعوب يطالبون بالتوزيع العادل لحصص الغاز المنزلي

الثورة/ زكريا حسان
ما يزال يحيى القحطاني من أبناء مديرية شعوب بأمانة العاصمة ينتظر دوره في الحصول على أنبوبة الغاز التي توزع من عقال الحارات منذ أكثر من شهرين ومع كل رحلة بحث يومية للحصول على الغاز لا يعود إلا بخيبة أمل وقليل من الكرتون الذي يجمعه من الشوارع.
يقول القحطاني لـ ( قضايا وناس ) لقد ضاعف انعدام الغاز المنزلي من معاناة الناس وصار توفير وجبة طعام مشقة كبيرة على الأسر خاصة في ظل الوضع الاقتصادي الصعب الذي نعيشه.. مضيفا انه يجب التعامل مع مادة الغاز المنزلي انها من الأولويات ولا يستطيع اي منزل الاستغناء عنها ليوم واحد.ويرى ان مديرية شعوب على وجه الخصوص تعاني من اختلالات كبيرة وتلاعب في توزيع الغاز أكثر من كل مديريات الأمانة مما انعكس على أوضاع الناس عامة.. ويوافقه الرأي ماهر علي من حارة بئر عرهب بمديرية شعوب بالقول أن سكان المديرية لا ينالون نصيبهم العادل من الغاز المنزلي وهناك تلاعب ومجاملات في تقسيم الحصص من قبل السلطة المحلية.. موضحا ان الحي يقسم إلى مربعات سكنية وتسلم 200 أنبوبة غاز فقط في كل مرة ومع هذا تطول المدد الزمنية بين استلام الحصص بشكل كبير جدا ولا تعود حصة بعض المربعات إلا بعد أكثر من شهرين فيما اسطوانة الغاز لا تكفي الأسرة لأسبوعين.
مجاملات ظالمة
أبناء وعقال الحارات الذين أحرمتهم مجاملات بعض أعضاء المجلس المحلي من نصيبهم من الغاز يناشدون أمين العاصمة والسلطة المحلية بالأمانة العمل على إنصافهم من المتسببين بحرمانهم من نصيبهم بمادة الغاز ويطالبون بإلزام السلطة المحلية بالمديرية بتنفيذ آلية تضمن عدالة التوزيع للأحياء.
الشركة اليمنية للغاز أكدت في بيان صحفي توزيع كميات كبيرة من الغاز المنزلي لعقال الحارات يوميا بأمانة العاصمة لتوزيعه على المواطنين وتموين المطاعم أيضا ومستمرة بتشغيل محطات الشركة بمحافظات عمران وذمار والحديدة..
سكان حارة عرهب وحارات أخرى بمديرية شعوب لم يجدوا نصيبهم من هذه الكميات على الرغم من انتظارهم الطويل
وعود لا تتحقق
يقول الشيخ صالح الأوزري عاقل حارة بئر عرهب أنا شخصيا لا امتلك الغاز في منزلي ، وأخر توزيع لسكان الحارة كان قبل أكثر من 20 يوما والبعض مر عليهم ما يقارب الشهرين ولهذا فإن اغلب الساكنين في الحي من دون غاز ويحتاجون بشكل عاجل للغاز.. مشيرا إلى ان البعض قد استخدم بعض أثاثه والكتب التي في منزله للطهي
يؤكد الأوزري ان هناك مشاكل وتلاعبا واختلالات خاصة في المديرية بتوزيع الغاز من قبل أعضاء اللجنة التي شكلت للإشراف على توزيع الغاز بالمجلس المحلي ومجاملات يقوم بها بعض أعضاء اللجنة ويدفع ثمنها المواطنون المغلوبون على أمرهم ، الذين ليس لهم أعضاء من أقاربهم أو حارتهم باللجنة.. منوها ان لجنة توزيع الغاز بالمجلس المحلي وعدته بصرف نصيب حارته أكثر من مرة لكنها تختلق الأعذار في كل مرة يحين موعد التسليم ، وكان أخر الأعذار أنهم غيروا الآليات.
ويناشد الأوزري السلطة المحلية بأمانة العاصمة العمل على إصلاح هذا الفساد الذي يمارسه بعض مسؤولي المجلس المحلي بمديرية شعوب وجعل الناس تتحمل أعباء هم في غنى عنها ، ومساواتهم ببقية المديريات التي توزع حصصهم بطريقة عادلة ويتم تسليم كل عاقل حارة حصة أسبوعية وفقا لآليات منظمة لا تحتاج إلى مراجعات أو وساطة.
ويؤيده أحمد الصالحي عاقل حارة بمديرية شعوب بقوله أن توزيع حصص الغاز على الحارات يتأخر بشكل كبير ويتم مواعدتهم بالصرف من يوم إلى أخر من دون إبداء الأسباب.. مضيفا انه لا توجد آلية تضمن عدالة التوزيع مما يحرم المواطنين من نصيبهم
وأوضح الصالحي أن حارته تتكون من 1200 أسرة ولا تستلم سوى 200 أنبوبة غاز في المرة الواحدة التي كان أخرها قبل أكثر من 15 يوما.. مطالبا السلطة المحلية بوضع آلية مناسبة تلبي احتياجات الناس وعدم تأخير موعد تسليم الحصص.

قد يعجبك ايضا