المختفي لـ”الثورة”: خدماتنا سريعة جدا وقطع جواز السفر يحتاج ساعتين فقط

 

* مدير مجمع الاصدار الآلي بصنعاء العميد اسماعيل المختفي لـ”الثورة”:
* على المواطنين التوجه لمركز الاصدار الآلي للحصول على خدمات المرور والأحوال المدنية والجوازات بكل سهولة
* أصدرنا منذ بداية العام الجاري أكثر من 5 آلاف جواز و12 الف بطاقة شخصية وعائلية و 1000 لوحة معدنية ورخصة قيادة
* بلغت ايراداتنا منذ بداية العام أكثر من مائة مليون ريال ونسعى إلى تحسين الخدمات المقدمة للمواطن

لقاء/ محمد الفائق
اكد مدير مجمع الاصدار الآلي التابع لوزارة الداخلية العميد اسماعيل المختفي ان الخدمات التي يقدمها المجمع سريعة جدا وتوفر على المواطن الكثير من الجهد والوقت والمال.. واوضح العميد المختفي في لقاء مع صحيفة ” الثورة ” أن قطع جواز السفر لا يستغرق ساعتين فيما قطع البطاقة العائلية لا تتجاوز النصف ساعة.
ودعا المواطنين الى التوجه لمجمع الاصدار الآلي في العاصمة صنعاء للحصول على مختلف الوثائق التي يصدرها المجمع كالجوازات والبطائق الشخصية والعائلية وغيرها من وثائق الاحوال المدنية والسجل المدني الى جانب الوثائق المتعلقة بإدارة المرور كاللوحات المعدنية ورخص القيادة والتجديد وغيرها.
وطمأن العميد اسماعيل المختفي المواطنين بانه لا يوجد اي رفض او عدم قبول للجوازات الصادرة او المجددة من العاصمة صنعاء في مختلف دول العالم باستثناء الامارات والسعودية التي ترفض التعامل بها.
وتطرق العميد المختفي في هذا اللقاء إلى الكثير من المواضيع المهمة والخدمات التي يقدمها المركز للمواطنين بشكل يسير وسلس … نتابع :
صف لنا آلية العمل في مجمع الإصدار الألي؟
– مجمع الإصدار الالي.. يحتوي على ثلاث إدارات هي الجوازات والمرور والأحوال المدنية والسجل المدني، وكل إدارة لها مهام واختصاصات معينة كل حسب تخصصه، وتنقسم كل إدارة الى عدة اقسام كل قسم مكلف بعمل معين، وهكذا يستمر العمل بطريقة مرتبة ومنظمة وتنسيق جيد ،بحيث يقوم كل قسم بمختلف مسؤولياته ومهماته على اكمل وجه وبما يشعر المواطن بالارتياح في سرعة إنجاز معاملاته التي لا تتجاوز بعضها نصف ساعة.
ما الخدمات التي تقدمونها للمواطنين؟
– هناك خدمات يقدمها المجمع ويتميز بها عن سائر الإدارات الأخرى، كونه يحتوي على ثلاث إدارات أساسية تحت سقف واحد بحيث يسهل للمواطنين الحصول على عدة خدمات في وقت واحد ومن مكان واحد وتحت سقف واحد.. فقد يحصل على رخصة قيادة او ترقيم سيارة او جواز سفر او بطاقة عائلية او غيرها من الخدمات الموجودة داخل اختصاص المجمع بسهولة ويسر، بعضها يحتاج من الوقت نصف ساعة فقط كالبطائق العائلية، اما الجوازات فتحتاج الى ساعتين فقط ويكون الجواز بيد المواطن.
وهل هناك تسهيلات للمواطنين… وماهي ؟
– نعم هناك تسهيلات كبيرة للمواطنين وللتوضيح اكثر فإن المواطن قد يحصل على ثلاث خدمات أساسية تحت سقف واحد وقد يتم الحصول عليها جميعا في نفس اليوم الذي تم طلب الخدمة لها مما يوفر عليه الوقت والجهد والمال .
فمثلا. قد يطلب المواطن الحصول على جواز سفر او رخصة قيادة أو شهادة ميلاد او بطاقة عائليه ، فإنه بمجرد طلبه للخدمات المذكورة سيحصل عليها جميعا في نفس اليوم الذي قدم الطلب فيه.
ما ابرز الصعوبات التي تواجهونها خلال اعمالكم في ظل العدوان والحصار؟
العدوان والحصار فاقما الكثير من الاشكاليات وتسببا بالكثير من المعضلات ابرزها عدم توفر مستلزمات الأعمال بشكل عام بجميع الإدارات، مما أثر سلبا على ايرادات الدولة، وأعاق المواطن عن الحصول على الخدمات الموجودة داخل المجمع، الى جانب عدم استمرارية التيار الكهربائية مما يعيق سير العمل ، فضلا عن الاضرار الكبيرة التي لحقت بالمركز نتيجة غارات العدوان الوحشية، ولكن بفضل الله وعزيمة المخلصين استطعنا ان نواجه هذه التحديات وان نعيد النشاط الكبير في المركز واستقبال المواطنين وتقديم الخدمات لهم من جوازات ورخص وبطائق ولوحات وكروت وغيرها من الوثائق المدنية بصورة سهلة وسلسة.
صحيح ان هذا العام كان أكثر تحديا في العمل بسبب عدم توفر الطلبيات بشكل كاف مما انعكس سلبا على تدني الايرادات لهذا العام ، ولكن وفي الفترة الأخيرة من هذا العام وبالتحديد في شهر اكتوبر تم توفير جميع متطلبات العمل في إدارة المرور والأحوال المدنية والجوازات.
وسينعكس ذلك ايجابيا على المواطنين في تسهيل معاملاتهم الى جانب أنه سيعمل على رفع ايرادات المجمع نتيجة لتوفير متطلبات الإدارات المختلفة.
هناك من يعتقد ان الوثائق الصادرة من العاصمة. غير مقبولة لدى العالم، ماردك على ذلك. وماهي الاسباب؟
– هذا اعتقاد خاطئ ، فكل الوثائق الصادرة من صنعاء وخصوصا الجوازات مقبولة في مختلف دول العالم باستثناء الامارات والسعودية اللتين تقودان الحرب على اليمن، ولم نسمع حتى اليوم ان هناك دولة رفضت قبول اي جواز يمني صادر من العاصمة صنعاء، ونحن مستمرون في قطع الجوازات ومختلف الوثائق المدنية لمختلف شرائح المجتمع نساء ورجالا واطفالا.
ونؤكد للمواطنين انه لا يوجد رفض او عدم قبول من دول العالم للجوازات الصادرة من صنعاء وعليهم التوجه لمركز الاصدار الالي بالعاصمة صنعاء من اجل قطع جوازاتهم بدلا من تحمل عناء السفر وتحمل التكاليف الباهظة للسفر الى مارب او عدن بهدف الحصول على جواز سفر او تجديد جواز.
كل العالم يقبل ولا يتعرض لأي جواز يمني صادر من العاصمة صنعاء سواء كان الجواز قديما أو جديدا فهو مقبول لدى دول العالم.
ماذا عن القوة العاملة في المجمع الآلي؟ وهل هناك دورات تدريبية. وتأهيليه للكادر الوظيفي؟
– القوة العاملة في المجمع الآلي تعمل بوتيرة عالية وبروح معنوية عالية رغم الظروف الاقتصادية الصعبة بسبب العدوان الغاشم على بلادنا، إلا انها تعمل بروح الفريق الواحد وانسجام تام ويقدمون كافة التسهيلات للمواطنين.
وكوادرنا مؤهلة منذ قبولهم بالمجمع ولديهم مؤهلات فنيه عالية، واصحاب خبرة، ومع ذلك نسعى حاليا إلى مواكبة التطورات العالمية الجديدة في اصدار الوثائق الرسمية وإضافة أجهزة ووسائل جديدة تساهم في إنجاح العمل، وأنا أشيد وأثمن تثمينا عاليا تلك الجهود الكبيرة والعظيمة التي يقدمها كادر مجمع الإصدار الالي في مختلف الجوانب وتفانيهم وإخلاصهم في سبيل إنجاح العمل بوتيرة عالية.
ما ابرز البرامج. والمشاريع التي اضيفت للمجمع..؟
– نعم لدينا برامج ومشاريع عديدة وإن شاء الله سترى النور خلال العام المقبل منها إعادة ترميم الأضرار التي لحقت بالمركز جراء غارات العدوان، الى جانب إضافة بعض الأجهزة والأدوات المهمة والضرورية في استحداث العمل ومواكبة التطورات العالمية في المجالات الفنية والالكترونية .
هل سيتم إعادة إصدار البطائق الشخصية الإلكترونية؟ ومتى سيكون ذلك..؟
– نعم سيتم إعادة البطائق الالية في اقرب وقت ممكن حيث تم توفير كمية للمصلحة وسيتم توزيعها حسب الاحتياج، ونسعى إلى توفير كل الاحتياجات الضرورية وتغطية الطلب على البطائق الالكترونية وإن شاء الله سيكون ذلك في اقرب وقت، ونحن نطمئن المواطنين إلى أن كل شيء يسير بنجاح وثبات نتيجة صمودهم وصبرهم على العدوان والحصار لنحو اربعة اعوام متوالية.
كم عدد الوثائق التي تم إصدارها من المجمع لديكم خلال عام 2018م ؟
– عدد الوثائق التي تم اصدارها من المجمع هي على النحو الآتي ..
الجوازات بلغ عدد الجوازات منذ بداية العام حتى شهر تسعة لهذا العام 5089 جوازاً و508 إضافات و1665 جواز تجديد، وبلغ عدد البطائق الجديدة 8307 بطائق2248 بدل فاقد و 488 بدل تالف، كما بلغ عدد البطائق العائلية 761 ، وبلغت كروت الوفاة 228، وتبليغ زواج 22.
وقد بلغت إحصائية المرور الممنوحة للمواطنين على النحو الآتي: عدد الارقام الخصوصي 426 و النقل 104 و الاجرة 4 وبلغت إحصائية رخص القيادة 266 و عدد الملكيات 334
كما بلغ عدد التجديدات 1153.
ماذا عن اجمالي المبالغ الايرادية التي حققها المجمع خلال العام 2018؟
– بلغ إجمالي الإيرادات حتى شهر اكتوبر 2018م مبلغا وقدره 101595805 مائة مليون ومليون وخمسمائة وخمسة وتسعون الفا وثمانمائة وخمسة ريالات ، حيث بلغت ايرادات الجوازات 62143160 ريالا، وبلغت ايرادات الاحوال 25829005 ريالات، وبلغت ايرادات المرور 13623640 ريالاً.

قد يعجبك ايضا