محافظة القبائل اليمنية على المبادئ والقيم الدينية عبر التاريخ صنع القوة الجهادية للجيش واللجان الشعبية في صد العدوان السعودي الأمريكي وحلفائه(4)

هشام محمد الجنيد

(الماضـــــــــي الحاضــــــــــر)
ومن أهم خصائص القبائل اليمنية المحافظة عليها عبر مراحل التاريخ حتى وقتنا الحاضر التي أكسبتها القوة والمنعة والتحصين من أعداء الإسلام هي كالتالي:
6 ــ تتميز القبائل اليمنية بالقوة والبأس الشديد، الأمر يجعلها ترفض الذل والضعف والخضوع ولو كلفها ذلك بالتضحية والجهاد لتعيش واقع العزة والحرية والإباء، وتتميز أيضا بالمقابل بالخصائص النبيلة والحميدة والكرم الشهامة والتراحم والتعاون فيما بينها ومع المجتمعات الأخرى.
7 _ محافظة القبائل اليمنية على العادات والتقاليد والأعراف القبلية المنسجمة مع المبادئ والقيم الدينية. ومحافظتها على المبادئ والقيم الدينية: الإسلامية، الإيمانية، الجهادية، الإخلاقية، والإنسانية وغيرها. أدى إلى تأصيل عزيمتها الذاتية وقوتها الإيمانية في مواجهة العدوان كسلوك وثقافة دينية واجتماعية.
8 ــ أثبتت القبائل اليمنية خصوصا تلك الواقعة في المناطق شمال الشمال أثبتت صمودها الأسطوري ضد الغزاة والمعتدين أعداء الإسلام الذين هزموا وعجِزوا عن سيطرتهم على هذه القبائل عبر مراحل التاريخ الإسلامي. وهذا الصمود أدّى إلى: بقاء عناصر البنية القبلية قوية ومتماسكة، أدى إلى محافظة القبيلة على المبادئ والقيم الدينية الأصيلة التي لم تُخترق من ثقافة الغزو الفكري لأعداء الإسلام، ولم تنحرف للعقائد الباطلة. وهذا هو مكمن السر الحقيقي الذي أعطاها القوة والمنعة والتحصين من خطورة وآفة سياسات ومخططات التضليل وآثاره. وقد شكّلت هذه المبادئ والقيم والعادات والتقاليد القوة الذاتية للقبائل اليمنية، شكّلت النواة الحقيقية لصلابة وشدة القبائل اليمنية، شكّلت اللبنة الجهادية الأساسية لمحور المقاومة الإسلامية في اليمن، شكَّلت القوة الإسلامية الخالصة من اليمن ممثلة بالجيش اليمني واللجان الشعبية التي لقّنت وما زالت تُلَقِّن بعون الله وتوفيقه العدوان السعودي الأمريكي وحلفاءه دروساّ لن ينساها تاريخ البشرية. وغيرها من الخصائص التي تتميز بها القبيلة اليمنية وفي إطار مبادئ وقيم الدين الإسلامي الأصيل.. والله ولي النصر والتوفيق..
نسأل الله تعالى أن ينصر إخواننا المجاهدين في سبيل الله الجيش واللجان الشعبية، إنه سميع الدعاء.

قد يعجبك ايضا