كيفية معرفة أكثر البرامج استهلاكاً للطاقة في ويندوز 10

على مدار التحديثات التي أجرتها مايكروسوفت لبرنامج الـTask Manager في الويندوز لم نرى أي اختلافات جذرية على الأغلب حتى ويندوز 8، لكن من الجيد أنه مع ويندوز 10 الآن يمكنك معرفة أداء الـGPU الخاص بجهازك وأيضاً الآن سيكون بإمكانك اكتشاف أكثر البرامج استهلاكاً للطاقة في الوقت الحالي وأيضا طبيعة استهلاك كل برنامج من حيث هي منخفضة أو متوسطة أو عالية.
هذه الميزة ستكون متوفرة بدايةً من إصدار ويندوز 10 Insider Build 17704، وعلى الأرجح أن تكون متاحة في التحديث القادم لويندوز 10 الذي سيكون في هذا الخريف.
معرفة استهلاك الطاقة في الـTask Manager متاح فقط للبرامج التي تعمل في الوقت الحالي. أفتح برنامج الـTask Manager وستجد خانتين جديدتين بجانب الخانات الافتراضية التي كانت موجودة بالإصدارات السابقة، إحداهما تسمى Power Usage والأخرى Power Usage Trend، إذا لم تجدهم فيمكنك إظهارهم عن طريق الضغط على زر الفأرة الأيمن وإظهارهما.
نلاحظ أيضاً أن استهلاك الطاقة ليس له علاقة بالبرامج التي تعمل على حاسوبك بالضرورة, هو في الواقع يعتمد أكثر على الحمل الذي تضعه على هذه البرامج, فبالتأكيد عدد التبويبات التي تستخدمها في برنامج جوجل كروم كمثال سيشكل فارق كبير في استهلاك الطاقة لبرنامج لجوجل كروم, أو كمثال أخر في برنامج الفوتوشوب عملية بسيطة كقص صورة لن يستهلك طاقة كمعالجة صور HDR بالتأكيد, الفكرة هي أنه يجب عليك استخدام البرنامج لفترة لمعرفة طبيعة استهلاكه مع الوقت.
أيضاً من مميزات ويندوز أنه يوجد به Power Plans مناسبة حسب استخدامك من حيث إذا كان تركيزك على أقصى أداء للحاسوب أو أقصى توفير للبطارية أو توازن ما بين الاثنين أو يمكنك إنشاء Power Plan بإعدادات من اختيارك ويفضل أن تستخدم الـPower Plan المتوازنة أغلب الوقت، أيضاً مع هذه الإضافة الجديدة في Task Manager سيمكنك التحكم باستهلاك البطارية أكثر حتى مع استخدام الـPower Plan المتوازنة عن طريق حد استهلاك البرامج التي تستهلك الكثير من الطاقة.

قد يعجبك ايضا