السواعد السمراء .. جنود صنعاء المجهولون

*المرزوقي: مطلوب من الجميع تقدير جهود عمال النظافة والتعاون معهم
*رباد: نظافة العاصمة مكسب عام يلزم الجميع بالتعاون والمشاركة

استطلاع / محمد شرف الروحاني

جهود حثيثة تشهدها العاصمة صنعاء وحملة نظافة واسعة استعدادا لاستقبال عيد الأضحى المبارك يقف وراءها جنود مخلصون ، إنهم أصحاب السواعد السمراء عمال النظافة ، حراس البيئة المجهولون الذين يسهرون من اجل بيئة نظيفة وآمنة من مسببات الأوبئة وتقديم العاصمة بالمظهر اللائق خلال أيام عيد الأضحى المبارك .. “الثورة” استطلعت دور هؤلاء الجنود في ما يلي:

البداية كانت مع محمد المرزوقي رئيس نقابة البلديات، تحدث عن جهود ودور عمال النظافة التي تبذل حاليا قائلا : عمال النظافة جميعهم يعملون بجهد غير معتاد وهذه ليست المرة الوحيدة التي يعملون فيها، إن هذه الحملة تقام في كل مناسبة لتحسين العاصمة صنعاء، فعامل النظافة هو الجندي المجهول الذي يعمل خلال عيد الأضحى المبارك ، فهو يبذل جهداً إضافياً ويعمل خارج دوامه بل ان بعضهم يظل ساهرا إلى الصباح وكل ذلك من اجل أن تصبح العاصمة صنعاء جاهزة في صباح العيد .
المرزوقي أضاف: لكن على الجميع تقدير جهود عمال النظافة التي يقومون بها والتعاون معهم بأكبر جهد ، فالعمل مشترك بين الجميع والعاصمة عاصمة الجميع ، ويهم الجميع أن تكون نظيفة وان تظهر بمظهر جميل وخصوصا خلال أيام العيد، فالمواطنون يزورن الحدائق والمنتزهات .
رجال مخلصون
أروى رباد مدير مركز التوعية البيئية بأمانة العاصمة، قالت: عمال النظافة هم أكثر من يبذل الجهود في العمل وخصوصا خلال الإجازات والأعياد حيث يقع عليهم العبء الأكبر في تجهيز العاصمة صنعاء وإظهارها بمظهر لائق فعملهم لا يقتصر على أيام الدوام الرسمي وإنما يمتد إلى أيام الإجازات، هؤلاء هم الرجال المخلصون الذين يعملون دون كلل ولا ملل .
وتدعو رباد المواطنين إلى التعاون مع عمال النظافة خلال أيام عيد الأضحى المبارك ، من اجل إظهار العاصمة صنعاء بالمظهر اللائق الذي يجب ان تكون عليه ويمنحهم أجواء عيد أفضل.
خطة خاصة
وعن خطة عمل النظافة خلال ايام العيد تحدث مدير مشروع النظافة بأمانة العاصمة المهندس جمال جحيش قائلاً: أعمال النظافة ستستمر بوتيرة عالية في إجازة عيد الأضحى، وأعمال النظافة ستستمر كالمعتاد وفقا للبرنامج اليومي لأعمال النظافة ورفع المخلفات بالمديريات، ومن ثم يبدأ العمل من التاسعة مساء من خلال معدات وغرافات وشاحنات تابعة لمشروع النظافة ومكتب الأشغال وعمال النظافة لرفع المخلفات من المولات والمراكز والأسواق والمحلات التجارية، ورفع البسطات وأصحاب العربيات والباعة المتجولين من الشوارع والأرصفة .
جحيش وجه دعوة للمستهدفين والمستفيدين قائلاً :ندعو أصحاب المراكز والمحلات التجارية والبسطات إلى التعاون من خلال رفع الإستحداثات والبسطات والمعروضات من الشوارع العامة والميادين والأسواق والأرصفة ، لما من شأنه إفساح المجال لمعدات وآليات وعمال النظافة للقيام بواجبهم وإنجاح حملة النظافة وتنظيم الأسواق لاستقبال عيد الأضحى المبارك، كما ندعو المواطنين إلى التعاون مع عمال النظافة في الالتزام بقواعد مشروع النظافة وإخراج المخلفات في أوقات مرور شاحنات الجمع المباشر وفقاً لبرامج مناطق النظافة بمديريات الأمانة.
مسؤولية كبرى
في المقابل، التقينا عدداً من عمال النظافة، ومنهم محمد الزبيدي، يعمل في مديرية الثورة، شارع مازدا، حيث قال: نحن اليوم نعمل بجد وباجتهاد وبتعاون كامل فعامل النظافة تقع عليه المسؤولية الكبرى وخاصة خلال أيام الأعياد والمناسبات ، في نظافة الشارع المسؤول عنه والمنطقة التي تقع ضمن اختصاصه ، نرفع الأتربة والمخالفات والقمامة من كل شوارع العاصمة حتى نجعل العاصمة صنعاء مدينة جميلة ونظيفة لتستقبل العيد في أبهى حلة وفي أحسن مظهر ولكن على المواطنين أن يتعاونوا معنا وأن لا يرموا القمامة إلا في الأماكن المخصصة لها، فالعمل مشترك بين الجميع .
تعاون مجتمعي
زين الأدهم عامل نظافة يعمل في شارع هائل التابع لمديرية معين، تحدث عن حملة النظافة للعاصمة صنعاء استعدادا لاستقبال عيد الأضحى المبارك قائلا : كما ترون العمل يجري بوتيرة عالية جدا فنحن نبذل المزيد من الجهد حاليا لأن عيد الأضحى بات على الأبواب وقريباً جداً ويجب ان تكون العاصمة صنعاء وشوارعها نظيفة في يوم عيد الأضحى المبارك ، وان تظهر بالمظهر اللائق الذي يليق بها كعاصمة لليمن ، ونحن مستعدون للعمل والسهر من اجل. فهذا هو واجبنا ، ولكن الواجب الآخر ملقى على عاتق المواطنين وتعاونهم معنا من اجل إنجاح هذا العمل .

قد يعجبك ايضا