روحاني: أمريكا لم تعد جديرة بالثقة لأنها لم تفِ بأي من التزاماتها

صاروخ كروز مدى 1500 كم بحوزة إيران:

 

طهران/ وكالات
قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن إيران وكوريا الشمالية امتازتا بعلاقات متميزة خلال العقود الماضية لأن لديهما الكثير من القواسم المشتركة، ولطالما تبادلتا الدعم في الكثير من الأحيان في الأوساط الدولية.
أكد الرئيس روحاني لدى استقباله وزير خارجية كوريا الشمالية السيد “ري يونغ هو” أن أمريكا أثبتت للرأي العام العالمي أنها لم تعد الدولة الجديرة بالثقة، لأنها لم تفِ بأي من التزاماتها.
وقال روحاني خلال إشارته للعلاقات الودية بين طهران وبيونج يانج: إن قيادتي البلدين تتطلعان لتمتين العلاقات وتوثيقها، وعلى الدول الصديقة أن توسع علاقاتها وتعاونها في المجالات الثنائية والأوساط الدولية.
وزير خارجية كوريا الشمالية السيد “ري يونغ هو” أشاد بالعلاقات الثنائية الودية بين طهران وبيونج يانج وقال إن آراء البلدين إزاء القضايا الإقليمية والدولية متطابقة وإن استراتيجية كوريا الشمالية تهدف لتنمية العلاقات مع إيران الاسلامية والتصدي للسياسات الأحادية الجانب.
وزير خارجية كوريا الشمالية اعتبر خروج أمريكا من الاتفاق النووي وإعادتها الحظر على إيران خطوة غير صحيحة وتتعارض مع القوانين والأعراف الدولية.
هذا وقدّم الوزير استعراضاً عن مفاوضات بلاده مع أمريكا في سنغافورة، والتطورات التي شهدتها شبه الجزيرة الكورية، مؤكداً عزم بلاده لتنمية العلاقات مع إيران الإسلامية إلى جانب توسيع نطاق التعاون الثنائي للبلدين.
من جانب آخر تم الإعلان مؤخراً عن تفاصيل صاروخ كروز يطلق من الجو بمدى 1500 كم، بحسب ما كشف خبير في القوة الجو فضائية للحرس الثوري الإيراني.
وتم الإعلان عن استخدام هذا الصاروخ الذي يمكن نصبه على طائرة “سوخو 22” للمرة الأولى خلال تفقّد القائد العام للحرس الثوري الإيراني اللواء محمد علي جعفري للقاعدة الجوية في شيراز جنوب إيران وخلال إزاحة الستار عن 10 طائرات “سوخو 22” مطوّرة.
وخلال تفقّد اللواء جعفري للقاعدة الجوية، كشف أحد خبراء ومديرو المشاريع الصاروخية في القوة الجو فضائية للحرس الثوري عن تفاصيل حول هذا الإنجاز المهم.
وأشار إلى استخدام صواريخ كروز حيث تطلق من الأرض أو الجو والبحر في مديات مختلفة من قبل جيوش العالم، وقال إن “هذه الصواريخ تطلق بواسطة معزز أو قوة دافعة أولية ومع بدء عمل محركات المرحلة الثانية التي تعدّ من النوع النفاث عادة، يواصل الصاروخ طريقه، وفي طراز صواريخ كروز التي تطلق من الجو تؤدي الطائرة دور القوة الدافعة الأولية”.
وأشار هذا الخبير في القوة الجو فضائية للحرس الثوري الإيراني إلى أن تصنيع وإنتاج صواريخ كروز البحرية وصواريخ كروز “أرض –أرض” يعود إلى عدة أعوام في إيران وقال إن “القوة الجو فضائية وبهمم خبرائها والاستعانة من البنية التحتية لصواريخ كروز التي تطلق من الأرض، قد بادروا إلى تصميم وتصنيع صاروخ كروز يطلق من الجو ويبلغ مداه 1500 كم.
وأوضح الخبير أن الهدف من صنع هذا الصاروخ هو تدمير الأهداف المحددة مسبقاً حتى 1500 كم، وقال إن “نظام الملاحة الجوية لهذا الصاروخ يستخدم منظومات Ins و Gps و Glonass و Terom و Dsmac.

قد يعجبك ايضا