العنسي : تحديات ومشاكل جراء الاعتداءات التي تواجه فرق الإسعاف والطوارئ

شوقي العباسي –

أكد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور أحمد قاسم العنسي وقوف الوزارة إلى جانب المنظمات الدولية العاملة في مجال تقديم الخدمات الطبية وتقديم المساعدات التي تمكنها من القيام بواجبها الإنساني.
وأشار في كلمته أمس في ندوة حماية مرافق الرعاية الصحية في اليمن¡ التي نظمتها منظمة (أطباء بلا حدود) الى ما تعانيه الوزارة من تحديات ومشاكل جراء الاعتداءات التي تواجه فرق الإسعاف والطوارئ من نهب للسيارات والاعتداء على المرافق الصحية والعاملين فيها ..مشددا على ضرورة تفعيل الجوانب الاعلامية والتوعوية وكذا الجوانب التشريعية والقانونية للحد من هذه الظاهرة التي أثرت وأوقفت أنشطة الرعاية الصحية في العديد من المناطق النائية.
من جانبه أشار وكيل وزارة الصحة لقطاع الطب العلاجي الدكتور غازي اسماعيل إلى أن الندوة مخصصة لتسليط الضوء على المخاطر التي تؤثر على عمل المرافق الصحية والعاملين في المرافق الصحية .. لافتا إلى اهتمام وحرص (طباء بلاحدود) على مناقشة المقترحات والحلول التي من شأنها تأمين المرافق الصحية والعاملين والمرضى والطواقم الطبية وسيارات الإسعاف من خلال التنسيق بين مختلف الجهات الرسمية.
فيما أوضح رئيس منظمة (أطباء بلا حدود) الفرنسية السيد ميغو ترزيان أن المرافق الصحية التي تعمل فيها المنظمة باليمن تعرضت لـ 45 حادثا خلال السنوات الثلاث الماضية ¡ والكثير منها تسببت في توقف أنشطة المرافق الصحية وعلاج المرضى .. مشددا على ضرورة أن تلتزم جميع الاطراف في اليمن بالمبادئ والأطر القانونية الاسلامية والدولية التي تضمن الحياد والاحترام وحماية مرافق الرعاية الصحية وموظفيها ومرضاها ¡ مؤكدا◌ٍ أهمية أن يجد اليمنيون حلولا◌ٍ تناسب سياق اليمن وثقافته وإطاره القانوني. وفي نهاية المطاف¡ فإن المريض والمجتمع بأسره يدفعان الثمن جراء انعدام الأنشطة الطبية بسبب العنف.
تصوير/ ملاك شاهر

قد يعجبك ايضا