المقرئ محمد حسن الكباري .. المقرئ والمعلم

 

عبدالصمد الخولاني

محمد حسن علي الكباري من مواليد 1984م في صنعاء متزوج وله من الأبناء ولد وثلاث بنات . تخرج من جامعة صنعاء قسم قرآن وعلومه .
بدأ حفظ القرآن الكريم وعمره 13سنة مع الأستاذ محمد عبده الوصابي والشيخ عبدالسلام علي الكباري وهو عم الشيخ محمد , ختم المصحف الشريف ويقول :
اتجهت إلى الشيخ المقرئ يحيى احمد الحليلي رئيس مشيخة القراء وقرأت عليه المصحف ثلاث مرات وبعدها أجازني . ثم بدأت في دراسة القراءات السبع على يد الشيخ محمد علي الحيمي حتى ختمتها لديه , وبعدها اتجهت إلى الشيخ يحيى احمد الحليلي حفظه الله وأطال في عمره وعرضنا عليه المصحف بالقراءات السبع ونحن الآن في سورة القصص .
شارك في العديد من المسابقات المحلية والدولية . كما شارك كعضو في لجنة التحكيم في مسابقة رئيس الجمهورية بمحافظة صنعاء ما يقارب سبعة أعوام , وكذلك عضو في لجنة تحكيم في مسابقة تلفزيونية الرحاب ما يقارب ست سنوات , وكذلك عضو في مسابقة القرآن الكريم التي اقيمت في قناة آزال عام 2011م . ورئيس للجنة اختبار الحفاظ في عدد من المحافظات لعدة اعوام.
كما شارك في لجنة مسابقة اختبار الحفاظ بالقوات المسلحة في التوجيه المعنوي للأعوام الثلاثة الماضية .
من مشائخه الشيخ الجليل المقرئ يحيى احمد الحليلي والشيخ عبدالسلام علي الكباري والشيخ محمد عبده القفري والعديد من المشائخ الذين قرأ على يديهم.
استضافته قناة العربية في البرنامج الرمضاني اليومي “ورتل القرآن”، الذي تبثه القناة يومياً الساعة الخامسة والنصف بتوقيت السعودية، وهو القارئ الأول من اليمن الذي يظهر على شاشة العربية ضمن أربعة قراء استضافهم البرنامج .
استعرض خلال الحلقة رحلته مع القرآن الكريم، التي انطلقت من الحلقات القرآنية في مساجد صنعاء القديمة وتجربته مع كبار القراء في اليمن، الذين تعلم عليهم الحفظ والتلاوة ومنحوه الإجازة في القراءات السبع.
ويعمل القارئ الشيخ محمد الكباري موجهاً للحلقات القرآنية ونائب إمام جامع قبة المتوكل وقارئا للقرآن أيام الجمعة بالجامع الكبير نيابة عن شيخه الشيخ يحيى احمد الحليلي كما يقدم العديد من البرامج الإذاعية والتلفزية.
ويتولى الشيخ محمد حسن الكباري تعليم القرآن الكريم في مسجد الصالح الكبير في العاصمة اليمنية صنعاء، ويحضر حلقات التعليم عشرات الحفاظ لكتاب الله.

قد يعجبك ايضا