مجلس جامعة عدن يقر برنامجين للدراسات العليا

عـدن/نـصر باغريب –
أقر مجلس جامعة عدن باجتماعه الدوري أمس الثلاثاء مشروع استحداث برنامج الدراسات العليا (دكتوراه)¡ في قسم البساتين بتخصص “بساتين وإنتاج حيواني”¡ بكلية ناصر للعلوم الزراعية بجامعة عـدن.
كما اقر مجلس الجامعة في الاجتماع الذي ترأسه الدكتور/عبدالعزيز صالح أحمد بن حبتور رئيس جامعة عـدن¡ استحدث برنامج للدراسات العليا (ماجستير)¡ اقتصاد دولي بكلية الاقتصاد بجامعة عدن.
ويأتي إقرار البرنامجين للدراسات العليا من قبل مجلس جامعة عـدن بعد مناقشة مستفيضة لهما من قبل أعضاء المجلس الذين أكدوا على أهمية الأخذ بالملاحظات التي طرحت بشأن البرنامجين..¡ كما يأتي إقرار البرنامجين استجابة للحاجات المتزايدة لمتطلبات التنمية والتطور في الجمهورية اليمنية¡ ولتزايد أعداد الطلاب الراغبين بالدراسة العليا في التخصصات الدقيقة للعلوم الاقتصادية والزراعية..¡ وللحد من انفاق الأموال الطائلة التي ترهق الموازنة العامة للدولة في تأهيل الأكاديميين خارج البلاد.
إلى ذلك تناول مجلس جامعة عدن خلال اجتماعه أمس إلى جملة من القضايا الأكاديمية والإدارية والطلابية التي تعزز مكانة ورسالة جامعة عـدن العلمية السامية تجاه الأجيال المشرئبة للمعرفة والعلم النافع لمجتمعها وأمتها..¡ حيث تطرق المجتمعون إلى ضرورة الوقوف لتقويم نشاط وأداء الجامعة خلال الـ45 عاما◌ٍ الماضية التي أعقبت التأسيس.
وأكد المجلس على أهمية التحضير للاحتفال بالذكرى الـ45 لتأسيس جامعة عـدن (1970م/2015م)¡ التي ستحل خلال أقل من عامين¡ على أن يتم جعل هذه المناسبة محطة للتقييم العلمي والمراجعة والتطوير المستقبلي للجامعة.
واتفق المجتمعون على الاتجاهات الأولية لتشكيل لجنة تحضيرية للإعداد للاحتفال بذكرى تأسيس الجامعة ووضع خطة عمل لها¡ وآليات تنفيذها¡ والجهات المكلفة بتأديتها حسب المهام الموكلة إليها..¡ على أن تستفيد كل كلية من الشخصيات والمستشارين الأكاديميين الذين عملوا بكليات جامعة عدن وهم الآن خارجها ممن لديهم خبره طويلة حول نشاط الجامعة وتطلعاتها.
ودعا المجلس إلى التحضير لتنظيم ندوة علمية تقويمية لجامعة عــدن بهذه المناسبة¡ كما حث كليات الجامعة على سرعة تشكيل لجان لتقويم برامجها ونشاطها العلمي والإداري والطلابي وسرعة إنجاز كتب حديثة عن تاريخها ومراحل تطورها المتعاقبة..¡ وكذا طباعة الكتب الجديدة لأدلة الطلاب في كل كلية على حدة¡ ووضع برامج مزمنة للأنشطة المصاحبة لفعاليات الاحتفال بتأسيس الجامعة في المجالات العلمية والثقافية الأدبية والرياضية والفنية وإقامة المعارض والفعاليات العلمية لأعمال وانجازات الطلاب العلمية والفكرية.
في غضون ذلك ناقش أعضاء مجلس الجامعة باستفاضة أهمية الالتزام بالمعايير العلمية والشروط المحددة للراغبين بالالتحاق بالدراسات العليا في جامعة عدن..¡ واقر المجلس عـدم تسجيل أو قبول أي متقدم للدراسة بالدراسات العليا¡ إلا بعد استكماله لمتطلبات الدراسة العليا وحصوله على شهادة الكفاءة باللغة الانجليزية قبل التسجيل.
على نفس الصعيد عبر أعضاء مجلس جامعة عـدن بالإجماع عن تضامنهم مع عمادة كلية الهندسة..¡ إذ وقـف مجلس جامعة عدن أمام الاعتداء الذي تعرضت له عمادة كلية الهندسة مؤخرا◌ٍ داخل مكتب وحـرم الكلية الجامعي..¡ مؤكدا◌ٍ أن المجلس لن يسمح بتجاوز الأعراف والقيم والنظم والقوانين الجامعية التي تعد رأس مال الجامعة طوال تاريخها المشرف بشأن قضية طلابية تحكمها اللوائح والنظم وتم توظيفها بتجن◌ُ غـير مسئول.

قد يعجبك ايضا