تدشين الفعاليات الثقافية المصاحبة لخليجي20

الثورة نت/..

دشن اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين اليوم بكلية التربية بجامعة عدن فعالياته الثقافية المرافقة لبطولة كأس خليجي20 والتي ينظمها الاتحاد بالتعاون مع وزارة الثقافة¡ ومنتدى الوطن الثقافي للفترة من 24ـ 29 نوفمبر الجاري.

وفي افتتاح الفعاليات أكد الدكتور عبدالكريم قاسم في كلمة ألقاها عن الأمانة العامة للإتحاد أهمية الفعاليات والذي يسعى الاتحاد من خلالها إلى تعزيز روح التواصل بين المثقفين اليمنيين والخليجيين¡ وفي إطار الدور الذي يضطلع به المثقف في مضمار الحياة العامة في إبراز وإظهار الموروث الثقافي والحضاري لليمن والمنطقة العربية.

ولفت إلى ما يتملكه الوطن الكبير من كوكبة إبداعية من الأدباء والمثقفين الذين سخروا جهودهم وعطاءاتهم وكلماتهم للهم العام وللوحدة الوطنية¡ وشكلت سيمفونية تعزفها وتوارثتها الأجيال من خلال الكلمة المعبرة والإبداع الصادق في كافة مجالات الفن والأدب وجوانب الحياة المتعددة.

من جهته أشار رئيس قسم الاجتماع بكلية الآداب جامعة عدن الدكتور مبارك سالمين إلى أهمية الفعاليات المصاحبة لهذا الحدث والتظاهرة الكبرى المتمثلة في خليجي20¡ فضلا◌ٍ عما تتيحه من فرصة التقاء المثقفين اليمنيين والخليجيين والتعرف على نتاجاتهم الإبداعية والاستفادة من تجارب الجانبين.

وثمن دور قيادتي وزارة الثقافة وإتحاد الأدباء والكتاب وجهودهما في تنظيم هذه الفعاليات الثقافية التي ستعكس في مضمونها ورسائلها دور المثقف في هذا الحدث الكروي والرياضي الهام¡ علاوة عن تقريب أواصر الإخوة وإبراز التاريخ والثقافة المشتركة بين اليمن ودول الخليج العربي.

ويشتمل برنامج الفعاليات ندوات ومحاضرات في العلاقات الثقافية بين اليمن والخليج والشراكة اليمنية الخليجية في المجال الاجتماعي والأدبي والثقافي والفنون المشتركة¡ والتواصل الديني والسياسي بين اليمن وسلطنة عمان(دراسة في شعر إسحاق الحضرمي).

بالإضافة إلى ندوة عن الرواية والشعر في المملكة العربية السعودية والعلاقات العلمية التاريخية بين اليمن والحجاز في عهد الدولة الرسولية¡ إلى جانب عدد من الأمسيات والصباحيات الشعرية والنثرية والقصصية يشارك بها نخبة من الشعراء والأدباء¡ وعرض لبعض التجارب الأدبية والإبداعية لجيل الشباب.

قد يعجبك ايضا