الخلافات الروسية الغربية تزداد دبلوماسيا

الثورة نت/ وكالات..

دعت روسيا على لسان المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا بريطانيا بأنه يتعين عليها سحب “أكثر من 50” دبلوماسيا آخر وسط تفاقم حدة الخلاف بين موسكو والغرب بسبب تسميم جاسوس روسي سابق وابنته في بريطانيا.

ونقلت وكالة رويترز عن ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية قولها إنه يتعين على بريطانيا خفض عدد دبلوماسييها “بما يزيد قليلا عن 50”.

وأضافت “طالبنا بالتكافؤ. يزيد عدد الدبلوماسيين البريطانيين على نظرائهم الروس بمقدار 50” وهذا يعني أنه سيتعين على لندن سحب 50 دبلوماسيا بالضبط.

ووصفت الخارجية الروسية خطوات بريطانيا بـ”الاستفزازية وغير المبررة”، وأمهلت بريطانيا شهرا واحدا لتقليص عدد دبلوماسييها في السفارة البريطانية والقنصليات العامة لدى روسيا، حتى يساوي عدد الدبلوماسيين الروس الموجودين في بريطانيا.

واستدعت روسيا السفير البريطاني لوري بريستو مرة أخرى يوم أمس الجمعة وأبلغته بأن أمام لندن شهرا لخفض حجم بعثتها الدبلوماسية في روسيا إلى نفس مستوى البعثة الروسية في بريطانيا.

وكانت روسيا قد ردت بالمثل بالفعل على بريطانيا وطردت 23 من دبلوماسييها بسبب تسميم الجاسوس السابق سيرجي سكريبال وابنته يوليا وتتهم لندن موسكو بالمسؤولية عن الهجوم لكن روسيا تنفي.

كما كانت بريطانيا قد حثت حلفاءها على اتخاذ إجراءات ضد روسيا على خلفية قضية الضابط السابق في الاستخبارات الروسية والعميل البريطاني سيرغي سكريبال، الذي تتهم بريطانيا السلطات الروسية بتسميمه.

وأعلنت أكثر من 25 دولة طرد دبلوماسيين روس تضامنا مع بريطانيا.

جدير بالذكر أن روسيا لجأت أيضا إلى تحقيق المساواة في عدد الدبلوماسيين أثناء الخلافات مع الولايات المتحدة الصيف الماضي، وذلك ردا على تشديد الولايات المتحدة عقوباتها ضد روسيا ومصادرتها لممتلكات دبلوماسية روسية وإغلاق القنصلية الروسية في سان فرانسيسكو.

قد يعجبك ايضا