وزير الصحة يدعو أولياء الأمور إلى المبادرة لتحصين أطفالهم في المرافق الصحية

دشن وزير الصحة العامة والسكان الدكتور محمد سالم بن حفيظ أمس بأمانة العاصمة حملة التحصين ضد مرض الدفتيريا التي تستمر خلال الفترة 10 – 15 مارس الجاري.
وفي التدشين الذي حضره وزير المياه والبيئة المهندس نبيل الوزير وأمين العاصمة حمود عباد، أشار وزير الصحة إلى أن الحملة التي تنفذها الوزارة بدعم من البنك الدولي ومنظمتي الصحة العالمية واليونيسف تستهدف جميع الأطفال من سن ستة أسابيع حتى 15سنة في 39 مديرية بأمانة العاصمة ومحافظات الحديدة، إب، عدن، صنعاء، عمران، تعز، صعدة، حجة، المحويت، ريمة، وذلك في المرافق الصحية والمواقع المؤقتة.
وأكد الدكتور بن حفيظ أهمية الحملة للتحصين ضد الدفتيريا (الخناق) الذي يعتبر مرض بكتيري شديد الخطورة؛ قد يفضي إلى الوفاة لتسببه بتشكل غشاء حول اللوزتين يسد مجرى التنفس.
ولفت إلى أن الدفتيريا داءٌ معدٍ سريع الانتشار لا تعيقه حدود أو تصده المسافات؛ ينتقل عبر السعال والعطاس وإفرازات المريض والملامسة المباشرة للجروح والتقرحات في جسمه أو استخدام أدواته الشخصية.
ودعا وزير الصحة الآباء والأمهات إلى المبادرة بأخذ أطفالهم إلى المرافق الصحية لتحصينهم ضد مرض الدفتيريا مجانا.. مشيرا إلى لا يمكن حماية الأطفال من مرض الدفتيريا إلا بتطعيمهم.
وثمن جهود القائمين على الحملة في البرنامج الوطني للتحصين والمركز الوطني للتثقيف الصحي والإعلام السكاني وكذا دعم منظمتي الصحة العالمية واليونيسف .
من جانبهما أشار وزير المياه البيئة وأمين العاصمة إلى أهمية التفاعل لإنجاح حملة التحصين ضد الدفتيريا.
ولفتا إلى أهمية الحملة لمكافحة هذا المرض ومنع انتشاره والوقاية منه خاصة في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها الوطن.
بدورهما أشار مدير المركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي عبدالسلام سلام وخبير منظمة الصحة العالمية للنظام الصحي علاء أبو زيد إلى أهمية مكافحة هذا المرض ورفع مستوى الوعي حول الأسباب التي تسهم في انتشاره وكيفية الوقاية منه.
حضر التدشين وكيل أمانة العاصمة لقطاع الخدمات علي السقاف ومدير مكتب التربية بالأمانة زياد الرفيق وعدد من المسؤولين بوزارتي الصحة العامة والتربية والتعليم.
إلى ذلك دشن محافظ ريمة حسن عبدالله العمري أمس ومعه مدير مكتب الصحة بالمحافظة الدكتور صادق المسوري حملة التحصين ضد مرض الدفتيريا بمديرية مزهر.
وخلال التدشين الذي حضره أمين محلي المديرية عبدالله البكالي اكد المحافظ العمري أهمية الحملة في مكافحة مرض الدفتيريا والحد من انتشاره .
ودعا محافظ ريمة الآباء والأمهات إلى المبادرة وأخذ ابنائهم إلى المراكز الصحية والمواقع المؤقتة في مديرية الزاهر لتطعيم أطفالهم ضد هذا المرض القاتل.
بدوره أوضح مدير برنامج التحصين بمكتب الصحة بالمحافظة الدكتور محمد مصلح أ الهجري أن الحملة تستهدف ان 17 ألف طفل بالمديرية، بمشاركة 66 فريقاً متحركاً و8 فرق ثابتة 148 عاملاً وعاملة .
إلى ذلك دشن محافظ إب عبدالواحد صلاح أمس بمديرية الظهار حملة التحصين ضد مرض الدفتيريا (الخناق) والتي تستمر سته أيام .
وتستهدف الحملة تحصين 488 ألفاً و504 أطفال من سن ستة أسابيع إلى 15 سنة في مديريات ( الظهار ، ريف إب، ، يريم ،جبلة ، السياني، السدة ، السبرة ).
وخلال التدشين ثمن المحافظ صلاح جهود مكتب الصحة والبرنامج الوطني للتحصين في الأعداد والترتيب لتنفيذ الحملة ضد هذا المرض .. داعيا المواطنين وأولياء الأمور أخذ أطفالهم إلى المرافق الصحية والمواقع المؤقتة للحصول على اللقاح مجانا.
وحث محافظ إب جميع الفرق الميدانية على ضرورة الوصول إلى كافة المستهدفين في هذه المديريات السبع المستهدفة.
من جانبه أوضح مدير الصحة بالمحافظة الدكتور عبدالملك الصنعاني أن الحملة يشارك في تنفيذها 155 فريقاً ثابتاً و 230 فريقاً متحركاً يشرف عليها 193 مشرف فرق وسبعة مشرفين مركزيين وستة من المحافظة .
وحث الدكتور الصنعاني جميع المواطنين على الدفع بأبنائهم للتحصين ضد مرض الدفتيريا الذي لا يكافح إلا بالتحصين .
كما دشن وكيل محافظة المحويت عبدالكريم شرف أمس حملة التحصين ضد مرض الدفتيريا في مديريتي الطويلة والخبت.
وتستهدف الحملة في ستة أيام 75 ألف و306 أطفال بالمديريتين من سن ستة أسابيع حتى 15 سنة.
وفي التدشين دعا وكيل المحافظة أولياء الأمور إلى التفاعل مع حملة التحصين بتطعيم أطفالهم ضد هذا المرض القاتل.. مثمنا جهود وزارة الصحة في تنفيذ هذه الحملة وحرصها على مكافحة المرض ورفع نسبة الوعي والتثقيف الصحي عن اسباب انتشاره وكيفية الوقاية منه.
من جهة أخرى دشن عميد كلية الطب بجامعة صنعاء الدكتور يحيى غانم ومدير مكتب الصحة بمحافظة صنعاء الدكتور خالد المنتصر أمس حملة التحصين ضد مرض الدفتيريا .
وتستهدف الحملة خلال الفترة 10 – 15 مارس الجاري الأطفال من سن ستة أسابيع حتى 15سنة بمديريات” جحانة والطيال والحيمة الداخلية وهمدان وبني حشيش وصعفان”.
وفي التدشين اشار الدكتور غانم الى أهمية التفاعل الإيجابي مع الحملة للوقاية من هذا المرض القاتل .. داعيا الآباء والامهات إلى أخذ أبنائهم للمراكز الصحية وتحصينهم ضد هذا المرض .
من جانبه أشار الدكتور المنتصر إلى أن جميع الفرق باشرت عملها أمس وتم توفير اللقاحات والمستلزمات الطبية لتنفيذ الحملة. مشيدا بالتعاون الكبير من القطاع التربوي وقطاع الأوقاف والإعلام والمجالس المحلية الهادف لإنجاح الحملة .
بدوره اكد مدير التحصين بالمحافظة الدكتور محمد الآنسي ان الحملة تستهدف 227 الفاً و 632 طفلاً وطفلة ، لافتا إلى مشاركة 716 عاملا ومشرفا موزعين على 172 فريقاً ثابتاً ومتحركاً.
حضر التدشين مساعد ممثل منظمة ماري ستوبس الدكتور عبدالسلام الاحصب ومدير عام المعلومات بالمحافظة علي زيد ومديرا الرعاية الصحية الأولية الدكتور أحمد شرف الدين ومكتب الصحة بهمدان الدكتور إبراهيم الجائفي ونائبه صالح المونسي.
كما دشن وكيل محافظة عمران أمين فراص بمديرية عيال سريح ومعه مستشار وزارة الصحة العامة والسكان الدكتور فهد الفضل حملة التحصين ضد مرض الدفتيريا.
تستهدف الحملة في خمسة أيام 122 ألفاً و 645 طفلاً وطفلة من سن ستة أسابيع وحتى 15 سنة بمديريات “حرف سفيان وحبور ظليمة وذيبين وبني صريم وعيال سريح ).
وفي التدشين أكد وكيل المحافظة أهمية تنفيذ الحملة لمكافحة مرض الدفتيريا الذي قد يؤدي إلى الوفاة .
ودعا الآباء والأمهات للدفع بأطفالهم الى المراكز الصحية لتحصينهم من هذا المرض المعدي والقاتل ..مشيرا إلى انه لا يمكن حماية الأطفال من مرض الدفتيريا إلا بتطعيمهم.
وحث فراص المجالس المحلية بالمديريات المستهدفة على التفاعل لإنجاح خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها الوطن.
إلى ذلك دشن مدير مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة حجة الدكتور أيمن مذكور ومدير مديرية قفل شمر عمار الهارب أمس بالمديرية حملة التحصين ضد مرض الدفتيريا .
وأوضح أن الحملة ينفذها 408 عمال موزعين على 122 فريقا منها 82 فريق متحرك ، ويشرف عليها 62 مشرف فرق إلى جانب تسعة مشرفين من المديريات المستهدفة ، وأربعة مشرفين من المجالس المحلية وثلاثة مشرفين مركزيين إضافة إلى خمسة مشرفين من المحافظة.
ودعا الدكتور مذكور المواطنين في المديريات المستهدفة إلى الدفع بأبنائهم للتحصين ضد مرض الدفتيريا الذي لا يمكن مكافحته إلا بالتحصين .
كما دشن محافظ الحديدة حسن أحمد الهيج ومعه مدير مكتب الصحة الدكتور عبد الرحمن جار الله أمس بمديرية الحالي حملة التحصين ضد مرض الدفتيريا .
وخلال التدشين أكد المحافظ أهمية تضافر الجهود لإنجاح هذه الحملة التي تهدف إلى القضاء على هذا المرض الذي يعتبر من الأمراض الفتاكة .
وشدد المحافظ الهيج على ضرورة تنفيذ الحملة للسيطرة على مرض الدفتيريا من خلال مكافحته ورفع مستوى الوعي حول الأسباب التي تسهم في انتشاره وكيفية الوقاية منه، داعيا الآباء والأمهات إلى تحصين أطفالهم ضد مرض الدفتيريا في المرافق الصحية والمواقع المؤقتة مجانا.

قد يعجبك ايضا