وصول طائرة الصليب الأحمر والطائرة الروسية إلى مطار صنعاء لا يعني استئناف الرحلات الإنسانية

الثورة/
قال مدير مطار صنعاء الدولي خالد الشايف إن وصول طائرتين الأولى روسية والثانية تابعة للصليب الأحمر إلى مطار صنعاء الدولي أمس لا يعني أن تحالف العدوان السعودي قد رفع إجراءاته بإقفال لمنافذ والتي يفرضها على مطار صنعاء وسائر المنافذ اليمنية البرية والبحرية والجوية منذ نحو 16 يوما .
وأوضح الشايف في تصريح لصحيفة “الثورة” أن رحلة شحنة المساعدات الإنسانية التابعة للصليب الأحمر الدولي وصلت أمس إلى مطار صنعاء الدولي عند الساعة الــ 10:30 صباحا وتلتها الطائرة الروسية عند الساعة 11:00 مشيرا إلى أن الطائرة الروسية كانت تحمل طاقما دبلوماسيا يعمل في السفارة الروسية بصنعاء.
وإذ أكد الشايف أن مطار صنعاء صار جاهزا لاستقبال الرحلات الجوية بعد إعادة تأهيل الخراب الذي أحدثته غارات العدوان التي دمرت منظومة الإرشاد الملاحي إلا أنه أكد بالمقابل أن قرار رفع العدوان لإجراءاته إقفال مطار صنعاء الدولي ربما تتضح أكثر اليوم في حال سمح لأربع رحلات مقررة اليوم الخميس بالوصول إلى مطار صنعاء الدولي.
وأوضح أن الرحلات الأربع حصلت على تصريحات من سلطات مطار صنعاء الدولي موزعة على 3 رحلات لطائرات إغاثة إنسانية لمنظمة اليونيسف التابعة للأمم المتحدة تحمل لقاحات لشلل الأطفال، ورحلة رابعة من الأردن، وفي حال سمح لها تحالف العدوان السعودي من الهبوط في مطار صنعاء فذلك قد يعطي مؤشرا على أن هناك نيات جادة لدى تحالف العدوان رفع الحظر والسماح باستئناف رحلات المساعدات الإنسانية إلى المطار بعدما كانت أوقفتها في 6 نوفمبر الجاري بإعلانها إقفال المنافذ اليمنية.
وأضاف ” في حال منعت الرحلات المقررة اليوم الخميس فذلك يعني أن الحظر الذي يفرضه تحالف العدوان السعودي لا يزال قائما.
ولفت الشايف إلى أن سلطات مطار صنعاء الدولي مستمرة في إصدار التصريحات لطائرات الإغاثة الدولية وغيرها للهبوط في المطار الذي صار جاهزا لاستقبال الرحلات الجوية مشيرا إلى أن تنفيذ هذه العمليات يخضع لدول تحالف العدوان السعودي التي تمنحها تصريحات للهبوط في مطار صنعاء الدولي.
وكانت قناة “سكاي نيوز” الإماراتية قالت أمس أن تحالف العدوان السعودي الإماراتي قرر إعادة فتح مطار صنعاء الدولي ابتداء من اليوم الخميس لإتاحة وصول رحلات شحنات الإغاثة للمنظمات الإنسانية، مشيرة إلى أن قرار رفع الحظر يشمل أيضاً ميناء الحديدة.
غير أن مراقبين دوليين شككوا بإعلان تحالف العدوان هذا مشيرين إلى أن قرارات التحالف المرتجلة عادة ما تصدر إعلاميا دون تنفيذ على الأرض.
واصدر تحالف العدوان السعودي الإماراتي أمس بيانا بثته وكالة الأنباء السعودية أكد فيه أنه قرر إعادة فتح ميناء الحديدة ومطار صنعاء لاستقبال المساعدات الإغاثية والإنسانية الطارئة اعتباراً من الساعة من الساعة الأولى لفجر يوم غد الجمعة.
وعاود تحالف العدوان أمس النعيق بذرائع تهريب السلاح والصواريخ الإيرانية ودعا الأمم المتحدة إلى سرعة إرسال فريق مختص للاجتماع مع المختصين في قيادة قوات تحالف العدوان لمراجعة وتحسين آلية التحقق والتفتيش الخاصة بالأمم المتحدة (UNIVN) لمنع ما قال انه “تهريب الصواريخ واستهداف دول الجوار”.

قد يعجبك ايضا