الرياض التي تعاني من ضائقة مالية تسعى لإنهاء الحرب في اليمن

الثورة نت/ ماجد الكحلاني

ركز المبعوث الايراني السابق لمنظمة التعاون الإسلامي على المشاكل الاقتصادية للحكومة السعودية، وقال إن الرياض تسعى إلى تهيئة مناخ مناسب للخروج من حربها المكلفة على اليمن.
وقال صباح زنقانة الخبير في شؤون الشرق الأوسط قولة في مقابلة أجرتها معه مؤخرا وكالة أنباء تسنيم “إن الحرب على اليمن تشكل تهديدا هيكليا خطيرا للمملكة العربية السعودية وميزانيتها نظرا لتراجع أسعار النفط وعجز ميزانيتها” .

وقال الدبلوماسي السابق إن تصريحات ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان حول التخلي عن الحرب على اليمن تشير إلى محاولات لخلق “مناخ نفسي مناسب” لإنهاء الحرب.

مضيفا إن بن سلمان للمسئولين الأمريكيين السابقين انه “يريد الخروج” من الحرب التى دامت عامين فى اليمن، وانه لا يعارض التقارب الامريكى مع إيران، وفقا لرسائل البريد الإلكتروني المسربة التى نشرها موقع ميدل إيست أي.

وحسب صحيفة “فاينانشال تريبيون” الإيرانية الناطقة بالانجليزية أن التسريبات تتعلق بالنقاشات التي أجراها بن سلمان بشأن الشرق الأوسط مع مارتن إنديك، السفير الأمريكي السابق لدى إسرائيل، وستيفن هادلي، الذي عمل مستشارا للأمن القومي الأمريكي إبان رئاسة جورج دبليو بوش.

حدثت هذه المحادثات قبل شهر على الأقل من قيام السعودية والإمارات بقطع العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع قطر واتهامها بمحاولة تقويض حربها في اليمن وإقامة علاقات ودية مع إيران.

هذا ويتعرض الشعب اليمني الأعزل لهجمات واسعة من قبل تحالف الذي تقوده الرياض لأكثر من عامين، إلا أن السعوديين لم يحققوا أيا من أهدافه في اليمن حتى الآن.

منذ مارس 2015، قامت السعودية وبعض حلفائها العرب بتنفيذ غارات جوية مميتة وعشوائية على المدنيين في محاولة لاستعادة سلطة الرئيس الفار عبد ربه منصور هادي الحليف المقرب من الرياض.

وقد فقد أكثر من 12 ألف يمني، من بينهم آلاف النساء والأطفال، حياتهم في الحملة العسكرية المميتة.

قد يعجبك ايضا