هدفنا تنمية مستدامة لإغناء الفقراء وجعلهم منتجين يكسبون قوتهم من أعمالهم

*رئيس مجلس أمناء بنك الطعام الأستاذ محمد عبدالله الآنسي لـ”الثورة الاقتصادي”:
لقاء/ أحمد حسن
أكد رئيس مجلس أمناء بنك الطعام اليمني محمد عبدالله الآنسي “أن بنك الطعام اليمني منظمة مجتمع مدني مستقلة تماما ولها خطة ونظام حديث جدا يعمل بحيادية تامة ولا علاقة لها بالأبعاد السياسية فالبنك سيكون وسيطاً أميناً لهم ليوصل مساعدات رجال الأعمال وتبرعاتهم إلى المواطن الفقير المحتاج بناء على مايتم القيام به في الدول الاقليمة والعالمية .
وأشار في لقاء مع “الثورة الاقتصادي” إلى أن رجال الأعمال من أعضاء الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة كان لهم شرف السبق لبلورة وتأسيس بنك الطعام اليمني ،مؤكدا أنهم بادروا لدعمه بتبرعاتهم وخطواتهم اللاحقة له.
لافتا إلى أن هدف البنك هو تنمية مستدامة لإغناء الفقير وليس تعويده على الأكل والشرب في مكانه، مستفيدين من الشبكة الإقليمية لبنك الطعام والشبكة العالمية أيضا .. إليكم التفاصيل:
بعد أن تم تدشين البنك رسميا اواخر مايو وافتتاح مقره الجديد نحب أن تعطينا لمحة عن أنشطة البنك التي تنوون القيام بها للفترة القادمة؟
– أنشطة البنك ستكون حافلة جدا خلال الفترة القادمة ونحن كمؤسسين أو في مجلس الأمناء لدينا طموحات كبيرة لإنجاح هذا البنك كل ذلك بفضل الدعم الذي حفنا به أخوتنا من رجال الأعمال أعضاء الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة ، ونظرا لبدئنا في ظل هذه الظروف القاهرة عملنا فعليا خطة عاجلة في شهر رمضان وهي خطة اسعافية وعاجلة حيث دعمنا 50 مطبخا في صنعاء بالمواد التموينية ومواد التعبئة والتغليف الخاصة بكل مطبخ، فمن خلال المسوحات التي قمنا بها ميدانيا أظهرت النتائج أن المطابخ الحالية التي تقدم الطعام للفقراء والمحتاجين تتسم بالعشوائية وأيضا تفتقر إلى المواصفات الصحية والاشتراطات الفنية ،فعملنا معهم خطة تقوم على توفير مواد تغذية لهم من البنك حتى يتسنى لهم توسيع الوجبات التي ينتجونها وعملنا لهم شروطاً معينة كمعيار من البنك يجب الالتزام بها ،واهمها المواد الخاصة بالتعبئة (عبوات ) بحيث تكون ذات مواصفات صحية وفنية عالية الجودة كما أنها مغلقة تماما لحفظ الطعام ساعات طويلة بالإضافة إلى أننا بدأنا بدعم 5 أفران في صنعاء تتبع بنك الطعام 100%.تقوم بإنتاج الخبز وتوزيعه مجانا لصالح البنك وهذه كلها خطة إسعافية.
الخطة القادمة
خطتنا القادمة هي مخصصة لفترة زمنية تمتد لستة أشهر وفيها نزمع إقامة 50 فرنا و50 مطبخا في أمانة العاصمة ستنفذ للعام القادم وفي جميع المحافظات.
الأسر
كم عدد الأسر المستهدفة التي يسعى البنك للوصول إليها ومساعدتها على مكافحة الجوع؟
-نحن لدينا الآن في بنك الطعام بيانات كبيرة ناجمة عن المسوحات التي قمنا بها وأيضا نتيجة للمعلومات التي تبادلناها مع العديد من الجهات والمنظمات الخيرية العاملة في المجال الإنساني.
التجاوب
كيف تقيمون تجاوب رجال الأعمال مع فكرة البنك والدعم له؟
-التجاوب من رجال الأعمال كبير جدا ونشكرهم عليه وهناك اخوة وزملاء كثيرون لايزالون غير مطلعين على البنك وأهدافه وما الذي سيقوم به ونحن بصدد تنفيذ حملة إعلامية للبنك لتحسين صورته بين رجال الأعمال من جهة وبين المجتمع من جهة أخرى. بهدف نشر الوعي لدى الناس بمفهوم البنك والعمل الذي يقوم به.
ماهي كلمتكم التي توجهونها لرجال الأعمال؟
-كلمتنا لرجال الأعمال هي أن البنك سيكون وسيطاً أميناً لكم ليوصل مساعداتكم وتبرعاتكم وزكاتكم كلها إلى المواطن الفقير المحتاج المعوز الذي في بيته.
نحن بفضل الله الآن لدينا بيانات جديدة ناتجة عن مسوحات معلومات موثقة وباستخدام نتائج هذه المسوحات ستكون لدينا قاعدة بيانات لجميع الأحياء والمديريات في جميع المحافظات، هذه القاعدة البياناتية مهمة جدا وسيتم دمجها من خلال برامج حديثة جدا صممها خبراء تمكن الجميع من التفاعل مع البنك بحيث تسمح لأي جهة بالتعاون معنا في العمل الخيري بل ان هذه البرامج ستجعل المجتمع مساهما معنا في عمل الخير من خلال التواصل بالبيانات والتفاعل مع العمل الذي يرغب في أدائه.
إضافة لذلك تتيح لنا البرامج الحديثة التعاون مع جميع الجهات المعنية والجهات الخاصة بالمؤسسات والمنظمات والمبادرات وسنتعاون مع الجميع في إنجاح هذا العمل.
طيب بنك الطعام بشكل عام وبمعنى عام أدق ماهو بنك الطعام ومادور رجال الأعمال فيه؟
-بنك الطعام هو فكرة شبابية من مجموعة شباب ورجال أعمال وبدعم من فئات رجال الأعمال ككل في الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة ليتلاءم الجميع ويكونوا هذا البنك وهو عبارة عن شبكة إقليمية عالمية وبنك الطعام يقوم بنفس النظام حتى في الكمبيوتر سيكون العمل على تقنية عالية والأوامر يعني عبارة عن تطبيقات ستنزل بالتلفونات باللابتوب يتم استخدامها عن موقع المحتاجين ومواقع المتبرعين وسواء كان المتبرعون بعينات نقدية أو عينية ستكون هناك تطبيقات تفي بهذا الغرض وبسهولة ويسر من منزلك ومن خلال هاتفك.
ماهي رسالة البنك للجهات الخارجية؟
-بنك الطعام مؤسسة مختلفة تماما فهو أول شيء يدار من قبل رجال المال والأعمال في أمانة العاصمة وهدفهم الحقيقي هو إيصال المساعدات للناس المحتاجة للطعام والغذاء سواء بالتدرج حتى نصل لإعفائهم وإغنائهم وليس فقط توفير المأكل والمشرب لهم فقط ، وإن شاء الله نتواصل مع جميع المؤسسات والمنظمات الدولية المانحة.
وطبعا البنك في المقام الأول هو منظمة مجتمع مدني تعمل بحيادية تامة ولا علاقة لها بالأبعاد السياسية مطلقا وهذا مايجعلنا نمضي في الطريق السليم والعمل مع المنظمات الدولية المانحة وخطتنا هي أن نستفيد من الشبكة الإقليمية لبنك الطعام والشبكة العالمية أيضا لنتبادل معهم المعلومات والاستفادة من كل المنح المعطاة لليمن.

قد يعجبك ايضا