11 لجنة توعوية مرورية ورصد 5 آلاف سيارة غير مرقمة في العاصمة

*أولويات الخطة المرورية لعام 2017م:

تقرير/ وائل شرحة

تسعى وزارة الداخلية مع بداية العام الجديد إلى تنظيم حركة السير في شوارع أمانة العاصمة، وكذلك الحد من وقوع الحوادث المرورية، إضافة إلى رفع الوعي بأهمية الالتزام بقواعد وقوانين السير.
إجراءات كثيرة شملتها خطة وزارة الداخلية ممثلة بالإدارة العامة للمرور وفروعها بكافة محافظات الجمهورية, وتصب كافة تلك الإجراءات – في حال تنفيذها – لصالح المجتمع من خلال توفير مدينة خالية من الاختناق المروري والمخالفات.
وحظت السيارات غير المرقمة باهتمام بالغ في خطة الداخلية الخاصة بالمرور، إذ يتم تجهيز حملة أمنية مشتركة لكافة الوحدات الأمنية، لضبط السيارات غير المرسمة والتي لا تحمل أرقاماً رسمية.
ويتوقع انطلاق الحملة خلال الأسبوعين القادمين، يرافقها حملة توعوية واسعة ستنفذها الإدارة العامة للمرور، وستركز في البداية على قطاع التعليم ممثلا بمدارس أمانة العاصمة الحكومية والخاصة.
مدير مرور العاصمة العقيد الركن/ عبدالله العقر, قدر عدد السيارات التي تجوب شوارع صنعاء بدون أرقام ب 5 آلاف سيارة مجهولة وبلا هوية.. مشددا على ضرورة تكاتف الجهة د لضبطها وحجزها حتى يقوم أصحابها باستكمال الإجراءات القانونية لها.
بدوره مدير العلاقات العامة والتوجية المعنوي بالإدارة العامة للمرور العقيد عبدالملك المروني يؤكد أن ” اليمن في حرب مرورية شعواء خفية “.
ويستغرب العقيد المروني من إهمال وتجاهل المؤسسات الحكومية ذات العلاقة بالسلامة المرورية والحفاظ على أرواح الناس، من عدم قيامها بالواجب الملقاة على عاتقها في صيانة وإصلاح الطرق وتوفير الإرشادات والإشارات المرورية التي تساعد في الحد من الحوادث والحفاظ على الأرواح.
وشدد العقيد المروني على ضرورة أن تقوم الجهات المعنية بوضع الخطوط الفوسفورية وإعادة تفعيل الإشارات الضوئية وغير ذلك من وسائل السلامة المرورية التي قد تقلل من الخسائر البشرية والمادية الناجمة عن حوادث المرور في العاصمة وبقية المحافظات وتخفف العبء عن كاهل رجال المرور.
وطالب المروني الجهات ذات العلاقة بتحمل مسؤوليتها والقيام بالمهام الموكل لها وفعل ما يمكن فعله بإمكاناتها البشرية والفنية للحد من ضحايا الحوادث المرورية.
وأشار المروني إلى أن الحد من الحوادث المرورية يتطلب تظافر وتكاتف جهود كافة الجهات الرسمية والمجتمعية.
ودعا المروني المجتمع إلى دعم حملة التوعية المرورية الواسعة التي تعد لها وزارة الداخلية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والمشكلة من 11 لجنة تضم عدداً من الضباط والتربويين الأكاديميين المتخصصين للنزول إلى مديريات العاصمة لتوعية طلبة المدارس وتكوين مجموعات أصدقاء المرور في كل مدرسة.
وأوضح المروني أن عام 2017م سيكون عام التوعية المرورية في مختلف محافظات الجمهورية. مشيرا إلى أن وزير التربية والتعليم وجه بتشكيل لجنه خاصة من قطاع التعليم لإعداد دروس في التوعية المرورية لإدراجها في جميع المناهج الدراسية للعام الحالي ولكل المراحل التعليمية, أي من الأول ابتدائي حتى الثالث ثانوي.

قد يعجبك ايضا