كيف نتخلص من التوتر في حياتنا اليومية ؟

* احلام الناشري
* أصبح التوتر جزءاً من حياتنا اليومية في هذا العصر, فكل فرد لابُد أن يعيش التوتر والقلق، والذي يختلف تأثيره على الإنسان من شخص لآخر، إلا أن زيادة تلك الضغوطات النفسية وعدم القدرة على التعامل مع التوتر اليومي تتراكم وتظهر اثاره السلبية النفسية منها و الجسدية حيث تبدأ تظهر بعض المؤشرات التي تدل على ان الشخص واقع تحت ذلك التوتر النفسي ومن هذه المؤشرات :
– توتر العضلات ( الرقبة-الظهر)
– الصداع ( النصفي – التوتري)
– اضطرابات الجهاز الهضمي والقولون
– اضطرابات في النوم (ارق- كوابيس – استيقظ مبكر – فرط نوم..)
– اضطرابات في الشهية (فقدان أو فرط في الاكل )
– فرط في التعرق
– مشكلات في الجهاز التنفسي ( تحسس في الصدر – صعوبة تنفس – ..)
– عدم القدرة على التركيز وشرود الذهن
– الشعور بالإنهاك العام
– العصبية الزائدة
– صعوبة اتخاذ القرارات والتهرب من المواقف.
– كأبة وملل
وقبل ان نتحدث في كيفية التعامل مع هذه التوترات والضغوط لابد اولاً ان نصحح معتقداً خاطئاً هو ان التوتر يحدث بسبب الاحداث اليومية التي تلم بنا والصحيح هو ان الحوادث لا تسبب أي كرب أو ضيق ولكن نظرتنا اليها وتأويلها وتصرفنا معها هو الذي يسبب لنا التوتر والكرب ومن الخطأ أيضا ان نعتقد تبديل المحيط و البيئة او العمل هو السبيل الوحيد لتجنب التوتر وإنما الطريقة الناجحة والفعالة لتخفيف اثار التوتر هو تبديل مدركاتك ونظرتك نحو تلك الاحداث وتعديل اهدافك واسلوب معيشتك بما يتناسب مع الاحداث اليومية ,واذا كان التوتر ينعكس على وظائف الجسم فيختل توازنها فإن مسؤولية ازالة هذا التوتر تقع عليك باتخاذ خطوات تعينك على ذلك :
فأول شيء تقوم به هو التركيز على الاسترخاء البدني لجسدك عن طريق تمارين الاسترخاء.
درب نفسك على التحرر من افكارك الباعثة للقلق والتوتر 60 ثانية و من ثم إطالة المدة , خصوصاً الافكار الهادمة للذات ( لن استطيع – سأفشل سينتقدني مديري …).
تخلص من آفة الانجاز بسرعة سواء في عملك ، قيادة السيارة, التسوق…الخ, واعط لكل عمل وقته من التركيز والاستمتاع وأجل بعض الاعمال لوقت أخر اذا لزم الامر.
ابتعد عن انجاز اعمال كثيرة بأوقات محددة فلا تراقب عقارب الساعة باستمرار اثناء تأديتك لعملك فذلك يزيد الضغط والتوتر عليك.
تخل عن محاولاتك لتكون الموظف المثالي , الزوج المثالي, الزوجة المثالية …الخ ففي اغلب الاحيان قد لا تحصل على التقدير الكامل على صنيعك وانما تذكر انك انسان لك طاقة وجهد محدود .
لا تقدم أي عمل او خدمة على حساب نفسك وتوترك لان هذا يشعرك بالضغط النفسي والاحباط.
كن قادرا على قول ( لا ) بثبات للالتزامات التي تسبب لك الكثير من الضغوط النفسية واحجم قليلا عن التعهد بالقيام بواجبات جديدة من اجل ارضاء الاخرين .
طور اساليبك الشخصية غير المرغوب فيها فمثلاً تأجيل نوبات الغضب التي تعتريك لعدة دقائق ولا تدخل في صدامات مع الاخرين.
خصص لنفسك ساعة واحدة في يومك لممارسة النشاطات المفضلة كالقراءة ، الكتابة التأمل, سماع موسيقى أو ممارسة أي عمل يسرك ويمتعك.
*معالجة نفسية

قد يعجبك ايضا