وفاة 78 شخصا◌ٍ وإصابة 320 في 177 حادثا◌ٍ متفرقا◌ٍ العام المنصرم

الضالع/ محمد الجبلي –
أفاد الأخ العقيد صالح عبيد –مدير فرع شركة السير بمحافظة الضالع وقوع 177 حادثا◌ٍ العام المنصرم نتج عنه وفاة 78 شخصا◌ٍ وإصابة 320 آخرين بين إصابات بليغة ومتوسطة وطفيفة وخسارة مادية بلغت حوالي 45 مليونا◌ٍ و955 ألف ريال بحسب الإحصائية.
وشدد الأخ عبيد على أهمية الفعاليات الإرشادية للمرور لتجنب أسباب وقوع الحادثة حيث يقول: إن أسبوع المرور من كل عام يعتبر إشعار وتعريف الآخرين بسلامتي سلامتك والذي تهدف بالأساس في البحث عن أسباب الحوادث المرورية التي أصبحت مشكلة معقدة ومقلقة للجميع¡ فيما تنتجه من الأضرار التي تحصد العديد من الأرواح البشرية¡ وكذا الأضرار الاقتصادية التي تلحق بالأسر.
وأشار الأخ “عبيد” إلى أن وقوع هذه الحوادث ترجع إلى ثلاثة أسباب رئيسية تتمثل بالإنسان والمركبة والطريق فيأتي الإنسان حيث تتمثل بالإنسان والمركبة والطريق فيأتي الإنسان حيث يتمثل السائق والراكب والمشاة فيكون السائق هو المسئول الأول على سلامة نفسه أولا◌ٍ وسلامة ركابه وسلامة العابرين وسلامة مركبته أيضا◌ٍ. مؤكدا◌ٍ أن التجاوزات الخاطئة نتيجة السرعة الزائدة وخاصة في المنحنيات والمنعطفات وفي الخطوط الطويلة واستخدام الحمولة الزائدة وقيادة المركبات من قبل حديثي السن الذين لا يمتلكون القدرة الكافية للقيادة ووجود الدراجات النارية خاصة بالأسواق بشكل كثيف وعدم التزامهم بضوابط السير كل ذلك يؤدي إلى وقوع الحوادث.
ومن الأسباب التي قال إنها ترجع إلى الإنسان تتمثل بالركاب والمشاة في استخدام بعض الركاب أسلوب القفز المباشر قبل توقف المركبة والعبور من قبل المارة بدون تصفية الخطوط من السيارات تؤدي إلى وقوع الحادثة.
كما أن المركبة والطريق هما من مسببي الحادثة فتعرض المركبة لخلل أثناء السير قد لا يقدر السائق السيطرة عليها كما أن الطريق المكسر وكثرت المطبات وضيق الطريق وعدم وجود الطرق المزدوجة هي أيضا◌ٍ من أهم أسباب المؤدي إلى الحادثة.
ودعا الجهات المعنية القيام بواجبهم في صيانة الطرق الرئيسية وإزالة المطبات والحفر من على الشوارع وأقامت الطرق المزدوجة خاصة في المدن وذلك للتخفيف من وقوع الحادثة.
كما دعا أيضا◌ٍ المواطنين الذين يمتلكون المركبات المخالفة وغير المجمركة إلى المبادرة في سرعة جمركتها وترقيمها خاصة وأن هناك لجان من قبل مصلحة الجمارك في الميدان تعمل على جمركة المركبات وعليهم استغلال هذه الفرصة الذي تساعد في ضبط المخالفين للحد من وقوع الحادثة.

قد يعجبك ايضا