الرئيس الإيراني :طهران ستعمل بتعهداتها مادامت الأطراف المقابلة ملتزمة بالاتفاق النووي

طهران/ وكالات
قال الرئيس الايراني حسن روحاني أمس أن استمرار الاتفاق النووي مرهون بالتزام جميع الاطراف بتعهداتهم، مؤكدا أن طهران ستعمل بتعهداتها مادامت الاطراف المقابلة ملتزمة بتعهداتها في الاتفاق النووي.
وبحسب ما نقلت وكالة تسنيم أشار الرئيس روحاني خلال استقباله مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا آمانو، عن أمله في أن تتمكن إيرأن والوكالة الدولية للطاقة الذرية من التعاون التقني في مجال انتاح محركات دفع نووية للنقل البحري.
ونوه بأن الجمهورية الاسلامية الايرانية كانت تسعى الى توسيع العلاقات الايجابية والتقنية مع الوكالة الدولية دوما، وستستمر بتعاونها مع هذه المؤسسة الدولية في اطار القوانين.
واعتبر الرئيس روحاني الملف النووي الايراني أحد الأنشطة المهمة والطويلة للوكالة الدولية للطاقة الذرية، مشيرا الى أن هذا الملف انتهى العام الماضي الى نتيجة جيدة، وأضاف، أن تسوية الملف النووي وازالة الغموض واغلاق ملف PMD المعقد من قبل الوكالة كانت خطوة مهمة وباعثة على الطمأنينة.
واعتبر روحاني الاتفاق النووي اتفاقا كبيرا وتجربة ايجابية نتجت عن مساعي الجانبين المتفاوضين، مضيفا، ان الاتفاق النووي تمكن من جلب التعاون والاستقرار للمنطقة من جهة ورفع العقوبات الظالمة وغير المجدية عن الشعب الايراني من جهة أخرى.
ونوه الرئيس الايراني الى أنه كما قال قائد الثورة الاسلامية بصراحة: نحن التزمنا بتعهداتنا انطلاقا من المعايير الاخلاقية والثقافية التي نتحلى بها ولن نكون البادىء في خرق الاتفاق.
واعتبر روحاني استمرار الاتفاق النووي مرهونا بالتزام جميع الاطراف بتعهداتهم، مؤكدا ان الجمهورية الاسلامية الايرانية ستعمل بتعهداتها مادامت الاطراف المقابلة ملتزمة بتعهداتها في الاتفاق النووي، واضاف، ان الخطوات الاخيرة من قبل امريكا لاسيما تمديد قانون العقوبات”آيسا” يعتبر خرقا للاتفاق النووي.
وشدد الرئيس الايراني على أن المسار الذي انتهج حيال ايران سيسبب بتدني نسبة الثقة العالمية بالحكومة الامريكية.
ونوه روحاني الى أن تقارير الوكالة ينبغي ان تكون محايدة، قائلا، نتوقع من الوكالة العمل في مهمامها بشكل جيد في مجال التعاون التقني مع ايران للحصول على التقنية النووية السلمية والتجارية السلمية.
بدوره أكد يوكيا امانو ان الجمهورية الاسلامية الايرانية عملت بشكل جيد بجميع تعهداتها في الاتفاق النووي منذ تنفيذه، قائلا، ان الاتفاق النووي كان انجازا كبيرا حيث ان الوكالة الدولية تدعمه بكامل قواها.
من جانب آخر قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوكيا أمانو إن إيران التزمت بالتعهدات الواردة عليها في الاتفاق النووي الذي وقعته مع القوى الكبرى العام الماضي وإنه يشعر “بالرضا” عن سير تنفيذ الاتفاق حسبما نقلت عنه وكالة تسنيم الإيرانية، أمس.
وعقد أمانو مؤتمراً صحافياً مشتركاً مع رئيس منظمة الطاقة النووية الإيراني علي أكبر صالحي في طهران عقب جولة من المحادثات وصفها صالحي بأنها كانت “جيدة ومسهبة”.
وأضاف المسؤول الإيراني “استعرضنا العلاقات بيننا وتباحثنا حول الماء الثقيل وتخصيب اليورانيوم والفائض عنه، كما انه تم الحديث عن الأبحاث والتنمية واستعرضنا وجهات النظر لدينا”.
وأضاف :ذُكر في تقارير الوكالة مواضيع تتعلق بالتزام إيران بتعهداتها، كما تحدثت مع السيد آمانو حول رسالتي رئيس الجمهورية حسن روحاني إلى وزارة الخارجية الإيرانية ومنظمة الطاقة الذرية الإيرانية”.
وتابع :نحن نُصر على أن تعمل الوكالة الدولية كطرف حيادي وألا تعكس نفوذ وممارسات أي شخص في تقاريرها الأمر الذي كان على هذا الشكل حتى اليوم”.

قد يعجبك ايضا