اليمن يحتفل وسائر الدول العربية والإسلامية بالمولد النبوي الشريف

*العلماء يدعون الشعب اليمني للاحتشاد في ميدان السبعين

محافظات/ الثورة / سبأ
تحتفل الجمهورية اليمنية مع سائر الدول العربية والإسلامية بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.
وشهدت المساجد والجوامع في مختلف محافظات الجمهورية حلقات دينية ومحاضرات وكلمات قدمها نخبة من أصحاب الفضيلة العلماء إحتفاءً بهذه المناسبة الدينية العظيمة .
وفي الإحتفال الذي نظمته الإدارة العامة للوعظ والإرشاد بوزارة الأوقاف والإرشاد ومكتب أوقاف الأمانة مساء اليوم بالجامع الكبير بصنعاء تحدث أمس وزارة الأوقاف لقطاع الإرشاد العزي راجح عن عظمة مولد النور المبين وخير خلق الله أجمعين محمد صلى الله عليه وآله وسلم الذي بعثه الله رحمة للعالمين.
واستعرض حياة الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام ومأثرة وأخلاقه الحميدة وكفاحه وصبره في سبيل نشر دعوة الإسلام ودخول الناس في دين الله أفواجا .. مشيرأ إلى دلالات ومقاصد المولد النبوي والبشائر العظيمة لميلاده صلى الله عليه وآله وسلم والتي مثلت محطة إيمانية هامة في تاريخ البشرية .
وأوضح الوكيل راجح أن إحياء هذه المناسبة الدينية في قلوب المسلمين يأتي في إطار التذكير بالقيم والمبادئ الفاضلة للسيرة الطاهرة للحبيب صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم وإستلهام الدروس والعبر من سيرته في تغيير واقع الأمة الذي تمر به.
ولفت إلى ما يتعرض له الشعب اليمني من عدوان سافر وحصار ظالم من قبل تحالف النظام السعودي الذي حشد وسفك دماء اليمنيين من الأطفال والنساء ودمر وأهلك الحرث والنسل والشجر والحجر، ما يتطلب تضافر الجهود لمواجهة هذا العدوان والتصدي لمخططاته .
فيما أشار عميد المعهد العالي للتوجيه والإرشاد العلامة أحمد المروني ونائب عميد المعهد الشيخ عدنان الجنيد الإرهاصات التي سبقت ميلاد النبي الأمي محمد صلى الله عليه وآله وسلم وما كانت عليه الأمة قبل انبلاج فجر الرسالة المحمدية وإشراق أنوارها على الوجود، وأكدا أن ميلاد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم مثل ميلاد للأمة المحمدية.
ولفتا إلى ما مثله من مرحلة تغيير وتحول هامة وضعت حدا لضياع البشرية على مر القرون وانهيار منظومة القيم الإنسانية والدينية المنظمة لعلاقات الناس ببعضهم وعلاقتهم بالخالق عز وجل.
واستعرض العلامة المرونة والشيخ الجنيد الأحوال التي رافقت مولد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم والمبشرات بميلاد نور الهداية حتى بعثته الشريفة فجاء وأقام دولة الحق والعدل وغير الأفكار وربى الناس على الحب والإيمان والاعتزاز بكلمة التوحيد .
وعرج العلماء على سمو الغايات والأهداف التي دعا إليها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وجاهد لتحقيقها من أجل خير البشرية ورفعة الأمة الإسلامية .
كما أشارا إلى واقع الأمة اليوم وما هي عليه من ذلة وضعف ومهانة وتسلط الأعداء على خيراتها وثرواتها .
وأكدأ عميد المعهد العالي للتوجيه والإرشاد ونائب عميد المعهد حاجة الأمة بالعودة إلى التأسي بالرسول الأعظم والتمسك بما جاء به من كتاب الله وسنته المطهرة، وتجسيدها في الحياة، والاعتزاز بالعقيدة وحفظها، حتى تتحقق لها العزة والكرامة والنصر المبين.
حضر الفعالية مدير عام الوعظ والإرشاد بوزارة الأوقاف والإرشاد عبدالرحمن الموشكي ونائب مدير مكتب أوقاف الأمانة محمد الغليسي.
نظمت بمنطقة خضم بمديرية الجبين محافظة ريمة أمس أمسية ثقافية احتفاء بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.

وفي الفعالية التي حضرها عدد من القيادات المحلية والمجتمعية اكد وكيل محافظة ريمة صالح العياضي أهمية الاحتفال بهذه المناسبة الدينية العظيمة وإستلهام الدروس والعبر في العزة والرفعة والتسامح والمودة والسلام.
وأشار إلى المبادئ والقيم والأخلاق الفاضلة التي نهجها النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم ويجب التمسك بها إذا أرادت الأمة الإسلامية النهوض بواقعها الديني والأخلاقي.
ودعا إلى المزيد من التكاتف والتلاحم والاصطفاف في مواجهة العدوان وما تتعرض له الأمة من مخططات تستهدف النيل من الإسلام والمسلمين.
تخلل الأمسية العديد من الأناشيد الدينية المعبرة عن المناسبة.
إلى ذلك أقامت مدرسة 22مايو بمديرية بلاد الطعام حفلاً ثقافياً وخطابياً بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف .
وفي الحفل الذي حضره مدير التربية بالمديرية فيصل الفقية والقيادات التربوية ومجلس الآباء وأولياء الأمور ألقيت عدد من الكلمات أكدت في مجملها أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم وكذا أن تكون هذه المناسبة فرصة للتزود أكثر ومحاولة الإقتداء بسيد الخلق وإتباع هديه والسير على نهجه.
تخلل الحفل قصائد شعرية وأناشيد جسدت عظمة المناسبة الدينية العظيمة لسيدنا وحبيبنا ومعلمنا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله وسلم.
كما أحيا مكتبا الأوقاف والإرشاد والتربية والتعليم بمحافظة صنعاء أمس فعالية ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.
وفي الفعالية التي حضرها نائبا وزيري التربية والتعليم الدكتور عبدالله الحامدي والأوقاف والإرشاد العلامة فؤاد ناجي أشار محافظ صنعاء حنين قطينة إلى أهمية إحياء ذكرى مولد النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم الذي أخرج الناس من الظلمات إلى النور ومن عبادة العباد إلى عبادة رب العباد.
ولفت إلى أن أهل الحكمة والإيمان يعيشون الذكرى اليوم واقعا وليس استلهاما في ظل تيه العالم وتوحشه وشظف العيش والفاقة ومرارة اليتم والحرمان وحصار والعدوان على الشعب اليمني الذي فتك بالأطفال والنساء ومختلف شرائح المجتمع .
ولفت المحافظ قطينة إلى ما يتعرض له الشعب اليمني من عدوان وحصار ومنع دخول الغذاء والدواء واستهداف البنية التحتية للشعب اليمني من المصالح والمنشآت والمصانع وغيرها .
وقال ” مثلما كانت قريش تلفق التهم لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتبثها بين العرب ها هم أبناء اليمن حلفاء العدوان يتفننون في إلصاق التهم الباطلة ونشر الإشاعات الكاذبة على أبناء جلدتهم “.. مؤكدا أن اليمنيين يعيدون التاريخ ويقدمون أرواحهم وأموالهم رخيصة في سبيل نصرة الدين وكرامة الوطن وعزة الإنسان اليمني .
وثمن قطينة المواقف البطولية لأبطال الجيش واللجان الشعبية المرابطين في جبهات العزة والكرامة الذين يسطرون أروع الانتصارات .
من جانبه أشار وكيل وزارة الأوقاف لقطاع التوجيه والإرشاد العزي راجح ومدير مكتب التربية بالمحافظة هادي عمار إلى أن اليمن اليوم تمر بحقبة زمنية تحتاج لاستلهام سيرة حياة خاتم الأنبياء والمرسلين محمد صلى الله عليه وسلم .. مبينا أن الرسول الأعظم عانى وحوصر وقاتل وكانت ثقته على الله.
وأوضحا أن أبناء الحكمة والإيمان يعانون اليوم ويكابدون حصاراً وحرباً كونية انتقامية .. وأكدا الحاجة الماسة للسير على نهج الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم واستلهام دروس العزة والنبل والرحمة والشجاعة منه عليه الصلاة والسلام.
فيما أكد رئيس رابطة علماء اليمن فضيلة العلامة شمس الدين شرف الدين أهمية إحياء المولد النبوي الشريف التي يريد البعض أن يقلل من هذه المناسبة بحجة أنها بدعة .
وفند تلك الدعاوى أن الله سبحانه وتعالى أمر عباده بتعظيم شعائر الله والاحتفال بنعمه والرسول صلى الله عليه وآله وسلم جاء بشعائر الله وهو من أعظم النعم التي من الله بها على عباده .
وأشاد بالبطولات التي يجترحها أبطال الجيش واللجان الشعبية في جبهات الشرف والبطولة دفاعا عن الوطن وأمنه واستقراره .. داعيا أبناء الشعب اليمني إلى الصمود في مواجهة العدوان ومخططاته الإجرامية.
كما دعا العلامة شمس الدين اليمنيين إلى المشاركة في الاحتفال المركزي بالمولد النبوي الشريف الذي سيقام عصر اليوم الأحد في ميدان السبعين عملا بقول الله سبحانه وتعالى ” قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون “.
كما نظمت إدارة التربية والتعليم بمديرية ريدة في محافظة عمران فعالية احتفالية بمناسبة المولد النبوي الشريف .
تضمنت الفعالية التي حضرها مدير عام المديرية عبد الوهاب الضلعي محاضرات دينية تناولت سيرة المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم ومآثره وأخلاقه العطرة وأهمية استلهام العبر والدروس منها ، مشيرة إلى أن إحياء ذكرى ميلاده صلى الله عليه وآله وسلم من أجل تذكير الأمة بصفاته وأخلاقه وضرورة الاقتداء بمنهجه والتأسي بسيرته .
كما نظم الملتقى الأكاديمي وملتقى الطالب الجامعي بجامعة ذمار أمس حفلاً خطابياً وإنشادياً بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف تحت عنوان ” المولد النبوي مولدٌ للعزة والكرامة ومواجهة الطواغيت” .
وفي الفعالية دعا العلامة محمد مفتاح الطلاب إلى مزيد من التحصيل والبحث العالمي والمثابرة والجد والاجتهاد.
وتطرق إلى عظمة المناسبة وأهمية الاستفادة منها في التأسي والإقتداء .. وقال” استشعارا للمسؤولية كما يريد لنا رسول الله وبما يليق بتضحيات المجاهدين الأوفياء المخلصين “.
وحث العلامة مفتاح على تفعيل دور التنافس بين الجامعات اليمنية وذلك لمصلحة الوطن بما في ذلك الانضباط والتحضير وإعطاء الدروس والأبحاث العلمية النافعة التي من شأنها أن ترقي الأمة.
فيما أشار نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب الدكتور نصر الحجيلي إلى أن المولد النبوي، محطة للجميع في التذكير بسيرة النبي صلوات الله عليه وآله وسلم وحب أبناء الشعب اليمني للمصطفى عليه الصلاة والسلام.
من جانبه عبر كلمة رئيس الملتقى الأكاديمي التي ألقاها نعمان الأسودي عن الشكر لملتقى الطالب الجامعي والملتقى الأكاديمي على تنظيم الفعالية .. مؤكدا أن الصراعات والحروب الحاصلة اليوم هي نتيجة للبعد عن منهج الرسول الأعظم.
ولفت إلى أن هذه المناسبة تمثل انتصاراً للوطن وانتصاراً للعملية التعليمية التي حث القرآن ورسول الله على الرقي فيها .
وفي ختام الفعالية التي تخللها فقرات فنية وثقافية تنوعت بين الشعر والإنشاد، أقيم بازار خيري لدعم الطالب الجامعي والمرابطين في جبهات الشرف والبطولة .
كما نظمت السلطة المحلية بمديرية الجعفرية بمحافظة ريمة أمس فعالية احتفالية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف التي شملت فقرات إنشادية ومسرحية.
وفي الفعالية أشار مدير عام المديرية هاشم الأمير إلى أهمية الاحتفاء بهذه المناسبة الدينية والتذكير بالقيم النبيلة والأخلاق الرفيعة التي تميز بها المصطفى عليه الصلاة والسلام.
ولفت إلى أن إحياء ذكرى المولد النبوي في ظل العدوان يعزز من قدرات وعزيمة أبناء الشعب اليمني في الثبات والإصرار على مواجهة العدوان السافر والتمسك بالمبادئ والقيم لمعلم البشرية الأول التي تعكس مدى الاقتداء به والالتزام بما جاءت به السنة المحمدية.
حضر الفعالية القيادات المحلية والتنفيذية والتربوية بالمديرية .
إلى ذلك تفقد أمين عام المجلس المحلي لمحافظة الحديدة علي بن علي القوزي ووكيل أول المحافظة محمد عياش قحيم أمس التجهيزات النهائية لساحة الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأزكى التسليم .
وخلال التفقد بحضور وكلاء المحافظة عبدالرحمن الجماعي وعبدالجبار أحمد محمد، شدد أمين عام محلي المحافظة على أهمية استكمال أعمال التحسين والزينة لاستقبال هذه المناسبة الدينية العظيمة على قلوب أبناء الأمة الإسلامية .
وأكد ضرورة التفاعل مع المولد النبوي الشريف باعتبار هذه المناسبة تذكيرا بسيرة الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم ودوره الكبير في إخراج الأمة من الظلمات إلى النور.
وقد قدموا وكلاء المحافظة برنامج أعمال الزينة والتحسين التي سيتم تنفيذها في المحافظة والمتمثل في رفع الأعمال وإنارة الشوارع وكذا أعمال النظافة للعديد من شوارع المدينة.
وكان المدير التنفيذي لصندوق النظافة والتحسين عبدالاله الأهدل استعرض الأنشطة التي قام بها الصندوق للاحتفال بهذه المناسبة والجهود التي تم تنفيذها لإظهار المحافظة بالمظهر اللائق لاستقبال ذكرى مولد نور البشرية محمد عليه الصلاة والسلام .
وفي المحويت تتواصل الاحتفالات بالمولد النبوي الشريف بزخم جماهيري كبير تأكيدا لتمسك الشعب اليمني بنبيه محمد وارتباطه الوثيق به والاقتداء بمنهجه وسلوكه.
إذ اقيم أمس بمحافظة المحويت مهرجان جماهيري واحتفالي احتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف بحضور وكيل أول المحافظة الدكتور عبدالله عباس الحمزي ووكلاء المحافظة ومدراء عموم المديريات ومدراء العموم وقيادة السلطة المحلية بالمحافظة.
وفي المهرجان القى الاستاذ فاضل محسن الشرقي كلمة بالمناسبة قال فيها: إن ميلاد الرسول محمد صلى الله عليه واله وسلم لم يكن حدثا عاديا بل الحدث التاريخي الاعظم في تاريخ الانسانية لانه حدث مولد خير البرية ونبي الانسانية اجمع سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين.
لافتا الى عظمة الرسالة المحمدية في نشر ثقافة وقيم المحبة والتراحم والسلام وترسيخ للمبادئ والاعراف الانسانية النبيلة التي انتظمت بها وعليها البشرية اجمع.
مؤكدا أهمية الاحتفاء بحلول ذكرى المولد النبوي الشريف لهذا العام والمتزامن مع تشكيل حكومة الانقاذ الوطني وتحقيق انتصارات عظيمة ضد العدوان السعودي الامريكي الظالم الذي يستهدف تدمير بلادنا واركاع شعبنا العظيم.
داعيا في كلمته الجميع الى استلهام العظات والعبرة من ذكرى المولد النبوي الشريف لتعزيز عرى التلاحم والتآزر الشعبي في مواجهة الغزاة المحتلين لأرضنا والمعتدين على بلادنا, مضيفا أن الاحتفال بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف يجسد مدى اعتزازنا بنبينا المصطفى وبرسالته الموحدة للأمة اجمع لما لاحياء ذكرى هذه المناسبة من دلالات عميقة وعظيمة في نفوس كل المسلمين في بقاع الأرض.
وقد تضمن المهرجان عروض مسرحية وإنشادية وقصائد شعرية معبرة شاركت فيها عدد من الفرق المسرحية والانشادية بالمحافظة وعدد من الشعراء الشعبيين والشباب نالت استحسان الحضور.
كما أقيم بالمركز الثقافي بمدينة البيضاء أمس حفل جماهير بمناسبة بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأزكى التسليم والتي نظمه قيادية محافظة البيضاء وتحت شعار ” الرسول الأعظم يوحدنا”.
وفي الفعالية الاحتفالية، أشار عضو رابطة علماء اليمن الشيخ العلامة محمد احمد السقاف إلى أهمية إحياء هذه الذكرى واستلهام الدروس والعبر من مولده صلى الله عليه وسلم، والذي مثل مولده تحولاً إنسانياً وتاريخياً بدد الظلام بالنور والباطل بالحق.
وأوضح القيم المحمدية والفضائل النبوية التي بُعث بها سيد الوجود المبعوث رحمة للعالمين ووجوب التذكير والتآسي بسنته والسير على منهجه ودربه ونشر قيم المحبة والإخاء والتراحم والتسامح بين أبناء الأمة .
ولفت الشيخ السقاف إلى ما تتعرض له اليمن من عدوان غاشم وحصار جائر منذ 30 شهرا تكالب عليه الأعداء من الشرق والغرب في محاولة لتركيع أبناء الشعب اليمني .. مؤكدا أهمية الثبات والتماسك في مواجهة العدوان والتصدي لأدواته.
فيما ألقيت كلمات بالمناسبة من قبل مدير عام الأوقاف والإرشاد بالمحافظة عبدالله محمد السوادي ومدير عام الإعلام بجامعة البيضاء ناصر علي الغشامي ومدير عام مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بالمحافظة فاطمة محمد المظفري أشارت في مجملها إلى أهمية الاحتفال بهذه المناسبة الدينية العظيمة التي تستلهم الأمة الإسلامية من مآثرها الدروس والعبر في الثبات ومناهضة الظلم ونصرة الحق ..
وشددت على ضرورة التحلي بأخلاق وقيم النبي الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم وما جسده من دور عظيم في تحرير الأمة الإسلامية من العبودية وإخراجها إلى النور .كما أن إحياء هذه المناسبة دليلٌ على لين القلب ورقّة الفؤاد وخشوع الإنسان وعلى الشَّوق لرسول الله والاتصال بذكراه والتعلُّق به.
ودعت الكلمات إلى تضافر الجهود والتلاحم الوطني والوقوف صفا واحدا إلى جانب أبطال الجيش واللجان الشعبية المرابطين في مواقع العزة والكرامة والصمود في وجه العدوان وقوى الهيمنة والاستكبار .
إلى ذلك نظم أمس السبت الملتقى الأكاديمي وملتقى الطالب الجامعي بجامعة ذمار حفلاً خطابياً وإنشادياً بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف تحت عنوان “المولد النبوي مولدٌ للعزة والكرامة ومواجهة الطواغيت” الفعالية التي أقيمت بقاعة فلسطين تخللها العديد من الفقرات التي تنوعت خطاباً وشعراً وإنشاداً كلها تعبر عن عظمة هذه المناسبة ومكانتها.
وخلال كلمته دعا العلامة محمد مفتاح الطلاب إلى مزيد من التحصيل والبحث العلمي والمثابرة والجد والاجتهاد, وتطرق الى عظمة المناسبة وأهمية الاستفادة منها في التأسي والاقتداء ، وقال العلامة مفتاح: استشعار المسؤولية كما يريد لنا رسول الله وبما يليق بتضحيات المجاهدين الأوفياء المخلصين وحث على تفعيل دور التنافس بين الجامعات اليمنية وذلك لمصلحة الوطن ، بما في ذلك الانضباط والتحضير وإعطاء الدروس والابحاث العلمية النافعة التي من شأنها أن ترقي الأمة .
من جهته, أكد أ.د نصر الحجيلي نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب أن هذا المولد هو محطة لنا ولكل إنسان في الأمة تذكرنا بسيرة النبي صلوات الله عليه وآله والذي يعد تعبيراً عن حبنا لرسول الله وشكرنا لله تعالى.
مؤكداً ضرورة إقامة مثل هذه الفعاليات في بلداننا. من جهته أ.د نعمان الأسودي نيابةً عن رئيس الملتقى الأكاديمي تقدم بالشكر لملتقى الطالب الجامعي والملتقى الأكاديمي على تنظيم هذه الفعالية وأكد على أن ما نجده اليوم من صراعات وحروب هو نتيجة البعد عن منهج الرسول الأعظم.
ولفت الأسودي إلى أن هذه المناسبة تمثل انتصاراً للوطن وانتصاراً للعملية التعليمية التي حث القرآن ورسول الله على الرقي فيها واختتمت الفعالية ببزار خيري ترجع عوائده المالية لدعم الطالب الجامعي والمجاهدين المرابطين في جبهات الشرف والبطولة.
حضر الحفل, الأستاذ عبدالرؤوف الفلاحي أمين عام جامعة ذمار , وأ.د عبدالكريم البحلة عميد كلية الآداب وأ.د عادل الإرياني عميد كلية العلوم التطبيقية وأ.د عبدالملك عمران عميد كلية الزراعة والطب البيطري وأ.د محمد الحيفي عميد كلية الهندسة والأستاذ محمد عبدالرزاق وكيل محافظة ذمار والأستاذة سميرة غانم ، وعدد من أكاديمي الجامعة وطاقمها الإداري وعدد من الوجهاء والأعيان في المحافظة وجمع غفير من الطلاب والطالبات.

قد يعجبك ايضا