ارتفاع مضطرد لنسب الحوادث المرورية في المحويت

تحقيق: ابراهيم الوادعي –

خلال الثلاثة الأشهر الأولى من هذا العام الجاري سجلت إدارة المرور بمحافظة المحويت 58 حادثا◌ٍ مروريا◌ٍ بنسبة 34% سجلت فيها الوفيات والإصابات بنسبة70% وكذلك ارتفاع في الخسائر المادية بنسبة 86%.
لقد أخذت الحوادث المرورية في السنوات الأخيرة تحتل حيزا من اهتمام الناس في محافظة المحويت هذه المحافظة الهادئة والوادعة ,قبل سنوات كانت الطرق محدودة وحركة السير على طرقها بسيطة, أما اليوم فكما يؤكد مسئولوا المرور بالمحافظة فإن الحوادث المرورية أخذت في الارتفاع , وجهودهم ترتفع كذلك في موازاتها .
في زاوية بأحد شوارع مدينة المحويت عاصمة المحافظة تحول رجال المرور إلى خلية نحل لتحويل سيارات المرور – الونشات- إلى معارض متنقلة لتمارس عملا جديدا يقل أهمية عن تنظيم المرور وإزالة الاختناقات التي يتسبب بها مخالفوا القواعد المرورية .
أسبوع المرور العربي للعام 2013م والذي يحمل هذا العام شعار «سلامتي مسئوليتي « إحدى المحطات الهامة التي يركز خلالها رجال المرور جهودهم في التوعية من إخطار مخالفة قواعد المرور وفي مقدمتها السرعة الزائدة وعدم صيانة المركبات فنيا مايتسبب بوقوع حوادث مأساوية تدمى لها القلوب.

– أعباء تتضاعف
يقول الملازم أول صدام الجرادي مدير إدارة الحوادث بمكتب مرور محافظة المحويت : نحن نواجه ارتفاعا حادا◌ٍ في نسب الحوادث المرورية خلال السنوات القليلة الماضية , و لايمكننا عزل ذلك عن ازدياد مساحة الطرق المسفلتة في المحافظة وتوسع شبكات الطرق إلى مختلف المديريات وارتباط المحافظة عبر طرق جديدة بالمحافظات المجاورة وخاصة محافظة الحديدة , وكذا انتشار الدراجات النارية التي تتسبب في كثير من الأحيان بوقوع حوادث مرورية مأساوية وهذا ما نضعه بتقديرنا نحن في المرور , ولكن مانشهده حقيقة هو سقوط ضحايا ووقوع حوادث مرورية مأساوية كان بالإمكان تجنب معظمها لو التزم السائقون بالسرعات المحددة أو حوادث ناتجة بالأساس عن انتهاء الصلاحية الفنية للمركبة أو عدم إجراء الصيانة اللازمة في موعدها.
ويضيف: نشهد في كثير من الأحيان سقوط ضحايا بالجملة في حادث مروري واحد للأسف نتيجة تحميل السيارة فوق طاقتها بالبشر والبضائع وخاصة في الأرياف, إضافة إلى ضعف الصيانة الدورية ,وهذا الأمر نحن نركز عليه في أسبوع المرور الحالي الذي نحييه في محافظة المحويت بالتزامن مع مختلف محافظات الجمهورية , ونأمل أن يتجاوب الناس معنا لأننا نعمل لسلامتهم أولا◌ٍ وعودتهم إلى أسرهم وأطفالهم سالمين , وتجنيب كل من يستخدم الطريق من ركاب ومشاة مآسي الطريق.

– سلامتي مسئوليتي
على مدى سبعة أيام من الرابع من مايو وحتى العاشر منه ستجوب معارض مرورية متنقلة كافة مديريات محافظة المحويت إضافة إلى الكثير من الفعاليات التوعوية المرورية المرافقة ويضيف الملازم صدام الجرادي متطرقا إلى أبرز الأنشطة خلال هذا الأسبوع المروري: والتي منها تجهيز معرض الصور الفوتوغرافية للحوادث ,ولدينا معرض متحرك يجوب الشوارع والأسواق والأحياء السكنية الأسواق والأماكن المزدحمة وفرز السيارات , كما أن لدينا برنامج محاضرات سنقيمها في المدارس لتوعية جيل الغد.

– 2012 حادثا◌ٍ مروريا◌ٍ
حصيلة حوادث المرور في محافظة المحويت للعام الماضي 2012م 176 حادثا نتج عنها وفاة 52 شخصا وإصابة 293مصابا◌ٍ, وخسائر مادية تجاوزت 65 مليون ريال , مقارنة ب171 حادثا مروريا في عام 2011 نجم عنها وفاة 55 شخصا وإصابة 300 آخرين وخسائر مادية تجاوزت 42 مليون ريال ,

قد يعجبك ايضا