الذهب يتماسك مع تراجع الدولار واحتمالات رفع الفائدة الأمريكية تضغط على الأسعار

الثورة نت/..

تماسكت أسعار الذهب يوم الخميس مع تراجع الدولار قليلا من أعلى مستوى في نحو 14 عاما الذي سجله بفضل بيانات اقتصادية قوية في الولايات المتحدة بما عزز التوقعات بأن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة في ديسمبر كانون الأول.

وأظهر محضر اجتماع المركزي الأمريكي الذي عقد في الأول والثاني من نوفمبر تشرين الثاني أن واضعي سياسات مجلس الاحتياطي بدوا على يقين عشية الانتخابات الرئاسية الأمريكية من أن الاقتصاد يتحسن بما فيه الكفاية لرفع أسعار الفائدة قريبا.

وبحلول الساعة 1109 بتوقيت جرينتش ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.1 في المئة إلى 1188.33 دولار للأوقية (الأونصة) بعد أن هبط اثنين في المئة في الجلسة السابقة ملامسا أدني مستوى منذ الثامن من فبراير شباط عند 1180.99 دولار للأوقية في تعاملات الأسواق الخارجية.

وانخفض المعدن الأصفر في العقود الأمريكية الآجلة 0.1 بالمئة إلى 1188.10 دولار للأوقية.

ومن المتوقع أن يقل حجم التعاملات في وقت لاحق من يوم الخميس مع إغلاق الأسواق الأمريكية بمناسبة عطلة.

وانخفضت أسعار الذهب نحو 12 بالمئة من مستوى 1337.40 دولار للأوقية المرتفع الذي سجلته في التاسع من نوفمبر تشرين الثاني عندما جرى إعلان فوز الجمهوري دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة.

وارتفع مؤشر الدولار إلى أعلى مستوياته في نحو 14 سنة تقريبا مدعوما ببيانات تظهر أن الطلبيات الجديدة الخاصة بالسلع المعمرة المصنعة في الولايات المتحدة انتعشت في أكتوبر تشرين الأول قبل أن ينخفض 0.1 في المئة.

وساهمت بيانات اقتصادية إيجابية جرى نشرها مؤخرا في دعم الدولار مما ضغط على أسعار الذهب في الوقت الذي يزيد فيه المستثمرون رهاناتهم على رفع أسعار الفائدة الأمريكية والتي تزيد تكلفة الفرصة البديلة الضائعة على حائزي المعدن النفيس الذي لا يدر عائدا.

من ناحية أخرى أظهرت بيانات يوم الخميس أن صافي واردات الصين -أكبر مستهلك في العالم للمعدن الأصفر- عبر هونج كونج ارتفعت 15.8 في المئة في أكتوبر تشرين الأول إلى أعلى مستوى في ثلاثة أشهر.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى نزلت الفضة 0.1 بالمئة إلى 16.36 دولار للأوقية بعد انخفاضها إلى أدني مستوى منذ يونيو حزيران في الجلسة السابقة.

وانخفض البلاتين اثنين بالمئة إلى 912.50 دولار للأوقية في حين تراجع البلاديوم 0.4 بالمئة إلى 730.35 دولار للأوقية.

المصدر : (رويترز)

قد يعجبك ايضا