أتلقى التعليمات من اللجنة الثورية وبعدها من المجلس السياسي وليس من أبو علي الحاكم

محافظ تعز عبده محمد الجندي لـ”الثورة”:
الجيش واللجان يسيطرون على معظم المحافظة.. و”هيجة العبد” بأيدينا
عينت الجابري مديراً للمسراخ بدلا عن صهري.. وأبناء البحر إخواني
أنا محافظ “سفري” ولن أترك مسؤوليتي رغم الظروف
السجون أصبحت عبئاً كبيراً ونزلاؤها يتلقون رعاية خاصة من أنصار الله الذين يقدمون لهم حتى القات
صرفنا 91مليون ريال من ضرائب القات كمرتبات للمتعاقدين بالمخالفة مع القانون.. وحالة الحرب لها ظروفها وأحكامها
أجرى اللقاء/
رفيق علي الحمودي
أكد محافظ تعز عبده محمد الجندي سيطرة الجيش واللجان الشعبية على معظم مديريات المحافظة بما في ذلك المديريات الساحلية.. ذباب، موزع، الوازعية، المخا، باب المندب- وقطع طرق الإمداد والتي كانت تربط المرتزقة بعدن عبر – هيجة العبد- التي باتت تحت سيطرة الجيش واللجان.
وسخر الجندي من تصريحات بعض قادة ما يسمى بالمقاومة حول الانتصارات الكاذبة التي يخترعونها بغية الحصول على المزيد من الأموال من الخارج، ونصح حكومة الفنادق بالرياض من الاستفادة من قرار العفو العام والاعتراف بأن لا قدرة لطرق على إلغاء الآخر.
كما تحدث الجندي في هذا الحوار عن كثير من القضايا التي تعيشها المحافظة.

* في البداية نرحب بالأستاذ القدير / عبده محمد الجندي – محافظ محافظة تعز – ونشكره على إتاحة الفرصة لإجراء هذا اللقاء لتوضيح بعض التساؤلات للأخوة المواطنين حول تطورات الأوضاع في محافظة تعز وخصوصا حول مايشاع بتوسع رقعة ما يسمى بالمقاومة؟
: شكرا جزيلا على هذا اللقاء الذي أردتم من خلاله الإطلاع على ما يجري بالمحافظة ··· وبالنسبة لإجابة تساؤلك فأنا بالحقيقة أستغرب لهذا الكلام الذي يردده بعض الناس إستنادا إلى ماتنشره قناة الحدث وقناة العربية وطبعا هناك قنوات معروفة بتبعيتها للعدوان يقدمون الأحداث مشوهة وأنا أقل لك أن هناك انتصارات كبيرة جدا تحققت في الفترة الأخيرة للجيش واللجان الشعبية وأستطيع أن أقول إن التربة الآن نفسها أصبحت تحت مرمى الجيش واللجان الشعبية يعني أن ” هيجة العبد ” التي كانت تصل عبرها المعدات الحربية أصبحت بيد أنصار الله وهذا كلام ليس للمزايدة ولا للاستهلاك فأنا قمت بزيارة الأسبوع الماضي إلى هذه الجبهة جبهة حيفان وقطعنا مسافات بعيدة حتى وصلنا إلى منطقة الخزجة والتي هي بين. ” طور الباحة ” من الجنوب وبين ” هيجة العبد ” في هذا المكان التقيت بالمقاتلين وعرفنا حجم الانتصارات التي حققوها وهم أيضا مروا ” الأحكوم ” و” الأثاور ” وأصبحت هذه المناطق بيد الجيش واللجان الشعبية أيضا الجبال المحيطة بـ ” التربة ” جزء كبير منها أصبحت بيد الجيش واللجان الشعبية.
ولكي لا تعرف السعودية بالانتصارات هذه التي تحققت نظرا للدعم الذي يستلموه افتعلوا معارك داخل مدينة تعز ففي البداية حاولوا أن يتقدموا إلى شارع الستين وقتلوا مجموعة من الصوفة الذين كانوا متواجدين في جبل غراب والباقي مواطنين فقتلوهم واستولوا على هذه النقطة ومنها دخلوا إلى شارع الستين وكان في موكب عرس فضربوا المقاومة على الباص وأخذوا حتى العروسة وفيما بعد سلموها للداخل وأنا عند زيارتي وجدت دماء بشارع الستين لكن لا أعرف أنها دماء لأناس في المقاومة أم دماء لناس مدنيين أم دماء كما يقولون لناس في الجيش وأنصار الله لكن لا يوجد موقع عسكري في هذه المنطقة تابع للجيش وأنصار الله ربما كان هناك ” طقم ” على آثاره ضربات لكن سرعان ما ألتف عليهم أنصار الله وأعادوهم من منطقة غراب وكانوا يقولون إن مصنع السمن والصابون بأيديهم وهذا كذب وهذه النقطة مازالت بأيدينا وكنا نسمح لهم بدخول المواد الغذائية وكل المستلزمات عبرها وهي مفتوحة حتى للسيارات لكنهم منيوا بخيبة أمل هنا فحاولوا أن يحركوا المعركة في ” الضباب ” ويستولوا على الجبل ” وهو تبة ” اسمه جبل الهان طبعا حتى الآن لم يسيطروا على جبل الهان لكن جزءا من جبل الهان بأيديهم والجزء الآخر بيد الجيش واللجان الشعبية وعبر الجبل هذا شقوا طريق إلى منفذ عدن عبر الزريقة وهي طريق ترابية ، وعرة وطريقاً لا تساعدهم فعلا على إدخال كل المستلزمات وعمليا هم محاصرون من السلاح يعني ممكن يطلعوا من ” هيجة العبد ” مواد غذائية ، مواد إغاثة ، مواد طبية لكن السلاح لا يسيطيعون إدخاله عبر منطقة ” هيجة العبد ” وقد كانوا يرسلوا الصواريخ والدبابات والمدرعات والطقوم كلها تأتي عن طريق ” هيجة العبد ” لأن ” هيجة العبد ” أصبحت بيد الجيش واللجان الشعبية وهذا الانتصار الجزئي الذي حققوه في هذا الجبل مازال فيه نزاعاً وصراعاً وأنا زرت هذه المنطقة كلها وعرفنا الحقيقة وكانوا يقولوا أستولوا على شارع الخمسين وأستولوا على شارع الستين ،، شارع الأربعين وشارع الخمسين وشارع الستين مازالت كلها بيد الجيش واللجان الشعبية دخلوها لكنهم خرجوا منها بسرعة وهم دخلوا كمتسللين وبعد ذلك انسحبوا، وهذا سبب القصف المستمر على منطقة ” مفرق شرعب ” الآن لأنهم كانوا يريدون أن يتسللوا من هذا المكان لقطع طريق المخا وقطع طريق الحديدة لكن هنا حصل لهم تصدي وعادوا من شارع الستين فشارع الخمسين أصبح بأيدينا وشارع الأربعين أيضا بأيدينا ،،، كل هذه الشوارع أصبحت بأيدينا ومعظم ” بئر باشا ” هي الآن بأيدي الجيش واللجان الشعبية وفي حين كان معهم جبهة ثانية حاولوا أن يتقدموا فيها عن طريق منطقة ” صالة ” اخترقوا جبلا هناك ووصلوا إلى جانب القصر ولكن فيما بعد جاء الجيش واللجان الشعبية وصدوهم ورجعوا إلى منطقة ” حسنات ” ·
* إذا ماجئنا إلى التعيينات التي عملت ضجة في الآونة الأخيرة ··· سمعنا أن المجلس السياسي قام بإيقاف التعيينات أو القرارات التي اتخذت من اللجنة الثورية ·· لكن هناك من قال إنه تم تجاهل تلك القرارات من قبل المجلس السياسي خصوصا في موضوع مدير أمن تعز واستبداله بالأخ / منصور المياسي!
نريد تعليقكم على هذا الموضوع ؟
ياعزيزي هذه القرارات أولت وفسرت كل واحد يفسرها بطريقته ،، هي موجودة عندي ، هم قالوا لهم لا تصدروا قرارات للجنة الثورية لكن ماقالوا لهم تلغى القرارات السابقة التي صدرت من اللجنة الثورية ·· هذا مش وارد ·· تغيير الأخ / أمين البحر هو بعد ستة أو سبعة أشهر من تعيينه وفشله لأسباب متعددة أما بالنسبة لقضية السجون فهي مش موجودة في تعز بس ، موجودة في كل مكان وهي الآن بيد اللجان الشعبية وهناك جهات مختصة مسؤولة عن السجن لا المحافظ مسؤول عنها ولا مدير الأمن مسؤول عنها ، يا أخي هم الذين يتحملون أعباء هؤلاء المساجين ، الآن في قرار عفو عام ويمكن ينطبق على جميع الذين موجودين في تعز ويخرجوا ؟
وأنت عندما تأتي تدخل السجن ، أنا دخلت السجن في الفترة الأخيرة وشفت كل واحد معتقل معه ملف ، لأن اللجان الشعبية تقوم بدور ، الأمن السياسي خرجوا من تعز الأمن القومي خرجوا من تعز ، الأمن العام انهار مافيش أمن عام مافيش غير اللجان الشعبية وطبعا أنت في مرحلة حرب وفي مرحلة الحرب تحضر الإجراءات الإستثنائية ، يحصل إعتقالات يعني تحفظ يحصل إشتباه وكل واحد يشتبهوا به يحتجزونه إذا راجعنا ووصلنا إلى نتيجة بأن هذا الرجل بريء يطلقونه لكن إذا كان فعلا عليه شبهات فلا نستطيع الآن فرزنا المساجين هؤلاء إلى ثلاثة مستويات وهذا بناء على توجيهات السيد / عبدالملك الحوثي بحيث أن السجناء السياسيين يحالون على الأمن السياسي والأمن القومي والسجناء الجنائيين سنحيلهم إلى القضاء والآن نرتب مع محافظة إب يعملوا لنا جناح بالسجناء الجنائيين في جهود الآن نبذلها لالتقاء السلطة القضائية يعني تعود المحاكم كلها وتعود النيابات.
* عذرا على المقاطعة لكن بالنسبة للكفاءات من القيادات العسكرية ·· البعض يتساءل لماذا لا يتم تعيين القيادات العسكرية من كفاءات تعز وهم كثر وحتى يتم التوافق مع قرارات السلطة المحلية ؟
– هذا الكلام هو كلمة حق لكن يراد بها باطل أينهم الكفاءات حق تعز الذين نستطيع أن نعينهم قادة ؟ ما هو كان الشراجي هذا من تعز وتمرد! والحمادي من تعز وتمرد وأصبح مع المقاومة! وهذا خالد فاضل برضو هو من تعز أو من عدن أو مدري من فين وتمرد! طيب! هؤلاء القادة هم موجودين قدهم!
يعني مثلا حمود دهمش هذا موجود من قبل ومش جديد وعينه عبدربه منصور هادي مش إحنا الذي عيناه قائد المحور ، قائد اللواء – 22 –
* وماذا عن تجنيد ستمائة شخص من تعز ومحسوبين على إدارة أمن تعز ولكن من خارج محافظة تعز ؟
– الجندي : هذه فكرة طالبنا بها نحن في مؤتمر الثبات وفي إجراءات أتخذت والمسؤول عن هذا هو الأخ / يحيى الجنيد ، وتم تجنيد مائة من كل منطقة يعني على الأقل اختيارهم مائة من كل مديرية بحيث يتم ترتيبهم وتجنيدهم بدل فارين والى الآن لا أعرف انا إلى أين وصلت الإجراءات والقضية ليست بيدي هي تابعة للمنطقة الرابعة وفي إجراءات أنخذت ومازالت الفكرة قائمة نحن عندما نقول سننفذ هذه الفكرة سننفذها واحدة ستنفذها بشهر وواحده ستنفذها بشهرين وبثلاثة.
* إذا ما عدنا إلى موضوع الأخ العميد / أمين البحر : البعض احتسب أن زيارتكم لإدارة أمن ماوية بالتحديد ربما بمعنى أو بآخر إستفزازا للمدير السابق ولذلك تم اختيار مديرية ماوية بالذات التي هي مسقط رأس مدير الأمن السابق! كيف تردون على ذلك ؟
: أهم من هذا يقول ماذا قال الأخ المحافظ في هذه الزيارة ؟ أشدت ببيت البحر نفسهم وقلنا بأن هذا المدير هو خير خلف لخير سلف وقلت لهم أن / أمين البحر لا يزال ، يعني برغم أن قراره هو ألغى وظيفته السابقة لكن سنعتبره وكيل المحافظة لشؤون الأمن وهو أخونا ، أنا زرت هذه المنطقة لأنه في مجموعة تمردت هناك وكانت بتحسب على بيت البحر لأنها تزامنت مع هذا فأنا زرت هذه المنطقة بعد ترتيبات مع مدير المديرية ، نائب مدير المديرية الذي هو مدير الأمن هو من بيت البحر استقبلونا باستقبال حاشد وأنا لم اعتبرها كذلك لأنه أنا أعتبر نفسي أنا وأبناء البحر في موقف واحد لكن أنهم يأولوا عليا هذه الزيارة ولا يقولوا إيش قلت أنا في هذه الزيارة!
أنا كنت حريص جدا أن لا يفهم أحد خطأ أننا ضد بيت البحر ولذلك قلت هذا الكلام في خطاب وكان موجود منهم مدير الأمن وهو تابع لهم.
* هناك تساؤل عن عدم إعادة بث إذاعة تعز من خارج المدينة وعن صحيفة الجمهورية التي تم القضاء على معظم أصولها ولماذا لا يتم إعادة صدورها من أمانة العاصمة مثلا ؟ ما تعليقكم ؟
– الجندي : أولا : الإذاعة ضربت والمبنى حقها مش بيدنا وإنما بيد المقاومة وهي منطقة تماس مازالت الآن منطقة تماس ·
ثانيا : نحن بذلنا جهود كبيرة جدا وتواصلنا مع الأخ رئيس اللجنة الثورية وقلنا لا بد من إعادة بث إذاعة تعز ولو من إب واتفقنا وأبلغوا وزير الإعلام أنهم يوفروا بعض الأجهزة وبعض المستلزمات وأن يبثوها من إب لأن المنطقة المبنى حقها ضرب وهو مش موجود بأيدينا ولكن منطقة تماس قتال بتعز ولم نقصر إحنا في هذا الجانب ،
أما صحيفة الجمهورية : أنا تواصلت مع رئيس تحرير صحيفة الجمهورية الأخ / سمير اليوسفي وقال لي أنا مستعد أن آتي إلى صنعاء وأصدر الصحيفة بس وفروا لنا الموازنة التشغيلية وحتى الآن قال لي رئيس اللجنة الثورية الآن إمكانياتنا صعبة يعني الموازنات التشغيلية مش متوفرة عندما تتوفر الموازنة التشغيلية لصحيفة الجمهورية ولإذاعة تعز سنكون جاهزين فيه حتى الآن.
في الظروف الحالية قرار المجلس السياسي هو إيقاف التعيينات سواء من عندهم أو من عند اللجنة الثورية مش إلغاء التعيينات أما لو ألغيت التعيينات السابقة فأنا واحد من الملغيين ومابوش داعي أننا أكون محافظ ·
أنا أمس تواصلت مع وزير الداخلية قلت له هل أنت مصر عملت إثنين مدراء في وقت واحد ؟! انا ما أنا داري كيف
* تقصد مدراء الأمن بتعز ؟
: نعم
أنا قلت له حلبطت المدير الجديد شهر
على أساس أن أمين البحر يصلح نفسه
قال ما أتصلش أمين البحر وانا أقلك مازلنا المدير الجديد هذا إحنا رشحناه
واستطرد المحافظ : إحنا أختلفنا مع بعض الأخوة في اللجنة الأمنية وقلنا كيف نعمل هذا أمن تعز ؟ مافيش أمن فاتفقنا نكتب رسالة لوزير الداخلية أوقع عليها أنا ويوقع عليها قائد المنطقة الرابعة أنه إحنا نترك لكم مدينة تعز يعني محافظة تعز نتركها لوزير الداخلية يتخذ فيها قرار يعين من يشاء سواء أمين البحر أو غير أمين البحر ويكون هو المسؤول عن إدارة الأمن وإحنا سنتعاون معهم ونقدم لهم كل ما عندنا من إمكانيات لكن لا نتدخل في. لأنه ماقدرناش نعيد بناء الأمن.
حمود سعيد والسعودية
* عودة للموضوع الرئيسي ·· موضوع محافظة تعز ·· سمعنا في التصريحات الأخيرة لحمود سعيد المخلافي قائد ما يسمى بالمقاومة أن الأيام القادمة ستكون حاسمة بتعز! كيف تردون على هذا التصريح ؟
– هل هذا الكلام هو جديد على حمود سعيد ؟ الآن حمود سعيد مطرود من السعودية!
لأنه سرح يعامل له على خمسة ألف جندي وقال لابنه يحمل الورقة فجاؤوا له السعوديين وقالوا له ليش كم معاكم مجندين ؟ قال : ثمانمائة ، قالوا له : ثمانمائة أنت متأكد ؟ قال لهم : متأكد مائة في المائة ، هذا يقين قال لهم! وبعدين مسكوا على إبنه هذه الحجة ومسكوها على حمود سعيد وقالوا : حمود سعيد يخرج من السعودية لأنه كان يستلم حق خمسة ألف مجند وإذا بالموجودين ثمانمائة ، هكذا الرواية سمعناها وخرج حمود سعيد وراح وعلقوا عليه في أكثر من قناة وقالوا حمود سعيد راح يغير تعز من تركيا من إسطنبول ، فحمود سعيد يقول مالا يفعل وحمود سعيد يتحمل مسؤولية كبيرة جدا بأنه كان بإمكان أنصار الله أن يكونوا مسيطرين على النقاط العسكرية موجودين في تعز زي ما هم موجودين في إب ، زي ماهم موجودين في صنعاء ولن يدخلوا الأمن ولا يدخلوا بيوت الناس ولا يسرقوها ، لكنه دخل لنا المقاومة من كل حدب وصوب متعددين الجنسيات .
اعمل كمتطوع
* عذرا على المقاطعة ، ،لكن يتساءل البعض : ممن يتلقى الأخ محافظ تعز التعليمات؟
– أنا كنت أتلقى تعليماتي من رئيس اللجنة الثورية الذي عينني وبعدها أتلقى التوجيهات من المجلس السياسي الأعلى وأنسق معهم في كل أمر أقوم به ومشكلتنا الرئيسية في وقف الموازنات التشغيلية. تصور يا أخي كم عندنا مساجين ؟ يعني كم عندنا نازحين ؟ كم عندنا مآسي ؟ وأنت محافظ لما يشوفك واحد مايقلش هذا مافيش معه، أنا قبلت هذا العمل تطوع حتى ضريبة القات هذه التي أذونا عليها كانت واقف ، كان أنصار الله مش معترفين بحاجة إسمها ضريبة قات!
* بالنسبة لضريبة القات هناك البعض ، وأنا مركز في كلمة ” البعض ” يقول أن ضريبة القات تذهب إلى جيب المحافظ ؟
: كويس انهم متواضعين وماقالوا لجيب رامي!
* طبعا على إعتبار أنه لم تؤخذ سندات رسمية ؟
– سأقول لك إلى أين تذهب ضريبة القات ؟
ضريبة القات جمعنا المرحلة الأولى أيام “علي سلطان” وصرفناها لمتعاقدين واحد وتسعين مليون ريال صرفت بمخالفة لكل البنود لان هذا البند بند استثماري وهذا المورد هو مورد محلي تابع للمحافظة ونصرفه في مجال التنمية لكن قلت هؤلاء الموظفين البائسين الذين لهم سنة بدون مرتبات أولى فصرفت لهم مائة مليون ريال الحصيلة التي كانت موجودة وعادها نقصت أربعة ملايين زدنا غلقناها يا مدير المالية أبحث لنا من أين نغلق هذه الأربعة ملايين يعني حتى تطوع بها أنت أو نتطوع بها نحن صرفناها لمتعاقدين والمرحلة الثانية صرفنا حق شهرين لأنه جاء رمضان وقالوا المتعاقدين لهم شهرين بدون رواتب وقلنا يا جماعة دوروا من هنا أو من هنا فكان معانا سبعين مليون ريال صرفناها لهم
يعني شوف الآن لمن صرفناها ؟ لموظفي التحسين وعرضت الكشف على وزير المالية وقلت له أنا أرتكب أكبر مخالفة أنني أصرفها هي إستثمارية وعملنا معركة أنا ومدير البنك أنه يا أخي أنتم ليش تصرفوا من هذا ؟ فقلنا له : يا أخي مافيش معانا والناس لهم سنة بدون مرتبات وهذا كتوضيح للناس والبقية في معانا أكثر من مائة مليون ريال من ضرائب القات موجودة في البنك مانقدر نسحب منها ولا ريال ·
* يعني باختصار أنه يتم التوريد عبر البنك ؟
– طبعا يا أخي يستلموها بقسيمة رسمية ذلحين هو كذه ؟!!؟ لا مايرضيش يسلمها المتحصل إلا بقسيمة رسمية ، في للمتحصل هامش الذي هو حق مصاريفه حق أتعابه والباقي يوردها للبنك وهذا يحاسب عليها مصلحة الضرائب مش أنا فأنا لست المسؤول عن هذا وإنما مصلحة الضرائب وضرائب القات هذه إحنا كافحنا عليها لإنها مورد محلي أصلا فهي ما تروح مركزيا وإنما تصرف للمحافظة لكن كيف نصرفها ؟ هل نصرفها في مجال تنمية ؟ لا يوجد تنمية الآن ، علينا “ديات” الآن أنا سحبت من أموال الضرائب حوالي عشرين مليون ريال ، لمن صرفتوها ؟ ناس لهم ديات ، وناس معاهم قتل وصرفنا منها وكانت المشكلة حق شرعب حق الكمالي حق فلان وحق فلان وحق فلان “حق الدم” طبعا وأنا ما معي منها لا أنا ولا أبني حتى ريال واحد صرفناها وعملت بها شيكات لمتحصل يوردها لانه مانقدرش نسحب من حساب البنك إحنا نورد ومانقدرش نسحب ومعانا ثمانين مليون من حق الزكاة هذا الذي قال لي المغلس انه هذه وردها إلى تعز أين هي ؟ موجودة في البنك ما أقدر أسحب منها ولا ريال لأنه جاءت التعليمات الأخيرة حق السيولة وأوقفت كل الموازنات التشغيلية حتى حق ضرائب القات نوردها وما نقدر نسحب هناك 20 مليون ريال أنا صرفتها لهذا وهذا وديات ومشاكل وستجلب عليا مشاكل كثيرة .. صرفتها دينا عليا ، ! لكن أنا عرضت على وزير المالية وعلى الجماعة أقل لهم أنني أعالج الأمور بهذه الطريقة بمخالفة يا أخي إحنا في مرحلة حرب ،! ذلحين بايجي الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة ؟ خليه يجي يشنقني ،! أنا عندما أصرف حق متعاقدين بالمخالفة ، عندما أصرف حق دماء بالمخالفة وعندما أصرف حقوق ناس بالمخالفة يا الله وانا أفكر بتفكير الربح والخسارة ؟؟؟
مصلحتي تقتضي أننا أترك بكرة محافظة تعز لكن قد تورطنا وقد قبلنا هذا الكلام ليس أمامنا إلا نستمر حتى لا يقال هرب ، انهزم ، سأستمر هكذا حتى يحكم الله وبعدين الإنسان لما تكون بطنة نظيفة مايخاف من الناس إيش بايقولوا عليه ،! قدهم يتهموا حتى الأنبياء أما أنا مسكين الله محافظ سفري أجري من شجرة إلى شجرة وحالتي حالة يعني الأمور تحتاج فعلا إلى تضحية ·
* وماذا عن مدير سامع ليس من المشترك ؟
: مدير سامع هذا قصته قصة حتى أنا ماكنت عارف أنه قريب أمين البحر لكن كان مايصلش المديرية ، سنتين ماوصلش المديرية ، مايعرفوش أبناء المديرية طيب يا أخي المديرية فيها مشاكل ، جابوا لي الشيخ محمد منصور الشوافي ومجموعة مشائخ وقالوا لي هذا مراد الزيلعي وما أعرفش أنا مراد الزيلعي عادنا حصلته أول مرة وكلفناه تكليف يقوم بالعمل ، وتعرضت لانتقادات فقلت لهم يا أخواني ليش هذا غاب من عمله ؟ مشتغلش؟
* طيب الدوام غير متواجد أصلا ببعض المديريات ؟
تمام ، لكن في زيارات وفي إتصال والمدير الجديد مداوم ويجري من مكان إلى مكان وهي سامع من المديريات المستقرة وذلحين لما يقل لك ما فيش معانا من تعز ؟؟؟!! أنا أقل لك كيف وضع تعز : المديريات الساحلية كلها مازالت بأيدينا وإحنا نديرها ونعين فيها والتي هي مقبنة والوازعية وموزع والمخا وباب المندب هذه مديريات بأيدينا ، ومديرية شرعب الرونة أنا عينت لها مدير لأن المدير حقها كان ما يداومش قده مريض وله فترة ومش داري منه وعادنا حصلت واحد زيه وقلت له عفوا لاننا بعدتك لانهم قالوا لي انه قدك مشلول قال لي يا أخي مش انا هذاك واحد ثاني حق المديرية ، أنا عينت لها مدير بعد التشاور مع الآخرين مش قرار من عندي ، ذلحين هذا قرار مدير ، قرار وكيل لا يتم إلا بالتشاور ، إحنا نتشاور مع الآخرين ونتخذ قرار ومش هكذا من جاء عين إلا حق البحر أنا اتخذت قراره بدون تشاور وهم لقا صعبت الأمور خلوا لي محسن ومحسن أنا أحترمه أستحي منه ، يارجل كم قد وقعت لأمين البحر من ترقيات وكان ما يجيلي إلا ومعه بحر ومسك إدارة الأمن وعين عشرين بحر داخل إدارة الأمن فقلت له ما يصير هذا الكلام حتى المديرية حقي عمل لها بحر والله قالوا لي ألغيها هذه القرارات قسما بالله لم ألغيهن ولا باتطرق لهن ، أنا حريص على علاقتي معهم ·
* للتوضيح فقط : إنتقادنا لشخص لا يعني عداء شخصي لأحد ولا محاباة لغيره! !
: لا لا لا أنت صحفي والله مانا زعلان منك أنت لا تعرفني ولا أعرفك سابقا وأنت صحفي تبحث عن الحقيقة ·
* إذا ماعدنا لموضوع التعيينات بتعز ·· هناك مدراء مكاتب ومدراء مديريات محسوبين على ما يسمى بالمقاومة لماذا لا يتم استبعادهم خصوصا أنهم كما ذكرت أنت لا يداومون؟
– المديريات التي ليست بأيدينا رحم الله امرئ عرف قدر نفسه وهؤلاء المدراء موجودين فيها ، ليش ذلحين مثلا أنا أجي أقول للبتول يابتول انت ليش ما تقم تعمل لك معركة وتقوم تواجه ؟؟ هو المنطقة مش بأيده والأمن مش بأيده والجيش مش بأيده أنا خليته وأصرف له المعاش حقه ، المديريات التي هي بأيدي المقاومة ما غيرت حد فيها ليش لأن التغيير تطفل! طالما أنت مش قادر تغيره إلا أقدر أقطع معاشه مرتباتهم وهذه أنا لا تعجبني قطع مرتبات الناس حتى لو كانوا يحاربوننا ، في ناس كثير جدا يحاربوا ونعطيلهم مرتبات وكثير يحتجوا عليا وليش يا أخي تعطيهم مرتبات ، الجابري ما قدرت أقنعه! الجابري هذا أنا عينته قريبي أنا عينت عبدالواحد الجابري مدير مديرية المسراخ؟؟! بدلا عن عبدالوهاب محمد مؤمن وهو قريبي، يا أخي لا يجب أن نقطع مرتبات الناس ، طالما وأن البنك المركزي عاده مازال يصرف مرتبات الناس كلهم فنحن لا نقطعها.
* إذا أردنا سماع رسائل توجهونها والرسالة الأولى للمجلس السياسي فما هي رسالتكم له ؟
– المجلس السياسي تحمل مسؤولية كبيرة جدا ونحن نقدر حجم المسؤولية التي تحملوها والتحديات التي يواجهونها ونرجو منهم أن يكونوا أكثر عقلانية في اتخاذ القرارات وهم حتى الآن أثبتوا هذا لاحظ أنهم لم يشكلوا حكومة على أساس فرصة أمام التفاوض يعني أنا الحقيقة كرأي شخصي مع اللجنة الثورية أنهم لازم يشكلوا حكومة لكن أرجع وأقول أن المجلس السياسي يتحمل مسؤولية داخلية وخارجية وبالتالي لا بد ما يعالج القضايا بحكمة تؤدي إلى وقف العدوان إلى وقف الحصار فأنا رسالتي لهم أنهم أيضا لا بد أن ينتبهوا للمحافظة عندما يقل لك أنت محافظ ويعطي لك اسم كبير ، أنا حئت بعد شوقي أحمد هائل كان بيت هائل سعيد أنعم يدفعوا إحدى عشر مليون ريال شهريا إيش دفعوا لي منها ؟ ولا ريال ،! أجي أدورهم ماهلهمش خارج البلاد يعني رأس المال كانوا هم الذين يدعموا المحافظين.
* طالما وذكرت بيت هائل ،، رسالتكم أيضا لرجال المال والأعمال بمحافظة تعز بالذات ؟
– يا أخي رجال المال والأعمال قاسيين علينا جدا جدا جدا جدا وما حصلنا منهم تعاون حتى انه بعض الأحيان أشعر أنه ليش ما نجهز قوافل للجيش واللجان الشعبية ، أين رأس المال ؟؟ ليش ما يبادروش ؟؟ الآن نطالب رجال المال والأعمال أن يكونوا في مقدمة الداعمين للبنك المركزي ، مايدعموناش شخصيا ولا نشتي منهم حاجة يعني ظروفنا قده جأنا في فترة صعبة مانطلبش حق مصالح ذاتية من التجار ، هم التجار الذي كانوا يغنوا المحافظين وليس الميزانيات المركزية، لكن إحنا ولا حصلنا تاجر كلهم خارج البلاد يعني هم من أنفسهم قال لي واحد منهم ماشقينا به خلال ستين سنة ضيعناه بست سنوات ؛
* وما رسالتكم لأنصار الله ، خصوصا الذين يسيؤون لأنصار الله ؟؟
– في مراحل الثورات يحصل نوع من الاختراق لها ويأتوا ناس منتقمين أو ناس يكون لهم سوابق أو ناس مدسوسين ، أنا أرجوا من أنصار الله فعلا أن يتوخوا الحذر والدقة في اختيار القيادات ، يعني في الحقيقة المعروف عنهم القاعدة هذه : أنهم لايسرقون ولا ينهبون ولا يهدمون ، حتى البيوت هذه هم هدموا بيوت في فترة من الفترات لكن توقفوا نهائيا .
أبو شهاب جاء وقال لي أنا أريد أن أسلم هذا السجن إدعي المشائخ وسلم لهم السجن بس عليهم أن يتكفلوا فقلت له إيش يتكفلون قال : شوف أنا أجري أدور لهم حق القات أدور لهم حق العلاج أدور لهم حق الغذاء عبئ الآن المساجين عبء وبعدين أنصار الله يعطوهم سكن ، ويعطولهم أكل ويعطوا لهم قيمة قات ومرة واحد عضو مجلس نواب احتبس قال لي والله ما أشتي أخرج ، يعطونا قات بلاش فقلنا هؤلاء المساجين إحنا الآن ماشين فيهم وقرار العفو العام نأمل فعلا أن يضع النقاط على الحروف ويخرج يخلصنا من هذه الأحداث ،
* ما هي رسالتك للدنبوع وحكومة الفنادق ؟؟؟
– يا أخي الدنبوع قد كذب كذب كذب لكن هذه الأيام انتشى في أمريكا وسرح البنك الدولي وخرج خبث وأقل له : ياااااا فندم عبدربه راااجع نفسك ،!!! وقلك عاده هدد إنه بايكشف علي عبدالله صالح ،!!! ما ا ا ا اهي الجديدة اللي باتكشفها ياعبدربه إيش بايعمل لك علي عبدالله صالح خرج من السلطة سلم لك بلد متماسك ، سلم لك جيش ، سلم لك أمن. إيش الذي تستطيع تقوله أنت أداة بيد غيرك ، وبالتالي تقول مالا تعرف ، وبالتالي باطن الأرض خير لك من باطنها ، الآن لما يكون رئيس من أمريكا يحكم اليمن ولا يصدر قرارات من اليمن هو أو بن دغر واللي حوله أحمد عوض بن مبارك البررة الذي هم شغالين مع السفارات هؤلاء إنتبهوا لهم! !! هؤلاء كذابين والمخلافي واحد منهم ، قال المخلافي : علي عبدالله صالح مافيش معه غير خيارين يا السجن يا المنفى يروح أثيوبيا ! !!
يا مخلافي عادك منفي أنت ،
* ورسالتك لحكومة الفنادق
– حكومة الفنادق عليهم أن يستغلوا العفو العام هذه الفرصة ثمينة, ويرجعوا أحمد عبيد بن دغر عاشق رئاسة وزراء ،!!! يا أخي يمكن فرصتك عندنا أفضل يعني بطل لك من الهنجمات هذه والكلام الفاضي إذا جاء لك توشكا والله ماتجلس بعدن يوم وأنا أعرفك يا أحمد بن دغر! ! صاحبي هذا أحمد عبيد بن دغر ذلحين هناك لو خرجتله القاعدة ما شسلمش منهم ، إذا سلم ما بيسلم من القاعدة.
* والرسالة التي توجهونها لأبناء تعز على وجه الخصوص ؟
– على أبناء تعز أن يكونوا على يد واحدة وأنا قلت لهم يا أخواني خلاص قد دخلت مصالح داخلية وخارجية ،،، استلموا الزلط وارموا إلى فوق ويستلموا الزلط من هنا وهناك ويعيشوا ويكونوا يقرحوا البنادق إلى فوق لا يقتلوا أطفال ولا يقتلوا نساء ولا يتحاربوا وسط المدينة ، المدينة هذه خط أحمر لأنه يا أخي تعز تشكي وتبكي تعز تأن بحالة وفيها نساء ورجال وأطفال يجلسوا من يومين في بيوتهم ما يحصلوا حق الأكل يعني أنت تدخل مآسي مآسي ، تعز كلها مآسي من أولها إلى آخرها ، من الذي عمل هذه المآساة ما سمي بالمقاومة يعني قاوموا قالوا شحررونا وأعطونا كل الجنسيات المتعددة والمتطرفين والذي مانشتيش نتكلم عنهم ، المهم يا أخي تعز حالها حال ·
* قبل أن ننهي لقائنا معكم فقط نعرج على ما يقال بأنكم تتلقون توجيهاتكم من أبو علي الحاكم ،، ردكم على ذلك ؟
– وين هو أبوعلي الحاكم ما نحصلوش ؟؟ من معركة إلى معركة ، من جبل إلى جبل ، وأبو علي الحاكم مايوجهنيش أنا محافظ ، أنا أوجهه ، لكن هو رجل يحترم نفسه ، أحترمه أنا لأنه أيضا هو يحترم الناس وبالتالي معظم وقته في المعارك يعني لا هو موجود عندنا ، وإذا جاء إلى عندنا يجي في أوقات معينة وراح ، أبحث عنه في عمران إبحث عنه في نهم ، من الشخصيات التي لا نستطيع نزايد عليها والذي فعلا ما أعجبهمش أبو علي الحاكم يثبتوا لنا قدرتهم بالميدان يجوا يمسكوا الميدان.
* الأخ الأستاذ / عبده محمد الجندي – محافظ محافظة تعز – نشكرك على هذا اللقاء الشفاف والواضح وعلى سعة صدرك وتوضيح القضايا للمواطنين ،،، فقط يبقى أن نسمع رسالتكم الأخيرة في هذا اللقاء بمناسبة الذكرى الـ 54 – لثورة الـ 26 من سبتمبر المجيدة فماذا تحب القول في هذه المناسبة الوطنية العظيمة.
– ثورة ستة وعشرين سبتمبر ثورة دائمة وأصيلة ولدت في أجواء من التحديات ولازالت مستمرة في أجواء سلسلة من التحديات وقدرها فعلا أن تسير بهذا البلد نحو الحفاظ على ما تحقق من منجزات ، منجزات سياسية واقتصادية واجتماعية ، يعني قال عبدربه ماعملوش وأنكر المنجزات كلها! !! دقدق كل المنجزات! ! قال ما معانش تعليم! ! كم يا جامعات دقدقوها ، كم يا مدارس دقدقوها ، دقدق المستشفيات، دقدق البنية التحتية! !!
فأنا أقول أن الثورة ويجب أن يكون كل ثوري مع هذا الوطن وأخواننا الذي في الخارج وفي المملكة ندعوهم إلى كلمة سواء بيننا وبينهم وأن نعود إلى هذا الوطن وهو ملكنا جميعا ، لا نستطيع أن نلغيهم ولا يستطيعون أن يلغوننا وعلينا أن نتعايش وننبذ الحرب ·

قد يعجبك ايضا